العدد 221 - 1/6/2012

ـ

ـ

ـ

 

شاعرة رائدة وناقدة متميزة.. ولدت في بغداد سنة 23/8/1923 لأسرة مثقفة فوالدتها الشاعرة "سلمى عبد الرزاق"، وأبوها الأديب الباحث صادق الملائكة الذي ترك مؤلفات كثيرة أهمها: موسوعة دائرة معارف الناس في عشرين مجلداً..

تخرجت شاعرتنا من دار المعلمين العالية عام 1944، وحصلت على شهادة الماجستير (بامتياز) في الأدب المقارن من جامعة وسكنسن في أمريكا عام 1959، ودرست اللاتينية والإنجليزية والفرنسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعينت أستاذة في جامعة بغداد والبصرة ثم جامعة الكويت.. متزوجة ولها ولد واحد.

لشاعرتنا أعمال شعرية ونقدية كثيرة ومشهورة، ومجموعات قصصية، وبعض نصوص السيرة الذاتية.. أهم مجموعاتها الشعرية: عاشقة الليل، وشظايا الرماد، وقرارة الموجة، وشجرة القمر، يغير ألوانه البحر، والأعمال الكاملة (مجلدان) (طبع عدة مرات).

كما كتبت "قضايا الشعر المعاصر" و"التجزيئية في المجتمع العربي" و"سايكولوجية الشعر" و"الصومعة والشرفة الحمراء"، وصدر لها عدة مجموعات قصصية.

حصلت شاعرتنا على جائزة البابطين سنة 1996، وكُرّمت من دار الأوبرا المصرية سنة 1999 ولم تحضر بسبب مرضها وناب عنها زوجها الدكتور عبد الهادي محبوبة.

عاشت شاعرتنا في القاهرة منذ عام 1990 وتوفيت بها في 20/6/ 2007 عن عمر ناهز 83 عاماً، ودفنت في مقبرة خاصة للعائلة غرب القاهرة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net