العدد 223 - 1/7/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

تجميع وإعداد : الطالبة آية نبيل رجا

المدرسة الظبيانية الخاصة

لغة القرآن أمي  وبها تسمو القيـم

لغة الضاد هداك  بالغٌ أعلى القمـم

لغة ٌتسمو بذاتي  صنها ربي بنعـم

نعمة القرآن تكفي صونها منذ القدم

***

لغة القرآن أمي وبها تسـمو القيـم

لن تموتي يا حياتي راسخة بين الأمم

أنت وحدك يالساني  روضةٌ فيها نغم

أنت للديـن نشــيدٌ فاق آفاق القلم

( اللغة العربية لغة موسيقية جدّا ، و لا أستطيع أن أقول فيها إلا أنها لا بد أن تكون لغة أهل الجنّة.) المستشرقة الألمانية آنّا ماري شيمل

هذا قول من أقوال كثيرة مشابهة حول اللغة العربية وجماليتها ، فقد أوسعها المستشرقون مدحا ، وما ذلك إلا لقوة هذه اللغة ولحيويتها ، ولجمالها وقدرتها على استيعاب ما يستجد من مسميات ، في هذا العالم المتطور .

فما هي يا ترى مواطن الجمال التي شعر بها أو لمسها من أمثال هؤلاء الغربيين ، وغابت عن أبنائها

من جماليات اللغة العربية وقمة إبداع شعراء العربية .. أنقل لكم هذه القصيدة العجيبة التي تقرأ مدحا من اليمين وذما من اليسار.. ومع الحفاظ على الوزن والقافية دائما:

طلبوا الذي نالوا فما منعـوا    رفعت فما حطت لهـم رتب

وهبوا وما تمت لهـم خلـق    سلموا فما أودى بهم عطب

جلبوا الذي نرضى فما كسدوا    حمدت لهم شيم فما كسبوا

غضبوا وما سـاءت لهم قيم    ستروا فما هتكت لهم حجب

ذهبوا وما يمضـي لهم أثـر    رحموا فما  حلت بهم نوب

حسب لهم  يزكو فما سقطوا    كلم لهم صدقـت فما كذبوا

و هذه الأبيات تقرأ من الأعلى إلى أسفل أو كما هي:

ألوم صديقي وهذا محال

صديقي أحب كلام يقال

وهذا كلام بليغ الجمال

محال يقال الجمال خيال

الكاتبة الصغيرة : دانية إسماعيل المصري

الصف العاشر

مدرسة فلسطين – أبو ظبي

يحتفل باليوم العالمي لمكافحة التدخين حول العالم في الحادي و الثلاثين من شهر أيار- مايو من كل عام. حيث يعنى من خلاله التشجيع على الامتناع عن استهلاك جميع أشكال التبغ مدة أربع و عشرين ساعة في جميع أنحاء العالم .كما يسعى هذا اليوم بشكل أكبر لجذب الاهتمام العالمي حول السيطرة بشكل واسع على استخدام التبغوإلى التأثيرات الصحية السلبية له، التي باتت تؤدي حاليا إلى الموت سنويا في أرجاء العالم

و تتمثل مشاركتي مع أعضاء جمعية أصدقاء البيئة في حملة " أبو ظبي تقول لا للتدخين" أنت قدها ،في أحد مراكز التسوق في (أبو ظبي) ،في توزيع المنشورات التي تحتوي على المعلومات المهمة للمدخنين و غير المدخنين .و أيضا فحص نسبة أول أكسيد الكربون للمدخنين.لتوعية المجتمع بأضرار التدخين التي لا تعد و لا تحصى .فيمكننا استنتاج الهدف من هذه الحملة من عنوانها الرائع الذي يختصر الغاية منها . فإنها تهدف للحد من ظاهرة تعاطي الأطفال و المراهقين للتبغ ،و لزيادة نسبة الإقلاع عنه و ضمان بيئة صحية خالية من المواد الملوثة لها.فضلا عن تأمين حياة للأجيال القادمة

و تدعوا الحملة المجتمعية إلى الاستفادة من النصائح المقدمة التي تعزز من ثقافة الفرد،و أولياء الأمور صحيا و قانونيا و بيئيا.للإقلاع عن كافة أشكال التدخين ،وجعل إمارة أبو ظبي خالية من التبغ الذي يلحق الضرر بصحة الإنسان و البيئة. وأحب أن أشارك أصدقائي في جميع أنحاء الإمارة, بعض الصور التي توضح تطوعنا في هذه المناسبة المهمة لجني ثمار الفائدة.

أنا الصديق محمد سهيل عادل أحمد من الصف الثامن من مدرسة النهضة الوطنية للبنين ، أقدم لكم موضوعا عن اليوم العالمي للمخدرات ، أرجو أن تستفيدوا منه.

اليوم العالمي للمخدرات

يحتفل العالم باليوم العالمي للمخدرات في 26/يونيو من كل عام، و تأتي أهمية الاحتفال بهذه المناسبة للفت أنظار العالم للخطر الذي يتهدد البشرية من جراء انتشار هذه الآفة الخطيرة بين الأفراد و لاسيما الشباب، و لتوعيتهم إلى ماهية المخدرات و أضرارها على الصحة العامة ليتسنى للشباب معرفة عدوهم و اجتنابه.

فالمخدرات تسبب ما يسمى بالإدمان و هو الحالة الناتجة عن استعمال مواد بصفة مستمرة بحيث يصبح المرء معتمدا عليها نفسيا وجسميا، بل ويحتاج إلى زيادة الجرعة من وقت لآخر ليحصل على نفس الأثر دائما، وفي حالة التوقف عن استعمالها تظهر عليه أعراض نفسية وجسدية خطيرة تسمى أعراض الانسحاب وقد تؤدي إلى الموت. الإدمان يسبب للمدمن أضرار جسمية مدمرة حيث يؤثر على كفاءة جميع وظائف الأعضاء بالجسم وكذلك يؤدي إلى تعرض المدمنين لعدد من الأمراض مثل:

ـ سرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، والمريء .

ـ تلف و تشمّع الكبد .

ـ ضعف مناعة الجسم ومقاومته للأمراض وغيرها.

أماّ تأثير الإدمان على الناحية النفسية فيؤدي إلى تقّلب المزاج ونقص التركيز والقلق والعصبية الزائدة والاكتئاب أو المرح الزائد عن حده بالإضافة إلى إصابة بعض المدمنين بالاضطرابات العقلية كانفصام الشخصية والاضطرابات السلوكية صفة تلازم المدمنين نتيجة لحاجة المدمن للمال لتوفير المادة المخدرة فيلجأ للسرقة وارتكاب الجرائم ممّا يزعزع أمن المجتمع والأسرة على السواء.

 

متى يتعرض الفرد لخطر الإدمان ؟

الجهل بمخاطر استعمال المخدر.

ضعف الوازع الديني والتنشئة الاجتماعية غير السليمة.

التفكك الأسري.

الفقر والجهل والأمية.

الثراء الفاحش والتبذير بدون حساب.

انشغال الوالدين عن الأبناء وعدم وجود الرقابة والتوجيه.

عدم وجود الحوار بين أفراد العائلة .

مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء.

البطالة والفراغ.

 

كيف يمكن الوقاية من خطر الإدمان ؟

* التنشئة الإجتماعية السليمة:

التواصل والحوار المستمر مع الأبناء وتقوية الإيمان والوازع الديني والقدوة الحسنة من قبل الوالدين وأفراد الأسرة البالغين له التأثير الأكبر في تشكيل سلوك النشء مع الحرص على استخدام أسلوب الحزم والمودة والابتعاد عن التدليل والتسلط المفرطين .

* الجو الأسري :

أن الجو الأسري الآمن الذي يسوده المحبة والوئام الخالي من المشاحنات والمنازعات والبعيد عن التهديد يؤدي إلى تماسك الأسرة ويجعل كل فرد يحقق طموحاته ومستقبله.

* تلبية احتياجات الشباب :

من الضروري تشجيع الشباب على ممارسة هوايات مفيدة والانخراط في مختلف الأنشطة الرياضية والترويحية الموجهة ممّا يملأ أوقات فراغهم ويبعدهم عن التفكير بممارسة العادات الضارة.

يعتبر اليوم العالمي لمكافحة التدخين مناسبة عالمية يحتفل بها في 31 مايو من كل عام. وهي المناسبة التي تسعى للفت النظر العالمي نحو الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة وتذكير الشعوب بالمخاطر التي يسببها التدخين فأخي المدخن لك مني هذه النصائح

نصائح لترك التدخين

1.    إذا وجدت صعوبة في ترك التدخين لوحدك، استشر طبيبك

2.    اختر اليوم الذي ستبدأ به توقفك عن التدخين إلى الأبد وقم بالتأشير عليه على تقويمك

3.    مارس الرياضة كل يوم، أو امشِ بالإضافة إلى تناول حمية متوازنة، واشرب الكثير من الماء وأحصل على نوم كافي

4.    لا تتردد في طلب المساعدة والدعم من أصدقائك وزملائك وأقربائك

5.    ابحث عن أشخاص يحاولون التوقف مثلك، من الأسهل تنفيذ الأهداف مع الشركاء

6.    ابحث عن الحافز. هل يجب أن نذكرك بصحتك؟ والمكسب المالي من توفير ثمن السجائر وفواتير الأطباء؟ وصحة عائلتك وأصدقائك؟ ابحث عن حافز يجعلك تشعر بالالتزام.

مع تمنياتي للجميع بالصحة و السلامة

صديق مجلة الفاتح : محمد ماهرالحواري

الصف الرابع / دولة الإمارات العربية المتحدة




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net