العدد 222 - 15/6/2012

ـ

ـ

ـ

 

أديب سوري مبدع, من مواليد مدينة حماة السورية عام 1930، درس الفلسفة بجامعة دمشق عام 1952، عمل في الصحافة وكتب في عدد من الصحف اليومية والأسبوعية، في سوريا ولبنان والعراق والكويت والإمارات وسواها، تميز بأسلوبه الأدبي الساخر في نقد الواقع العربي.

أهم أعماله الروائية:

طاحون الشياطين، الورطة، مهمة سرية جداً، صابر فقعتوني، اعترافات قاتل سعيد جداً، تعالوا نعشق ليلى، الخنزير في صحن الجامع.. وعشرات السيناريوهات، و100 كتاب للأطفال في التاريخ والجغرافيا والتراث واللغة والقصص الخيالية وكتب للتلوين.

وللأديب الراحل عدّة مسلسلات تلفزيونية بمئات الحلقات، وقد اشترك مع الأديب المبدع عبد الله الطنطاوي في مسلسلين تلفزيونيين من 60 حلقة، الأول بعنوان: "أكل وشرب على مائدة القرآن"، والثاني: "سمع وأطاع"، ومسلسله الشهير "أحلى الكلام" في 64 حلقة يقدّم فيها قواعد اللغة العربية بأسلوب محبّب وسلس وبسيط.

حصل أديبنا على الجائزة الأولى في تأليف كتب للأطفال من المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، كما نال جوائز دولية عديدة.

تُوفّي الأديب الساخر في العاصمة الأردنية عمّان صباح الأربعاء 17/5/2000م عن عمر ناهز سبعين عاماً، بعد إصابته بجلطة دموية منذ ما يقارب 10 أشهر، ودُفن في مقبرة "سحاب" جنوب عمّان، تاركاً للمكتبة العربية الكثير من الأعمال الإبداعية وأكثر من 200 كتاب ومخطوط.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net