العدد 215 - 1/3/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

تأليف : لجين إيهاب محمد

كان هناك فتاتان, الأولى اسمها أسماء و الثانية اسمها أسيل . طلبت أسيل من أسماء أن تلعب بلعبتها , فسمحت أسماء أن تلعب بها و لكن حذرتها أن لا تكسرها و لكن أسيل كسرت اللعبة و لم تخبر أسماء بما حدث و سألت أسماء عن لعبتها و لكن أسيل لم تخبرها الحقيقة فقالت : لم يحدث لها شيء فقالت أسماء هل هذه الحقيقة فقالت : نعم. لكن شكت أسماء بكلام أسيل فقالت أسماء: أعطتني لعبتي , فقالت أسيل : لقد كسرتها , فقالت أسماء حقا , لماذا لم تخبريني, قالت أسيل: خفت أن تغضبي مني , قالت أسماء : لن أغضب منك لكن المرة الثانية أخبريني الحقيقة .تعلمت أسيل أن تقول دائماً الحقيقة

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن الصدق يهدي إلى البر و إن البر يهدي إلى الجنة و إن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا , و إن الكذب يهدي إلى الفجور و إن الفجور يهدي إلى النار و إن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا"

إلى مجلة الفاتح المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرفق لكم مشاركة عن مدينة جرش أرجو أن تعجبكم وأن يستفيد منها قراء المجلة

جرش ... مدينة الألف عمود

تاريخ و حضارة

مشاركة من الطالبة: هبة نبيل رجا

المدرسة الظبيانية الخاصة

في منتصف الطريق الدولي من عمان إلى إربد وعلى مسافة 48 كيلومترا انطلاقاً من عمان شمالاً تقوم مدينة جرش التي تحيط بها هضاب مكسوة بالغابات، والتي تعتبر إحدى المدن التاريخية الأثرية التي ظلت محافظة على معالمها الأثرية حتى يومنا الحاضر، فقد تم الكشف عن هذه المدينة الرومانية التي كانت تغطيها الرمال قبل أكثر من سبعين عاماً فظهرت إلى الوجود مدينة كاملة بشوارعها المبلطة والمعبدة وهياكلها المرتفعة القمم ومسارحها ومدرجاتها وساحاتها إلى جانب الميادين و الحمامات والشلالات والأسوار.

يقصد السياح القادمون من كل حدب وصوب مدينة (جرش) الأردنية ليتنسموا عبق الحضارة والتراث الإنساني في هذه المدينة التي تنام في أحضان التاريخ العريق.

وتهب على السياح والزوار نسائم مجد تليد حتى قبل وصولهم إلى المدينة التاريخية التي قصدوها ليشاهدوا صفحات المجد منحوتة ومحفورة على جدران المعالم الحجرية للمدينة التي تعد أنموذجاً فريداً للمدينة القديمة المتكاملة بمعالمها الرائعة.

وتنام هذه المدينة الوادعة منذ أكثر من 3000 عام في أحضان تاريخ عريق نسجت فصوله وكتبت صفحاته حضارات الإغريق والروم والعرب المسلمين من الأمويين والعباسيين وغيرهم ممن جاؤوا إليها غزاة أو فاتحين.

وتغتسل جرش بمياه نهر الذهب الذي كان في قديم الزمان يدير طواحينها العامرة كما أوحت مياهه الغزيرة إلى أهلها ببناء الحمامات في القرن الثاني للميلاد لكن مياه النهر قاربت على النضوب بفعل السنين ومع ذلك لا يزال يترقرق عبر الأطلال الباقية.

ويعود تاريخ تأسيس (جرش) إلى عهد الإسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد أو ما يعرف بالعصر اليوناني وكانت تسمى آنذاك (جراسا) في تحريف لاسمها السامي أو الكنعاني (جرشو) ومعناه مكان كثيف الأشجار.

عاشت مدينة جرش عصرها الذهبي تحت حكم الرومان الذين أدخلوا إليها الديانة المسيحية بحلول عام 350 ميلادي لتنتعش فيها لاحقاً حركة تشييد الأديرة التي دمر معظمها على يد الجيوش الفارسية الغازية.

وفي عام 635 ميلادي وصلت جيوش الفتح الإسلامي إلى جرش بقيادة شرحبيل بن حسنة في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ليعود الأمن والاستقرار إلى المنطقة كلها ولتستعيد المدينة ازدهارها في العصر الأموي.

ودمر زلزال عنيف أجزاء كبيرة من هذه المدينة سنة 747 ميلادية كما أدت الزلازل المتلاحقة ومعها الحروب والفتن التي ضربت المنطقة لاحقاً إلى دمار إضافي أسهم في خرابها وبقيت أنقاضها مطمورة في التراب مئات السنين إلى أن اكتشفها سائح ألماني سنة 1806 ليبدأ التنقيب عنها وإعادة الحياة إليها لتنهض (جرش) الحالية على يد جالية من المسلمين الشراكسة الذين هاجروا إلى الأردن من بلاد القفقاس عام 1878 للميلاد إثر الحرب العثمانية الروسية.

ومن أبرز المعالم البديعة التي تفاخر بها (جرش) والتي تقف حتى الآن شاهدة على عظمتها وعزها (قوس النصر) على المدخل الجنوبي الذي أقيم عام 129 للميلاد احتفاء بزيارة الإمبراطور الروماني (هادريان) للمدينة في العام التالي.

ولكثرة الأعمدة التي تزين مختلف معالمها تسمى جرش أيضاً (مدينة الألف عمود) ومعظمها تلك التي تحف بشارع الأعمدة المبلط من الجانبين وهو الشارع الرئيسي في المدينة الرومانية وطوله نحو كيلومتر ولا يزال 71 من أصل 520 عموداً رخامياً هناك منتصبة في مواقعها محتفظة بقواعدها وتيجانها المزخرفة ببراعة لافتة.

كما يتواجد داخل المدينة وتحديدا في معبد ارتيمس الأعمدة الشاهقة وتتميز هذه الأعمدة بأنها متحركة والى الآن لم تجد البعثات العلمية من جميع دول العالم تفسيرا لتحرك هذه الأعمدة .

أما سبيل الحوريات المعروف باسم (نمفيوم) فهو بناء يضم نوافير للمياه، شيد عام 191 للميلاد، وهو يثير خيالات الزائر والسائح وهو حوض رخامي فخم من طابقين ويضم نوافير للمياه أقيم لحوريات الماء ويزين الرخام الجزء السفلي من واجهاته البديعة بينما تزين أعلاها زخارف هندسية رائعة التكوين

ويؤم السياح والزوار المسرح الجنوبي وهو مدرج روماني تقليدي بني أواخر القرن الأول الميلادي ويستوعب 7000 متفرج إضافة إلى المسرح الشمالي الذي يسع 1200 مشاهد وكان مخصصاً للمبارزات ومصارعة الحيوانات المفترسة.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا الطالبة هبه نبيل رجا عبد الرحيم

في الصف التاسع

من المدرسة الظبيانية الخاصة

أحببت أن أشارك معكم في موضوع عن النخلة

مع خالص شكري ...

النخلة المباركة

النخلة شجرة مباركة عظيمة النفع، ولا يوجد شيء من إنتاجها حتى أشواكها إلا وتستخدم، لذلك استحقت الذكر في القرآن الكريم أكثر من عشرين مرة ، وفي السنة المطهرة كثيراً ما ذكرت حتى أن جذع النخلة بكى حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ورد في البداية والنهاية لابن كثير وروى الإمام أحمد بن حنبل وذكر البخاري في غير موضع من صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوم الجمعة يسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد يخطب الناس فجاءه رومي وقال : ألا أصنع لك شيئاً تقعد عليه كأنك قائم ؟ فصنع له منبراً درجتين ويقعد على الثالث ، فلما قعد نبي الله على المنبر خار كخوار الثور ـ أي الجذع ـ وارتج لخواره المسجد حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل إليه رسول الله من المنبر فالتزمه وهو يخور فلما التزمه سكت ثم قال : والذي نفس محمد بيده لو لم التزمه مازال هكذا حتى يوم القيامة حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فدفن.

والبلح والتمر من الأطعمة سهلة الهضم سريعة الامتصاص والتي تمد الإنسان سريعاً بالطاقة مع احتوائها على الدهن والبروتين والمعادن والألياف والماء، تستعمل جذوع النخيل في أعمال البناء والنجارة وفي أغراض شتى لا تخفى علينا جميعاً بالمنطقة العربية ، تستعمل الأوراق في تسقيف المنازل وعمل الأسيجة وأكشاك الظل ، والسلال وفي عمل حشوات جيدة (الكارينة) للكراسي ، كما يدخل في صناعة الورق تستخدم الثمار في صناعة السكر الأبيض (سكروز) والعسل الأسود (الدبس) ، تستخدم الأزهار في صناعة ماء اللقاح المعروف والمنتشر في دول الخليج ، تستخدم أوراق وجذوع وبقايا تقليم النخيل في الوقود وعمل السماد البلدي.

وللتمر العديد من المنافع والاستخدامات الطبية : القضاء علي الإمساك ، معالجة البواسير ، معالجة التهاب القولون ، الوقاية من مرض السرطان ، علاج ارتفاع ضغط الدم ، يعالج التسمم الغذائي ، يعالج مرض البلاجرا ، يعالج حساسية الجلد ، يستخدم في علاج الدوار.

جمان محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

المشاكل الناجمة عن استخدام أكياس النايلون:

-    يمكن لأكياس النايلون قتل وجرح العديد من الحيوانات.

-    يمكن أن تخطئ الحيوانات أثناء تناول الغذاء وتبتلعها، أو تتشابك حول أنحاء أجسامها.

-    الأكياس المتحللة ضوئياً تترك جسيمات صغيرة تمتص كميات كبيرة من السموم من البيئة، حيث تأكلها الحيوانات فيما بعد وتصبح مسمومةً. تبقى هذه الجزيئات الصغيرة والسامة داخل الحيوان، ومن ثم يمكن أن تمر إلى السلسلة الغذائية، وتصل بعدها إلينا!

-    لا تؤثر نفايات أكياس النايلون على الحياة البرية المحلية فقط، وإنما تؤثر على الحيوانات الأليفة أيضاً، وحيوانات المزرعة، والحياة البحرية.

حرق أكياس النايلون :

- عندما يحترق العديد من أكياس النايلون، تصدر سموم قاتلة تدعى الديوكسين.

- الديوكسين عبارة عن مادة كيميائية عضوية سامة تحتوي على الكلور، وتنتج عندما يتم تسخين الكلور، والمواد الهيدروكربونية في درجات حرارة عالية.

- إن استنشاق الديوكسين أو التعرض لأبخرته يمكن أن يسبب العديد من النتائج القاتلة.

- يحتوي الدخان الناتج عن حرق أكياس النايلون على جزيئات سامة، وهذه الجزيئات السامة يمكن أن تسبب السرطان عند استنشاقها، وعندما ترجع هذه الجزيئات المحترقة إلى الأرض، فإنها تلوث التربة لسنوات عديدة، ويمكن أن ترفض الخضروات والفواكه التي يتم جنيها من هذه المزارع لأنها غير آمنة للأكل.

ما الذي يمكن فعله للحد من مشكلة أكياس النايلون؟

1-  التوقف عن استخدام أكياس النايلون الجديدة من المحلات التجارية، وحمل الأكياس العديدة الاستعمال عند الخروج للتسوق.

2-  إعادة استخدام الأكياس البلاستيكية السميكة حتى تصبح بالية، والقبام بعد ذلك بجمعها ونقلها ليتم إعادة تصنيعها أو التخلص منها بأمان.

3-  استخدام الأكياس القوية وغير البلاستيكية والتي تدوم لوقت طويل.

4-  قضاء بعض الوقت في جمع أكياس النايلون المهملة، وإعادتها إلى مصانع إعادة التدوير، أو التخلص منها بأمان.

5-  أن نكون القدوة: ونخبر الناس عن أضرار أكياس النايلون وماذا يمكن أن تفعل من آثار سيئة على البيئة والانسان والحيوان والنبات.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net