العدد 225 - 1/8/2012

ـ

ـ

ـ

 

شاعر وأديب وروائي وناقد ومفكّر إسلامي.. ولد في جسر الشغور بسوريا الحبيبة سنة 1938م، وتلقى علومه الأولية في مدارسها، والثانويّة في اللاذقية، وتوجه إلى دمشق والتحق بجامعتها ونال الإجازة في الآداب/ قسم اللغة العربيّة ودبلوم التربية، ثم التحق بالجامعة اللبنانيّة لإكمال تعليمه العالي، وحصل على شهادة الماجستير في الأدب العربي.

اشتغل بالتدريس في ثانويّات حلب، وأخذ ينشر قصائده ومقالاته في الصحف والمجلاّت الإسلاميّة، وكانت مقالاته جريئة في الدفاع عن المستضعفين والمغيّبين في سجون الأنظمة، والمبعدين عن الأوطان، فكان مناضلاً عنيداً متمتّعاً بالوعي السياسي.

عمل مديراً لتحرير مجلة حضارة الإسلام مدة عام، ومدرساً للغة العربية في حلب مدة ثمانية عشر عاماً، واضطر إلى مغادرة بلده خوفاً من الاضطهاد والاعتقال.

شارك بعدد من المؤتمرات الأدبية بمهرجان الشعر، والملتقى الدولي الأول للفن الإسلامي في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري قي الجزائر، والمؤتمر الثاني لكلية الآداب في جامعة الزرقاء الأهلية في الأردن، وحاز على عدد من الجوائز في المسابقات الأدبية.

من مؤلفاته في الشعر: ديوان ربيع الوحدة، عودة الغائب، في غيابة الجب، ملحمة النور، العصافير واِلأشجار تغرد للأطفال، هيا نغني يا أطفال، رسائل وأغان.

وفي القصة: الحلبة والمرآة، بين القصر والقلعة، بلد النوابغ، خطوات في الليل.

في الدراسة الأدبية: الفاصلة في القرآن الكريم (رسالة ماجستير)، في الأدب والأدب الإسلامي، في الأدب والحضارة، صفحات في الفكر والأدب، ودراسات في الشعر العربي (قديمه وحديثه: رؤية إسلامية).

في التاريخ : ذكرياتي عن السباعي.

توفي أديبنا الفاضل في العاصمة الأردنيّة يوم الأحد 4/3/2007 وصلي عليه بمسجد الجامعة الأردنيّة، ودفن في المقبرة الإسلاميّة بسحاب.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net