العدد 214 - 15/2/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

كان هناك عصفورتان صغيرتان تعيشان فوق شجرة يابسة، حولها كثير من العناكب والأشواك. وفي يوم أتت ريح منعشة فتساءلتا: من أين هذه الريح الطيبة؟ فجاوبتهما: أتيت من مكان أجمل من هذا البلاد، هناك قصور وحدائق أجمل من هنا، وطعام كثير لذيذ، وماء مثل العسل. اذهبا إلى هناك، سوف تصلان بأقل من ساعة.. نظرت العصفورتان لبعضهما ثم قالتا للريح: اذهبي وحدك، نحن لا نهتم بأي بلاد أخرى، لقد خلقنا ونشأنا في هذه البلاد، ولن نتخلى عنها ولن نذهب إلى بلاد أخرى مهما كانت جميلة.. فرحت الريح بهما.. ثم تابعت طريقها بسعادة.

مشاركة من صديقة المجلة : منى البكري

العمر : (10 سنوات)

الصف : الخامس

ريم طالبة في الصف الخامس وهي عضوة في جمعية أصدقاء البيئة وكانت ريم طالبة نشيطة تحب البيئة والمحافظة عليها ، وكانت مشاركة في مشروع يسمى مشروع فرز وتدوير النفايات الورقية ، وفي يوم من الأيام قررت ريم أن تدعو معلماتها وزميلاتها في المدرسة للمشاركة في المشروع ، وطلبت من أمها أن تساعدها بإعداد كلمة حتى تلقيها في الإذاعة المدرسية ، ففرحت الأم بابنتها كثيرا وساعدتها في كتابة الكلمة

وفي اليوم التالي ألقت ريم الكلمة وقالت : يسعدني أن أعرفكم على مشروع مفيد يخدم البيئة وهو مشروع فرز وتدوير النفايات الورقية والجهة المسئولة عنه هي جمعية أصدقاء البيئة في أبوظبي.

وهذا المشروع يعمل على إعادة تدوير النفايات الورقية واستخدامها في صناعة أوراق الصحف وكراتين البيض وغيرها ،وكذلك يساعد في المحافظة على نظافة البيئة ويقلل من قطع الأشجار التي تستخدم لصناعة الأوراق و يوفر الطاقة التي يحتاجها تصنيع الورق في أول مرة ، وكذلك يساعدنا في التخلص من الأوراق التي تحتوي على آيات قرآنية ولا نعرف ماذا نفعل بها .

وأنا أدعوكم للمشاركة في هذا المشروع الرائع ،حتى نساهم جميعا في المحافظة على بيئتنا .

وكانت ريم قد أحضرت بعض الصناديق المخصصة لجمع الأوراق ووزعتها في أماكن متفرقة من المدرسة وطلبت من الطالبات أن يضعن الأوراق التي لا يحتجنها داخل هذه الصناديق ..

شكرت المديرة والمعلمات ريم على اهتمامها بالمحافظة على البيئة . وعندما عادت ريم إلى المنزل أخبرت أمها بما حدث ،ففرحت الأم كثيرا وقالت لها : وأنا أيضا سوف أحضر لك هدية لأنك طالبة متميزة .

مشاركة من الصديقة : ريم عبدالفتاح قزلي

الصف الخامس الأساسي

مدرسة خديجة الكبرى

يحكى أن رجلاً عجوزاً كان جالساً مع ابن له يبلغ من العمر 25 سنة في القطار . وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب الذي يجلس بجانب النافذة . أخرج يده من النافذة وشعر بمرور الهواء وصرخ " أبي أنظر جميع الأشجار تسير وراءنا" ..فتبسم الرجل العجوز

وكان يجلس بجانبهما زوجان ويستمعان إلى ما يدور بين الأب وابنه وشعرا بقليل من الإحراج فكيف يتصرف شاب عمره 25 سنة بهذه الطريقة كالطفل !! فجأة صرخ الشاب مرة أخرى : أبي انظر إلى البركة وما فيها من حيوانات...انظر الغيوم تسير مع القطار ... واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة أخرى ثم بدأ هطول المطر وقطرات الماء تتساقط على يد الشاب الذي امتلأ وجهه بالسعادة وصرخ مرة أخرى : "أبي إنها تمطر والماء لمس يدي أنظر يا أبي" وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز " لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول على علاج لابنك ؟" هنا قال الرجل العجوز " إننا قادمون من المشفى حيث ان ابني أصبح بصيراً لأول مرة في حياته.

مشاركة من الصديقة : تالا أحمد عريقات

الصف السابع

مدرسة الثريا للتعليم الأساسي - أبوظبي

أصدقائي في مجلة الفاتح :

السلام عليكم

لقد قمت بزيارة القرية التراثية في أبو ظبي .. والتقطت بعض الصور التي أحببت أن أطلعكم عليها لتتعرفوا على بعض المعالم التراثية الجميلة

الموجودة في دولة الإمارات .. أرجو أن تنال إعجابكم

تصوير : جمان محمد حمدان

الصف الرابع - المدرسة الظبيانية الخاصة

إن أسمى الأعمال الإنسانية هي تلك التي لا تنتظر مقابلاً لها، بل تنبع من القلب ومن رغبةٍ لدى الإنسان في العطاء والتضحية.. والعمل التطوعي هو تقديم خدمة للآخرين بدون مقابل.

ومن هذا المنطلق تعودت أنا وأسرتي أن نشارك في كثير من الأعمال التطوعية كتنظيف الشواطئ وتنظيف البر،والمشاركة في التجمعات البشرية التطوعية والمسيرات الهادفة، مثل مسرة التوعية بمرض التوحد، وماراثون "نمشي على أمل الشفاء" ، والعديد من الأعمال التطوعية في المجالين البيئي والاجتماعي.

وقد اعتدت نشر ثقافة العمل التطوعي بمحيط أسرتي وأصدقائي ومدرستي ,لذلك قمت بإخبار طلاب مدرستي بهذه الفعاليات التطوعية وأبناء الحي الذي اسكنه ,والكثير منهم لبوا هذه الدعوات, وحضروا للتطوع معنا.

أما دوافع العمل التطوعي فهي متعددة أهمها الدافع الديني الذي ينبع من إحساس الإنسان المتدين بالواجب تجاه مجتمعه وتجاه البيئة التي تحيط به والتي هي هبة من اللَّه سبحانه وتعالى، ومن الواجب المحافظة عليها وكل هذا إرضاء لوجه الله الكريم وطمعاً في ثوابه العظيم.

أما مجالات العمل التطوعي فهي متعددة تشمل جميع ميادين الحياة: في الاجتماعي، الصحي، البيئي، التربوي، وغير ذلك.

العمل التطوعي مصدر للرضا النفسي لدى الشخص القائم به بمقدار ما يحصل هو نفسه على المنفعة الناتجة عن هذا العمل. إضافة إلى الرضا عن الذات فإن العمل التطوعي يرفع مستوى الدافعية للعمل ويزيد من حماسة المتطوع كلما رأى الآثار الإيجابية والتطور الملحوظ لدى من يتطوع للعمل من أجلهم.

إضافة إلى كل هذه الآثار الإيجابية هناك الجزاء الأخروي الذي وعد اللَّه سبحانه وتعالى ( الذين يسارعون في الخيرات) .

أما على المستوى الاجتماعي، فالعمل التطوعي يزيد من قدرة الإنسان على التفاعل والتواصل مع الآخرين كما يحد من النزوع إلى الفردية وينمي الحس الاجتماعي لدى الفرد المتطوع ويساهم في جعل المجتمع أكثر اطمئناناً وأكثر ثقة بأبنائه كما يخفف من الشعور باليأس والإحباط ويحد من النزعة المادية لدى أفراده. ويجعل القيمة الأساسية في التواصل والإنتاج والرضا الذاتي المتصل برضا اللَّه سبحانه وتعالى.

وأريد أن أخبر أصدقائي في مجلة الفاتح عن أخر أعمالي التطوعية حيث شاركت في بداية هذا الأسبوع في حملة "تنظيف البر" التي دعا إليها سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان حفظه الله ، فشاركت زملائي في جماعة (تكاتف) للعمل التطوعي وزملائي في جمعية أصدقاء البيئة وأفراد أسرتي إضافة إلى مئات المتطوعين في تنظيف الصحراء في منطقة الختم في أبو ظبي، وقد تشرفت بالظهور في صورة مع المشاركين إلى جانب راعي الفعالية سمو الشيخ عبد الله بن زايد حفظه الله.

كما شاركت قبل أسبوعين مع أفراد أسرتي وأصدقائي في حملة نظمتها مدرسة الجالية الأمريكية في أبو ظبي بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة لتنظيف شواطئ جزيرة اللولو في أبو ظبي.

وإنني أشجع أصدقائي في مجلة الفاتح على المبادرة إلى تجربة العمل التطوعي الرائعة ليحظوا بالشعور الجميل بالرضا والسعادة بعد كل إنجاز.

مشاركة من صديق الفاتح الطالب: محمد نبيل رجا

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة – أبو ظبي

أنا بلقيس أحمد عريقات - مدرسة الثريا

أقدم لمجلة الفاتح هذه القصيدة عن البيئة

نـشـيدنا لـيـس كـلاما iiواهـنا
ولا  حـروفا فـي الـهوى iiتـنتثر
نـشيدنا  نـشيد الشمس إذا iiطلعت
تـغـمر  الـدنـيا بـنورٍ iiيـنهمر
نـشـيد الـكون يـغني iiلـلطبيعة
ونـشـيد  الأرض تـغني iiلـلبشر
حروفنا خضراء بيضاء وردية iiندية
تـرانيمها أهـازيج الـطير iiللشجر
فيا من يعرف في العقل معنى الحياة
ويـقدر  فـي الـعين معنى iiالبصر
الـبيئة  .. خـلق كريم ذوق iiسليم
فـكـر يـعـي أبــواب iiالـخطر
تـأمـل حـولـك الأرض iiتـعاني
وجـمـالها يـئن بـأيدي iiالـبشر
تـعـثوا بـهـا أيــدي iiالـطغاة
لا  رحـمة بـخلق بـزهر أو حجر
فـانظر والـعين يـوجعها iiالـنظر
وتـأمل والـقلب يـؤسفه الـبصر
فـقر دمار حروب تقام باسم السلام
بـاسـم الـعـدالة ولا iiمـنـتصر
قـالـوا الـتـقدم بـناء iiصـناعة
فـلوثوا  نـسائم جـداول iiوأنـهر
أرض سـمـاء تــراب iiومــاء
أشـبعوها سـموماً حـملوها iiخطر
لـم يـسلم أصـغر خلق في جحره
وكـم مـنها ظـلماً قـضى iiواندثر
كــأن لـم تـمنح حـق iiالـحياة
ولـم يـسخّرها الـخالق كل iiبدور
بـحار  تـلونت بـسواد iiالـزيوت
اسـتـبدلوا الـلؤلؤ مـوتاً iiوشـر
غـيـوماً بـالخير لـهفتا iiتـنتظر
تـنهمر  أحـماضا من عذب iiالمطر

اختيار الطالبة: هبة نبيل رجا

المدرسة الظبياينة الخاصة

مِـسك  ٌ توطَّنَ في الانحاء ِ iiوانْتسبا
أضْفى عَلى الروضِ إبداعا ً ولا عَجَبَا
أهْـلُ الـمعارف ِ مَن فازوا بتكْرمَة iiٍ
عِـندَ الإلـه ِ وكانوا الوَدْقَ iiوالسُّحُبَا
صـاغُوا الـعلومَ لِطلاب ٍ ومَا iiوهنوا
أهـدُوا القلوبَ مِنَ التنوير ِ ما iiوَجبَا
أهـدوا  الشباب َ إلى نشءٍ بلا ندم iiٍ
أعـطوا الكثيرَ وكنزُ العِلم ِ ما iiنضبَا
أفـذاذ ُ عـلم ٍ وشُـعَّارٌ إذا iiاخْتُبرَتْ
عِـندَ الـتَّمَايُزِ ِ يُـثري عِلْمُهَا iiالأدَبَا
إنَّ الـمـعلم َ قِـنـدِيل ٌ ومَـفخرة iiٌ
لـلظامِئينَ  إلـى الـعلياء ِ صارَ أبَا
يـا  راعِيَ النَّشْء ِ والأخْلاقُ iiطلعَتهُ
يُـشفِي السَّقيمَ بماء ِ العِز ِّ إنْ iiشُربَا
يُمضي اللياليَ فِي التحضير ِ مُرْتحِلا iiً
بـيْنَ  الـمَراجع ِ جَـوَّالا ً iiومُحْتجبَا
يـا  نـاشرَ الخيْر ِ في أحْمَالِه ِ iiدُرَرٌ
تُـنْمِي الـعُقولَ وَنِـبْراسٌ لِمَنْ iiكَتبا
نـورُ  الدُّروب ِ شُعَاعُ العِلم ِ مَصْدَرُهُ
كُـنهُ الـوجود ِ وَخلْق ٌ أعْجَزَ iiالطَّلَبَا
يا  حامِلَ العبْءَ فِي أحْضان ِ مَرْكَبه iiِ
تـشْكُو  الـتجَافِيَ لا تَشكُو لهُ iiالتَعَبَا
يـا  طـيِّب َ الرُّوح ِ والدُّنيَا تُغالِبُه iiُ
ثِـقْلُ الـليَالِيَ , نيْلُ العِلم ِ قدْ iiصَعُبَا
يـا أيُّها الزارع ُ الأغرَاسَ فِي iiوَطنِي
قـدْ سابَقتْ فِي العُلا أغْراسُكَ iiالشُّهُبَا
رمْـزٌ عـلى الدَّرْب ِ والطلابُ iiتنشدُهُ
تـبْغِي  الـمَعَالِيَ والنِّحْريرُ مَنْ iiغلبَا
يـا  طالبَ المَجْد ِ مِنْ أفنان ِ حامِلِه ِ
كُـن ْ فِي الحياة ِ رَفيقا ً تنشدُ iiالأرَبَا
إنَّ الـمُربِّيَ فِـي الـفِرْدوْس ِ iiجَنته
إن أحْسَن َ الفِعْلَ والإخلاص َ iiواقتَرَبَا
لا لـنْ تَـفيكَ مِـنَ الـدُّنيَا iiرَوَاتِبُهَا
مَـهمَا  جـنيْتَ ولـوُ أُعْطيتهَا iiذَهَبَا
يكْفيك  َ صحبٌ مِنَ الرُّوَّاد ِ قدْ iiسّبَقوا
كـانوا  البناةَ وكُنْت َ الابْنَ فاصْطَحِبَا

إهداء من الطالبة آية نبيل رجا

الصف الحادي عشر علمي

المدرسة الظبيانية الخاصة

بمناسبة يوم البيئة الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة , أهديكم أحبتي هذه النصائح البيئية:

الصحة والبيئة:

1. حافظ على طبقة الأوزون.. استخدم علب الرذاذ (الإيروسول) الصديقة لطبقة الأوزون.

2. غاز كلوروفلوروكربون الذي ينتج عن الثلاجات يدمر طبقة الأوزون.. تأكد دائما من وجود ختم "خالي من مركبات الكلوروكربونات" على ثلاجتك.

3. رغم أن مساحيق الغسيل لا تضر مباشرة بالكائنات الحية إلا أنها تضر بالبيئة.. لذا احرص على استخدام المساحيق الخالية من الفوسفات.

4. استخدم الدهانات التي تعتمد في تركيبها بشكل أساسي على الماء وتجنب استخدام الدهانات التي تعتمد على المواد النفطية لأنها تحتوى على مواد عضوية كيميائية متطايرة تؤدى إلى استنزاف طبقة الأوزون.

5. تجنب التعرض المفرط للشمس خلال فصل الصيف، استخدم الكريم الواقي من أشعة الشمس الذي يكون فيه عامل الحماية من أشعة الشمس 15 أو أكثر ليحميك من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

6. قبل استخدام المبيد الحشري أحرص على قراءة الملصق بتمعن لتضمن استخدامه بالشكل السليم والحصول على نتائج فعالة وصديقة للبيئة.

7. لتجنب تعرض أطفالك للتسمم من المنتجات المنزلية، احرص على إبقاء المواد الكيماوية التي تستعمل في المنزل في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

الطاقة:

1. يعد معدل استهلاك الطاقة الكهربائية في الإمارات من أعلى المعدلات في العالم، لذا فإن ترشيد استهلاك الكهرباء لن يقلل الضغط على محطات توليد الطاقة الكهربائية فحسب، وإنما سيقلل من تلوث الهواء الجوي بالغازات السامة.

2. للتقليل من استهلاك الطاقة تأكد من أغلاق الأجهزة الكهربائية واطفء الإنارة قبل ذهابك للنوم أو حينما تكون خارج المنزل.

3. استبدل المصابيح التقليدية بأخرى موفرة للطاقة ذات كفاءة عالية واستهلاك أقل.

4. استخدم الأجهزة الموفرة للطاقة في المكتب أو في البيت. عند تحديث أو إضافة أجهزة جديدة، ابحث عن المنتجات التي توفر الطاقة والأجهزة ذات الأداء المطابق للمواصفات العالمية، وخاصة من حيث كفاءتها بتوفير الطاقة.

5. يمكن الاستفادة من الإضاءة الطبيعية أثناء النهار بدلاً من استخدام الإضاءة الكهربائية وذلك بفتح الستائر والسماح لضوء الشمس الطبيعي بالدخول للمنزل وإطفاء أنوار المنزل الخارجية و أنوار الحديقة خلال ساعات النهار للتقليل من استهلاك الطاقة.

6. عندما تقرر قضاء عطلة نهاية الأسبوع خارج المنزل تأكد من فصل التيار الكهربائي عن المناطق التي لا تحتاج لها للحفاظ على الطاقة الكهربائية وحماية البيئة.

7. استعمل غسالة الصحون أو الملابس بعد تعبئتها بالكامل. لا يساعدك ذلك على توفير الطاقة فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى توفير الماء.

8. عند استخدامك الآلة الطابعة أحرص على الطباعة وجهي الصفحة.

9. تأكد من القيام بصيانة جهاز التكييف بانتظام حيث أن تراكم الأتربة والغبار يقلل من كفاءة المكيف.

10. أهتم بتنظيف فلتر جهاز التكييف ، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال فلاتر غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.

التلوث:

1. احرص على المساهمة في خفض تلوث الهواء الناتج عن سيارتك. قم بإطفاء محرك السيارة عند التوقف.

2. قلل من استخدام السيارة كلما كان ذلك ممكنا. حاول أن تشترك مع الآخرين في التنقل بسيارة واحدة أو سر على قدميك عندما يكون الطقس جميلا.

3. لا تترك باب الثلاجة مفتوح، لأن غازات الكلوروفلوروكربون تنبعث في كل مرة تفعل ذلك.

4. قلل من رحلات العمل الخارجية واستعض عنها باستخدام اجتماعات الفيديو.

النفايات:

1. الصيانة الصحيحة للاجهزة الالكترونية والكهربائية تقلل من النفايات. فاحرص على صيانة أجهزتك وتأكد من عملها بالطريقة السليمة.

2. حافظ على نظافة مدينتك وتجنب رمي النفايات.

3. احرص على استخدام اللوح عند تركك رسائل لعائلتك وزملائك بحيث يمكن إعادة استخدام اللوح.

4. احرص على المشاركة بحملات تنظيف مدينتك.

5. احرص على الاستفادة من خاصية الطباعة على وجهي الورقة في الطابعات وعند تصوير الوثائق كل ما كان ذلك ممكناً، هذا يساعد في توفير استهلاك الورق وأحبار الطابعات.

6. تبرع بملابسك القديمة، وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الكهربائية التي لا تحتاجها إلى المؤسسات الخيرية أو المدارس.

7. قم باستعمال الأوراق الصديقة للبيئة.

8. أكثر من استعمال البريد الإلكتروني وتجنب استخدام الأوراق قدر المستطاع.

9. حاول التقليل من الصحف التي تصل إلى منزلك أو مكان عملك.. احرص على قرأتها عن طريق الإنترنت.

10. استخدم أكياس التسوق أكثر من مرة. فإذا قلل كل متسوق من عدد الأكياس التي يستخدمها بمعدل كيس واحد في كل شهر، نستطيع بذلك أن نوفر مئات الملايين من أكياس التسوق كل عام. الأكياس البلاستيكية لا تتحلل، فاستعمل أكياس قابلة للاستعمال أكثر من مرة، وساهم في حماية بيئتك.

11. قم باستخدام الأكواب الزجاجية عوضاً عن الأكواب البلاستيكية.

12. تجنب استخدام المنتجات التي يتم تعليبها للاستخدام لمرة واحدة فقط (مثل علب المشروبات الغازية، الحلويات، وغيرها ....)اشتري بدلا من ذلك منتجات غذائية بالجملة، وانقل المنتجات إلى أوعيتك الخاصة القابلة للاستعمال لأكثر من مرة.

الماء:

1. احرص على استخدام غسالة الصحون عند امتلائها.

2. قم بتجفيف الملابس بوضعها في الهواء الطلق قدر المستطاع بدلاً من استخدام الناشفة الكهربائية.

3. لا تترك صنبور المياه مفتوحاً أثناء غسل الأسنان وعند الحلاقة. استخدم كوباً كبيراً من الماء لتوفير استهلاك المياه. استخدم منظم تدفق المياه في الصنبور لتخفيض كمية المياه المستهلكة.

4. الاستحمام العادي يستهلك من الماء ما يعادل 70 جالوناً، بينما يوفر الحمام السريع ما يعادل 50 إلى 60 جالون.

5. احرص على استخدام الرشاشات والصنابير التي توفر المياه.

6. أفحص الأنابيب والصنابير للتأكد من عدم وجود تسرب ( فقطرات صغيرة من صنبور المياه التالف قد تؤدى إلى هدر 20 جالون من الماء في اليوم الواحد. وإذا كان التسرب كبيرا فمن الممكن أن يؤدى هذا إلى هدر مئات الجالونات من المياه).

7. لا تترك صنبور الماء مفتوحاً عن غسل الخضروات، بل أغسلها بوعاءٍ مملوءٍ بالماء .

8. إذا كان لديك حوض للسباحة، استخدم غطاءاً للحد من عملية التبخر. كما أن الغطاء يحافظ على حوض السباحة من التلوث، ويقلل الحاجة إلى إضافة مواد كيميائيه.

9. أحرص على ري النباتات خلال الساعات الأولى من الصباح عندما تكون درجات الحرارة أقل وسرعة الرياح خفيفة فبهذا تكون قد قللت من عملية التبخر.

10. اجمع مياه الشطف وقم باستخدامها لري النباتات المنزلية بدلاً من التخلص منها.

نصائح عامة:

1. تجنب الكثبان الرملية وامنح النباتات فرصة كي تنمو.

2. خلال الرحلات: لا تترك القمامة في مكانها! نظف المكان بعد استخدامه ودع غيرك يستمتع به أيضاً.

3. احرص على تزويد أطفالك بالكتب المتعلقة بالبيئة.

4. شجع مدرسة أطفالك على تأسيس نادي بيئي في المدرسة.

5. قم بالتبرع بالأشياء التي لا ترغب بها كالكتب المدرسية المستعملة.

6. احرص على استخدام البطاريات التي يمكن إعادة شحنها.

7. لا تستخدم أكثر من كيس لوضع مشترياتك عندما تذهب للتسوق، فالأكياس البلاستيكية لا تتحلل. يمكنك استخدام الأكياس المصنوعة من القماش، فاستعمل أكياس قابلة للاستعمال أكثر من مرة وقابلة للتحلل يساهم في حماية بيئتك.

8. فكر ملياً قبل شرائك أي منتج. كل المنتجات لها تأثير بيئي، مهما كان صغيراً. هدفنا الرئيسي هو تقليل ذلك التأثير إلى أدنى حد ممكن.

9. لتقليل إنتاج النفايات احرص على اقتناء آلات التصوير المتعددة الاستخدام عوضاً عن تلك التي تستخدم لمرة واحدة فقط

أول ما يخطر ببالنا عندما تمر أمامنا هذه الكلمة ، هو مساحات من الأراضي المتشققة أو أرض صحراوية قاحلة ، لينطبع في مخيلتنا أن التصحر ليس إلا عملية تحول للأراضي المنتجة إلى أراضي صحراوية مع مرور الزمن .. أما الأراضي المجاورة للبحر مثلاً فهي بعيدة جداً عن هذه الظاهرة .!?.

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولاً معرفة :

ما هو التصحر ، أو ما تعريفه ؟.. و هل هو نوع واحد أم أكثر

.. و ما أسبابه !!

ماهو تعريف التصحر؟!

يعرف التصحر باسم " الزحف الصحراوي " .. أي طغيان الجفاف على الأراضي الزراعية أو القابلة للزراعة ، وتحويلها إلى أراض قاحلة وسببه الجفاف الطويل من جهة ، ونشاط الإنسان غير المسؤول من جهة أخرى .و تعرف ظاهرة التصحر أيضاً بأنها : تحول مساحات واسعة خصبة و عالية الإنتاج إلى مساحات فقيرة بالحياة النباتية و الحيوانية لأسبابٍ عديدة سنعرفها لاحقاً ..

ماهي أنواع التصحر؟!

حددت الأمم المتحدة أربع حالات للتصحر ،

و سأبدأ بالتي تعد أكثر خطورة وهي :

1- التصحر الشديد جدا :

وهو تحول الأرض إلى حالة غير منتجة تماماً .. ولا يمكن استصلاحها إلا بتكاليف باهظة وعلى مساحات محدودة فقط وفي كثير من الأحيان تصبح عملية الإصلاح الزراعي غير منتجة بالمرة .. أمثلتها كثيرة كما في العراق و سوريا و الأردن و مصر و ليبيا وتونس والجزائر والمغرب والصومال.

2- التصحر الشديد :

عندما تنتشر نباتات غير مرغوب فيها ، و يحدث انخفاض للإنتاج النباتي الجيد بنسبة تصل إلى 50% ، كما هو حال الأراضي الواقعة في شرق و شمال غرب الدلتا في مصر .

3- التصحر المعتدل :

حيث ينخفض الإنتاج النباتي الجيد المطلوب . وتتكون كثبان رملية صغيرة في التربة وتسبب تملح للتربة مما يقلل الإنتاج بنسبة 10-15 % ، وقد يصل إلى 25% كما هو الحال في مصر .

4- التصحر الطفيف :

حين يحدث تلف أو تدمير بسيط جداً في الغطاء النباتي و التربة ، و يمكن إهماله كما هو حال الصحراء الكبرى و صحراء شبه الجزيرة العربية .

ما هي أسباب التصحر؟!

تنقسم الأسباب أو العوامل إلى قسمين : طبيعية و بشرية

أولاً العوامل الطبيعية ;

- المناخ .- الجفاف .- الرمال المتحركة .- ارتفاع ملوحة التربة .- زحف التربه .

و الكثير من العوامل البشرية أيضًا تؤدي إليها مثل :

- الرعي الجائر يؤدي إلى حرمان الأراضي من حشائشها . - أساليب الريّ الرديئة .- اقتلاع الأشجار بشكل عشوائي ( قطع الغابات) .

- انتقال السكان الى المدن مما يؤدي إلى إهمال الأراضي الزراعية في الأرياف . - نمو المدن واتساعها على حساب الأراضي الزراعية (زحف العمران) . - تملح التربة أو انجرافها .- زيادة السكان .- التلوث .

* و التصحر ليس فقط في المناطق الزراعية ، ففي المناطق القريبة من البحار يقود الإفراط في استهلاك المياه الجوفية إلى تداخل مياه البحر للتعويض عن الماء المستهلك وبذلك ترتفع نسبة الملوحة تدريجيا في الآبار وفي حالة السقي منها يؤدي ذلك إلى تملح التربة كما هو ملاحظ في الكويت و الإمارات وليبيا .. إجمالاً فان استمرار الضغط على الأراضي الزراعية و تحميلها اكثر من طاقتها يؤدي في نهاية المطاف إلى تدهور إنتاجيتها وتوسع التصحر.

كيف يمكننا التغلب عليه؟!

يمكننا التغلب على التصحر بكثير من الطرق مثل :

- تثبيت الكثبان الرملية .

- زيادة رقعة الأراضي الزراعية .ن

- سن القوانين التي تمنع قطع الأشجار .

- منع تلوث المياه والبحار العذبة وغير العذبة .

ختاما:

- إدخال محاصيل جديدة أكثر ملاءمة للظروف البيئيةلا ترتبط هذه المشكلة بمصطلحات أخرى كالفقر والمجاعات فحسب، بل تمتد إلى مستويات أكثر تعقيداً من المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يتوقف علاجها على جهود ضخمة من تعاون الدول، وإيقاف الحروب والنزاعات البينية، والنهوض بالتعليم؛ فالتصحر والجفاف والجهل والتخلف شركاء في هذه الكارثة.

مشاركة من الطالبة هبه نبيل رجا عبد الرحيم

الصف التاسع / المدرسه الظبيانيه

أنا الصديقة تالة سهيل عادل أحمد من الصف الرابع من مدرسة النهضة الوطنية للبنات في أبوظبي، أقدم لكم موضوعا بمناسب يوم البيئة الوطني تحت شعار الصحراء تنبض بالحياة

لنعمل معا من أجل صحراء خالية من الأكياس البلاستيكية

احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم البيئة الوطني والذي صادف الرابع من فبراير وكان شعار هذا العام الصحراء تنبض بالحياة، و كان من أهم فعاليات يوم البيئة الوطني حملات تنظيف الصحراء التي شملت كافة إمارات الدولة و التي تدعو إلى غرس ثقافة التطوع ورفع حس الولاء و الانتماء للوطن و الحفاظ على كل شبر منه.

فالمناطق الصحراوية تعتبر جزءا لا يتجزأ من البيئة الطبيعية و من هنا يأتي الهدف من حملات تنظيف الصحراء وهو حماية البيئة من التلوث و زيادة الوعي البيئي بأهمية الحفاظ على الصحراء و على نظافتها و خاصة لمرتادي البر و هواة التخييم و إرشادهم و توعيتهم إلى الطرق السليمة للتخلص من النفايات و خاصة المواد البلاستيكية ، فقد وجد أن أغلب النفايات الموجودة في الصحراء هي مواد و أكياس بلاستيكية تطايرت لخفة وزنها مع الرياح و علقت بين الشجيرات الصحراوية مشوهة المظهر العام هذا بالإضافة لما تحمله من خطر كبير على الإبل التي تأكل من هذه الشجيرات فتأكل الأكياس البلاستيكية معها ، وكون الأكياس البلاستيكية مصنوعة من مواد سامة وغير قابلة للتحلل تستقر في جوف الحيوان وتؤدي إلى موته بسرعة، لهذا فلنعمل معا من أجل الحفاظ على نظافة الصحراء من النفايات و خاصة النفايات البلاستيكية لحماية البيئة و الحفاظ على الثروة الحيوانية للبيئة الصحراوية.

الجهاز البولي :

الجهاز البولي (بالإنجليزية: Urinary System) هو مجموعة الأعضاء التي تقوم بصناعة وتخزين وإخراج البول. يتكون هذا الجهاز من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل.

أو هي الأعضاء (التراكيب التشريحيّة) التي: 1- تستوعب البول، أو 2- تنقله، بالأحرى تقصيه من الجسم، أو 3- تساعد في إحدى هاتين العمليّتين السابقتين.

وهي:

- الحويضة: زوجيّ الحضور - يمين ويسار- (باللاتينية: pelvis renalis)

- الحالب: زوجيّ الحضور - يمين ويسار- (باللاتينية: ureter)

- المثانة: أحاديّة الحضور (باللاتينية: vesica urinaria)

- الإحليل: (باللاتينية: urethra).

المسالك البوليّة هي أعضاء عضلية جوفاء. تملك عضلات لا-إراديّة كما يمكن التحكّم بها إراديًّا. وهي مبطنة من الداخل بغشاء خاصّ يسمى الظهارة البولية (باللاتينية: urothelium) يمكنه التوسّع والانقباض، ويعود ذلك لإمكانيّة الخلايا الظهارية هذه أن تترتب فوق بعضها على شكل حراشف الأسماك.

يمكن أن تصاب هذه الأعضاء بأمراض مثل:

- الالتهابات (الحوض الكلوي، والمثانة بشكل خاصّ)

- الحصى (في الحوض الكلويّ أو الحالب أو المثانة)

- السلس

- أمراض انعكاس الإقصاء Reflux

- ورم كلوي

- الرضوض.

الجهاز الهضمي:

الجهاز الهضمي قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج. وهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية.و تتم هذه العملية بواسطة تأثيرات ميكانيكية تحدث بفعل العضلات والأسنان وتأثيرات كيميائية تحفزها الأنزيمات.

الجهاز العضلي

الجهاز العضلي (بالإنجليزية: Muscular System) هو جهاز حيوي للمتعضيات الحية يسمح لها بالحركة. الجهاز العضلي في الفقاريات يتم تنظيمه عن طريق الجهاز العصبي، بالرغم من أن بعض العضلات (مثل العضلية القلبية) يمكن ان تكون بشكل كامل ذاتية التنظيم completely autonomous.

الهيكل العظمي :

الهيكل العظمي يتكون من مجموعة عظام ترتبط ببعضها عن طريق المفاصل وللإنسان البالغ يشمل 206 عظمة تختلف أطوالها، فمنها القصير ومنها الطويل، وتنشأ العظام على هيئة غضاريف قبل ولادة الجنين بزمن طويل. والغضروف نسيج متين ولكنه لين ويبقى زمن طويل وينمو الجنين وتتقلص الغضاريف أي يترسب عليها أملاح الكالسيوم فتصبح نسيجاً عظمياً صلباً وأول عظم يتقلص في الجسم هو عظم الترقوة. و يمكن للعدد أن يختلف من إنسان إلى أخر حسب عدد العظام الصغيرة التي تلتحم سويا.

الجهاز التنفسي :

جهاز التنفس يزود خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون (نتاج عملية الأكسدة فيها). يمر هواء الشهيق عبر الرغامى والقصبتين (شعبتيه الأضيق اللَّتَين تتفرعان منه قبل الدخول للرئتين) إلى الرئتين. وتشمل كل رئةٍ كثيراً من القصيبات ,والتي تتفرع إلى شُعيبات تنتهي بعددٍ لا يحصى من الحويصلات الهوائية (أو الاسناخ) المبطنة بأغشية رقيقةٍ جداً يجري عبرها تبادل الغازات بينها وبين الشعيرات الدموية التي تحيط بالأسناخ. وتعمل العضلات الوربية (بين الأضلاع) والحجاب الحاجز (تحت الرئتين) على تشغيل الرئتين كالكير (منفاخ الحداد)، تسحب الهواء اليهما ثم تدفعه خارجهما في فتراتٍ منتظمة.

يتم الحصول على الأكسجين بواسطة عملية التنفس التي يقوم بها الجهاز التنفسي.

الجهاز المناعي :

'الجهاز المناعي (بالإنجليزية: immune system) هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل جسم المتعضيات بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على العوامل الممرضة وتحييدها أو إبادتها مميزة خلال ذلك بين هذه الممرضات وبين خلايا الجسم السليمة وأنسجته الحيوية.الجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعدادلا تحصى من الممرضات والأجسام الغريبة بدءا من الفيروسات والطفيليات والديدان علما بأن هذه الممرضات تتطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في جسم المضيف بشكل ناجع ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي آلية متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتحييد خطرها.الجهاز المناعي غير مقتصر على الإنسان والحيوانات الفقارية فالميكروبات البسيطة مثل البكتيريا تمتلك إنزيما مناعيا يحميها من الإصابات الفيروسية.الآلية المناعة لدى الكائنات الحية تطورت مع الكائنات حقيقيات النوى القديمة حيث بقيت هذه الآلية المناعية مع خلفها الحديث النبات والأسماك والزواحف والحشرات.وهي آليات مناعية تشمل خلايا دفاعية ببتيدية مضادة للجراثيم (Antimicrobial peptides)،والبلعمة والمنظومة المتممة.هذا ناهيك عن بعض الفقاريات مثل الإنسان التي تمتلك آليات دفاعية أكثر تعقيدا وذكاء. فالجهاز المناعي للفقريات يتركب من عديد من أنواع البروتينات والخلايا والأعضاء والأنسجة التي تتفاعل مع بعضها بطريقة ديناميكية متطورة عبر شبكة معقدة من الاتصالات وكجزء من هذا التعقيد تطور جهاز المناعة مع مرور الزمن ليشمل ما يعرف بالمناعة المكتسبة والذاكرة المناعية والتي بفضلهما أصبح الجهاز المناعي لدى الإنسان يستطيع التعرف على عدد غير محصور من الجسيمات ويتعامل بكفاءة عالية مع مختلف الممرضات متخصصة.

الجهاز اللمفاوي :

الجهاز اللمفاوي هو جهاز دوراني يجري فيه سائل اللمف الشفاف الذي يميل لونه إلي الصفرة فهذا السائل يشبه في تركيبه تركيب الدم إلا أنة لا يحتوي علي كرات دم حمراء بل كرات دم بيضاء.

الجهاز العصبي :

الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية: هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان.

 يقوم الجهاز العصبي بوظيفته من خلال الاتصالات الكثيفة عبر المشابك العصبية الموجودة على نهايات المحور الأسطواني والتغصنات الهيولية العصبية لكل العصبونات التي تؤمن استقبال المعلومات، معالجتها، وإصدار التعليمات.

 يقوم الجهاز العصبي باستقبال المعلومات الواردة من المحيط الخارجي بواسطة أعضاء الإحساس ومن الأعضاء الداخلية بواسطة المستقبلات الحسية المنتشرة في المفاصل والعضلات والأحشاء، حيث تعالج تلك المعلومات بسرعة فائقة، ليصار إما إلى تخزينها كذاكرة وخبرة أو إصدار أوامر لأجهزة الجسم الأخرى بما يتناسب مع المعلومات الواردة.الخلية الرئيسية هي العصبون، أو ما يدعى بالخلية العصبية، التي تلعب دورا أساسيا في كل فعاليات الدماغ.

عندما تكون بعض الحيوانات مجردة من المكون الأساسي للجهاز العصبي والمسمى الدماغ brain، يكون الجهاز العصبي عاجزا عن تشكيل أفكار أو إظهار مشاعر. بالتالي يعتبر الدماغ بشكل خاص والجهاز العصبي عامة المسؤول عن "إحياء" (بث الحياة) في الحيوانات (بكل ما يميز هذه الحياة من فعاليات) (تعتبر الإسفنجيات استثناء في هذا المجال)، ولنفس السبب فإن المواد الكيميائية السمية التي تعطل عمل الجهاز العصبي تسبب سريعا الشلل من ثم الموت أحيانا كثيرة.

الجهاز العصبي للحيوانات الفقارية يقسم عادة إلى جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي. الجهاز العصبي المركزي يتألف من الدماغ والنخاع الشوكي. في حين يتألف الجهاز العصبي المحيطي من جميع العصاب والعصبونات التي لا تقع ضمن نطاق الجهاز العصبي المركزي. الغالبية العظمى مما يدعى الأعصاب (وهي الامتدادات المحورية للخلايا العصبية) تعتبر من ضمن الجهاز العصبي المحيطي. يمكن تقسيم الجهاز العصبي المحيطي يتم تقسيمه عادة إلى جهاز عصبي جسدي somatic nervous system وجهاز عصبي ذاتي autonomic nervous system

الجهاز العصبي الجسدي هو المسؤول عن توجيه حركات الجهاز العصبي للجسم وأيضا استقبال المنبهات الخارجية. أما الذاتي فهو جزء مستقل يعمل على تنظيم الوظائف الداخلية للجسم.

مشاركة من الصديق : طارق زياد موسى عبد المعطي

مصر / قرية البقلية

الصف الرابع الابتدائي

المدرسة : مدرسة البقلية الابتدائية المشتركة

السن : 9 سنوات

أنا الصديقة تالة سهيل عادل من الصف الرابع من مدرسة النهضة الوطنية في أبوظبي ، أقدم لكم اليوم طريقة عمل مزهرية ورد من نفايات المناديل الورقية الملونة و عبوة بلاستيكية فارغة ، أرجو أن تنال إعجابكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرفق لكم موضوعا بمناسبة يوم المعلم، قمت بإعداده وإلقاءه في الإذاعة المدرسية .. مع تحياتي لجميع أصدقاء مجلة الفاتح

الطالبة : أية نبيل رجا عبدالرحيم

المدرسة الظبيانية الخاصة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أفضلِ معلمٍ ، وخيرِ خلقِ اللهِ أجمعين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير)

وقال الشاعر :

لولا المعلـمُ ما قرأتُ كتابـاً    يوما ولا كتبَ الحروفَ يراعي

فبفضله جزتُ الفضاءَ محلِّقا    وبعلمِهِ شـقَّ الظـلامَ شعاعي

تنمو البذرة .. لتصبح شجرة .. تُعطي وتبذل .. تُعاني .. وتتألم ..ولكنها تبقى صامدة .. مِعطاءة !.. بعطائها .. تُغيّر من يستظل ّ بظلها .. فتُحوّله من شوكه صغيرة .. لزهرة لطيفة ..

هكذا المعلّم .. عطاءه غير محدود .. يبذل الكثير لأبنائه .. يبقى صامداً لسنين .. يُعطي وينتظر أن يستفيد غيره بثمرات عطائه .. لا ينتظر كلمة شُكر.. وإن سمعها .. كانت كطيفٍ جميل مرّ به .. تتلوّن الحياة لديه في لحظة سماعه لهذه الكلمة .. وإن كثٌرت الكلمات في حقه .. تبقى قليله .

قال الشاعر:

يا مربي الروح إني    سوف لا أنسى الجميل

أنت تعلي اليوم شاْني    أنت تهديني السبيل

أنت قـد فتحت عيني    فاقبل الشكر الجزيل

عشت للعلياء تبنـي    عشت أستاذي الجليل

المعلم هذا العملاق الشامخ في عالم العلم والمعرفة وهو النور الذي يضيء حياة الناس وهو عدو الجهل والقاضي عليه وهو الذي ينمي العقل ويهذب الأخلاق لذا وجب تكريمه واحترامه وتبجيله لأنه يحمل أسمى رسالة وهي رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم

يقول الأديب الفنان المبدع جبران خليل جبران: "تقوم الأوطان على كاهل ثلاثة : فلاح يغذيه، وجندي يحميه، ومعلم يربيه".

وأختم كلمتي هذه برسالتين، الأولى لنفسي ولزميلاتي الطالبات أقول فيها:

يتحتم على كل طالب وطالبة النظر بعين الاحترام والإجلال والإكرام والتواضع للمعلم فتواضعك له عز ورفعة لك لذا فإن حق المعلم عليك التعظيم له وحسن الاستماع إليه والإقبال علية وألا ترفع عليه صوتك ولا تغتاب عنده أحدا، كما يجب الإذعان لنصائحه وتحري رضاه .

أما رسالتي الثانية فأوجهها لكل من علمتني حرفاً قائلة لها:

معلمتي الفاضلة هنيئاً لك هذا الدور وهذه الرسالة السامية يا صانعة المستقبل وقائدة الأجيال...

بوركت أستاذتي الفاضلة , بوركت جهودك وبورك عطاؤك المثمر.

تحية لكم أيها المعلمون وأيتها المعلمات و لكم منا كل الحب والتقدير والاحترام‏.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net