العدد 216 - 15/3/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أنا تالا أحمد عريقات

من مدرسة الثريا للتعليم الأساسي

أرسل لكم موضوعي وأتمنى أن ينال إعجابكم

مرض الثلاسيميا

رغم انتشار مرض الثلاسيميا (فقر الدم) في جميع أنحاء العالم، إلا أنه يظهر بشكل اكبر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنه اكتسب اسمه الثاني.

وأول من تعرف على المرض، هو الطبيب كولي عام 1925 ، حين شخص حالات لمرضى يعانون فقر دم شديد، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف.

وينتج المرض عن خلل وراثي انحلالي، يؤدي إلى نقص حاد في إنتاج بروتينات خاصة في الدم تسمى الغلوبين، وهو المكون الرئيسي للهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.

ومادة الهيموغلوبين هي المسؤولة عن حمل الأوكسجين من الرئتين إلى مختلف أجزاء الجسم، وبالنتيجة يؤدي نقص الهيموغلوبين الى فقر دم (انيميا)، وتكسر سريع في خلايا الدم الحمراء، ونقص كمية الأوكسجين التي تصل أجزاء الجسم المختلفة.

وتنتقل السمة المسببة للثلاسيميا من الآباء للأبناء، عن طريق الجينات المسؤولة عن نقل الصفات، فيحدث المرض وتبدأ مضاعفاته ولا بد أن يجتمع في جسم الشخص المصاب جينان (واحد من الأب والآخر من الأم) يحملان هذه السمة.

لذلك يعزز زواج الأقارب من فرص الإصابة بفقر الدم، لارتفاع احتمالية أن يكون لدى الأقارب نفس الجين الذي يحمل سمة المرض مع العلم أن مرض الثلاسيميا من الأمراض غير المعدية. .. ويمكن الوقاية من هذا المرض بإجراء فحص ما قبل الزواج.

العلاج

يعالج الطفل المصاب بالثلاسيميا العظمى بعمليات نقل دم منتظمة ودورية، ويتطلب المرض علاجا محددا مدى الحياة ويسمى (ديسفيرال) يعمل على إزالة الزيادة الكبيرة في الحديد التي تدخل إلى الجسم. وقد يضطر بعض الأطفال إلى استئصال الطحال.

عمان – الأردن

مشاركة من الطالب: محمد نبيل رجا

مدرسة اليوبيل الدولية

تحفة حضارية ومتحف وطني يسجل مراحل تاريخ الأردن الحديث أقيم تخليدا لذكرى الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم دفاعاً عن الوطن وأهله، وفيه معروضات تتحدث عن تاريخ القوات المسلحة الأردنية منذ الثورة العربية الكبرى وحتى أيامنا الحاضرة عبر معروضات من الأسلحة والعتاد واللباس، ويقع في منطقة المدينة الرياضية في العاصمة عمان.

أقامت القوات المسلحة الأردنية هذا الصرح تخليداً لذكرى الشهداء من منتسبيها، الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الدفاع عن البلاد ، منذ حرب 1948 وماتلاها من معارك وحروب في عام 1967، وفي معركة الكرامة عام 68 , وفوق ارض الجولان في حرب 1973

أنشئ الصرح على ربوة مرتفعة ضمن حرم مدينة الحسين للشباب وتم افتتاحه عام 1977

وهو بناء ضخم طوله 38 متراً وعرضه 27 متراً وارتفاعه 13متراً، تم بناؤه من الحجر الأبيض يزينه شريط أسود من حجر البازلت . كُتبت عليه آيات قرأنية تحث على الجهاد، وجاء البناء وفقاً لنظام الهندسة العربية الإسلامية.

تضم ساحة الصرح نماذج من الأسلحة التي استعملها رجال القوات المسلحة في الحروب ومن بينها طائرة ومدفع ودبابة ومدرعة.

تطالع الزائر بعد دخوله لوحة فنية يزدان بها الجدار الداخلي . وهي لوحة القدس. التي تمثل ضراوة المعركة التي خاضها جنود الجيش في مدينة القدس في أيار 1948

وللصرح ثلاثة أجنحة – جناح الثورة العربية الكبرى – جناح تأسيس الأمارة الأردنية – جناح القوات المسلحة.

وتتصدر واجهة الصرح العليا لوحات تحمل أسماء الشهداء أما الساحة العلوية فتضم شجرة الزيتون رمز السلام والمقاومة في العالم.

وفي الإجازة الصيفية وأثناء زيارتي مع أسرتي لهذا المعلم الرائع التقطت لنا هذه الصورة التذكارية التي تجمعني مع إخوتي في الساحة الأمامية لصرح الشهيد وقد اعتلينا إحدى المدرعات.

فوائد الفراولة

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان بإذن الله .. يوجد في ثمار الفراولة فيتامين سي، وكاروتين ،إضافة إلى آثار من فيتامين ب1 ، كما تعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم يفيد عصير الفراولة الجسم في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

ملاحظات هامة:

يجب أن تؤكل الفراولة على الريق ، ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة

إعداد: جمان محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

أبو ظبي

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

باقة زهور من صنع يدي ... أهديها لأمي الغالية

الطالب: محمد نبيل رجا

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة

أبو ظبي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت هذه العبارات الرائعة عن الأم وأحببت أن انقلها لكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(الجنة تحت أقدام الأمهات)

* * *

وَاخْضَعْ لأُمِّكَ وأرضها      فَعُقُوقُهَا إِحْدَى الكِبَرْ

(الإمام الشافعي)

* * *

الأُمُّ مَدْرَسَةٌ  إِذَا أَعْدَدْتَهَـا    أَعْدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْرَاقِ

الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَعَهَّدَهُ الحَيَا    بِالرِّيِّ أَوْرَقَ  أَيَّمَـا إِيْرَاقِ

الأُمُّ أُسْتَاذُ الأَسَـاتِذَةِ الأُلَى    شَغَلَتْ مَآثِرُهُمْ مَدَى الآفَاقِ

(حافظ إبراهيم)

* * *

لَيْسَ يَرْقَى الأَبْنَاءُ فِي أُمَّةٍ مَا     لَمْ تَكُنْ قَدْ تَرَقَّتْ الأُمَّهَاتُ

(جميل الزهاوي)

* * *

العَيْشُ مَاضٍ فَأَكْرِمْ  وَالِدَيْكَ بِـهِ     والأُمُّ أَوْلَـى بِإِكْرَامٍ وَإِحْسَانِ

وَحَسْبُهَا الحَمْلُ وَالإِرْضَاعُ تُدْمِنُهُ     أَمْرَانِ بِالفَضْلِ نَالاَ كُلَّ إِنْسَانِ

(أبوالعلاء المعري)

* * *

الأُمُومَه أعظمُ هِبَةٍ خَصَّ الله بها النساء

(ماري هوبكنز)

* * *

ليس في العالم وِسَادَةٌ أنعم من حضن الأم

(شكسبير)

* * *

من روائع خلق الله قلب الأم

(أندريه غريتري)

* * *

إني مدينٌ بكل ما وصلت إليه وما أرجو أن أصل إليه من الرفعة إلى أمي

(لينكولن)

إهداء من الطالبة: آية نبيل رجا

الصف الحادي عشر علمي

المدرسة الظبيانية الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا صديقة الفاتح تالا أحمد عريقات

أنقل لكم بطولة أحد الشهداء من عائلة عريقات

بلال عفانة أول شهداء انتفاضة الأقصى

كتب بدمِ جراحه لفظ الجلالة في ساحات المسجد الأقصى

يتناقل اليوم سكان بلدة أبو ديس شمال مدينة القدس المحتلة ، روايات عديدة حول مكرمة ربانية منحها الله سبحانه وتعالى لأحد شهداء بلدتهم ، و الذي كان أول شهيد يسقط برصاص الصهاينة في انتفاضة الأقصى التي اندلعت في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2000 .

ومن أبرز هذه الروايات، ما قالته لنا والدة الشهيد بلال علي خليل عفانه، 28عاماً ، أن ابنها عندما أصيب برصاصة من نوع دمدم متفجر في رأسه خلال الصدامات التي شهدتها ساحات المسجد الأقصى بعد يوم واحد من زيارة السفاح أريئيل شارون إليه ، وقبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة كتب بدمه لفظ الجلالة على الأرض .

وقالت والدته التي نقل إليها تلك الرواية شاهد عيان كان برفقة ابنها الشهيد لحظة إصابته، وهو من أعز أصدقائه: " أخبرني أنه عندما أصيب بلال برصاصة في رأسه سقط على الأرض ينزف بشدة ، وبعد أن سحبناه مسافة أمتار إلى الخلف ، شاهدنا دمه وقد كُتب به لفظ الجلالة ( الله ) " .

تحدث الشهيد لزوجته عن الشهادة ومنزلة الشهيد عند ربه، ولكنه لم يعرف أن شهادته ستكون مع يوم عيد ميلاد طفلته " بنان " التي لم تتمتع بحنان والدها إلاّ عاماً واحداً ليأخذه القدر منها بعد ذلك، وبعد يوم من حديثه مع زوجته.

ولد الشهيد في مدينة القدس التي أحبها و استشهد من أجلها، وهو السابع من بين تسعة أخوة تربوا وترعرعوا في قرية أبو الديس المطلة على المسجد الأقصى.

كان عفانة قد تحدث لزوجته عن رغبته في الشهادة " فأجابته زوجته وأنا ؟ ، فقال لها أنت تحافظين على بيتك ونفسك بعد استشهادي وعلى أولادك كذلك ، ولكنه لم يعرف أنه لن يكون له سوى الطفلة التي كان سيحتفل بمرور عام على ميلادها يوم استشهاده ،حيث كان قد أحضر الجبنة ليعمل سدر ( كنافة ) احتفالاً بهذا اليوم، ولكن ما حدث هو احتفال القدس التي أحبها باستشهاده .

وقد روت لنا الحاجة أم أحمد والدة الشهيد عن مواقفه الجادة والحازمة في العديد من الأمور سواءً على مستوى عمل الخير أو على المستوى الوطني والرجولي، وقالت: " تعرض مرة للاعتقال من قبل قوات الاحتلال حيث ضُرب ضرباً مبرحاً، وهددوه بأن يلقوه في بئر حتى يعترف لهم عن أحد أصدقائه بأنه قام بالاعتداء على جيش الاحتلال، لكنه رفض هذا الطلب واحتمل العذاب والضرب على أن يؤذوا صديقه.

وأضافت والدة الشهيد، أن أخاً للشهيد كان قد اعتقل وعندما علم بلال بذلك ذهب إلى حيث اعتقلوا أخاه ، وبدأ بضربهم بالحجارة حتى اضطروا لإطلاق سراحه .

بالرغم من ضراوة الموقف في المسجد الأقصى المبارك في أول أيام الانتفاضة التي اندلعت احتجاجاً على دخول شارون للأقصى، إلاّ أن بلالاً بقي رغم كل المواجهات في ساحات الأقصى يدافع عن مقدساته كغيره من الفلسطينيين المسلمين.

 

كلماته الأخيرة

روت لنا أم الشهيد أنه كان يتحدث مع زوجته ليلة استشهاده عن الشهادة، والثواب الذي يستحقه الشهيد في الجنة، وفي نفس الليلة كان قد قرأ لزوجته سورة الكهف، وأشارت الحاجة أنّ ابنها كان منزعجاً جداً من دخول السفاح شارون إلى باحات المسجد الأقصى المبارك.

 

استشهاده

كانت نفوس المسلمين الفلسطينيين في 29 سبتمبر عام 2000 تفيض بالغضب بعد دخول شارون للمسجد الأقصى، الذي يعتبر أكبر سفاح قتل من الفلسطينيين، وبالتالي لا يجوز له دخول الأقصى الذي يعتبر من أطهر بقاع الأرض.

وبعد انتهاء صلاة الجمعة وإذا بجيش الاحتلال يطلق النار على أفواج المصلين أثناء خروجهم من المسجد فاندّلعت المواجهات بين الجيش والمصلّين، وبلال بدأ كغيره من المواطنين بالدفاع عن نفسه بإلقاء الحجارة على جيش الاحتلال.

فازدادت ضراوة المواجهات وصعوبتها ولم يعد يفرق الجيش بين كبير وصغير، عند إذٍ طلب صديق بلال منه الانسحاب وتغيير موقعهم إلى مكان أكثر أمناً، ولم يكد الصديق ينهي حديثه، وإذا بالقول لم ينفع بلالاً.

فسقط بلال ليدون بدمه لفظ الجلالة " الله " على الأرض التي أحبها ، وليتوَّج أولَ شهيد في انتفاضة الأقصى

نصائح مرورية... للحد من تعرض الأطفال لحوادث السير

مشاركة من الطالب: محمد نبيل رجا

مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة- أبو ظبي

بمناسبة أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين، أقدم لأصدقائي في مجلة الفاتح هذه الإرشادات الموجهة بالدرجة الأولى إلى أولياء الأمور والسائقين، لتجنب تعرض الأطفال لحوادث السير المؤسفة.

فقد يتعرض الأطفال الذين يستخدمون الطريق أو يلعبون في الساحات العامة وقرب الطرقات، لمخاطر حوادث الصدم، حيث يفقد الطفل انتباهه بسهولة ولا يلاحظ السيارة المارة في الشارع وخاصة إذا كان منشغلا بلعبة ما مثل الكرة. وربما ينشغل السائق أيضا بشيء ما والنتيجة حادث مؤسف يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل أو وفاته لا قدر الله.

وإليكم النصائح التالية لتجنب تعريض الأطفال إلى مخاطر حوادث السير:

* يجب عدم ترك الطفل يقطع الطريق وحده وضرورة وجود مرافق كبير معه أو تعليمه طلب المساعدة لقطع الطريق من أحد الأشخاص البالغين

* يجب الحرص على تسليم الأطفال في صفوف الروضة إلى مشرفي الحافلات المدرسية واستلامهم منهم من قبل أولياء الأمور

* عندما يكبر الأولاد يتم تعليمهم الطريقة الصحيحة لقطع الطريق عند ممرات المشاة والإشارات الخضراء، والتأكد دائما من خلو الطريق من خلال التلفت بالاتجاهين.

* يجب تعليم الأطفال أن اللعب يجب أن يكون في الأماكن المخصصة والآمنة بعيدا عن حركة السيارات وأنهم لا يستطيعون اللعب في المناطق التي تتواجد بها سيارات كما يجب أن يراقب الآباء أطفالهم بشكل دائم إذا كانوا يلعبون في حديقة أو ساحة تقع قرب طريق عام.

* قبل أن يركب السائق في سيارته ويقود إلى الخلف، عليه أن يتجول حول السيارة ويتأكد من أن المكان خال من الأطفال. وعليه أيضا أن يراقب الطريق دائما ويستعمل المرايا للتأكد من أن الشارع خال من المارة وخاصة الأطفال.

* يجب تعليم الأطفال أنه عندما يرون سائقا قد ركب في سيارته ومستعد للتحرك، أو عندما يشاهدون سيارة قادمة أن يبقوا على الرصيف أو خلف حاجز مرتفع بعيدا عن طريق السيارة.

* يجب مضاعفة الحذر بشكل خاص في حال قيادة سيارة كبيرة. والتأكد من أن النوافذ مفتوحة وإخراج الرأس للتأكد من خلو المكان خلف السيارة من أي شخص.

* علم أطفالك عدم اللعب بالدراجات الهوائية، والألعاب المتحركة الأخرى في الممرات والطرقات وحتى الأرصفة المشرفة على طرقات عامة.

* لا تعتمد بشكل كامل على الكاميرا الخلفية أو نظام الآمان لكشف المنطقة الخلفية للسيارة وحاول التأكد شخصيا من خلو المكان من الأطفال والألعاب.

مع تمنياتي للجميع بالسلامة باستمرار وتذكروا دائما أن درهم وقاية خير من قنطار علاج.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net