العدد 227 - 1/9/2012

ـ

ـ

ـ

 

داعية إسلامية معروفة ومحبوبة، وأستاذة الفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر.. عُرفت ببشاشة وجهها وطيبة قلبها وكلماتها التي تخرج من القلب.. من مواليد القاهرة/ حي الزمالك في 15/12/1948م، وأرملة اللواء ياسين بسيوني وأم لثلاث بنات.

التحقت عبلة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تخصص الشريعة الإسلامية، وحصلت على الماجستير والدكتوراه في الفقه المقارن، وعملت معيدة في كلية التربية للبنات بالرياض وكلية البنات في جامعة الأزهر.

تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة عام 1979 وكانت تلقي الدروس اليومية بعد صلاة المغرب للسيدات حتى عام 1989م ثم عادت إلى وطنها القاهرة لتلقي الدروس للسيدات في مسجد والدها الكحلاوي في البساتين، ولها درس أسبوعي في بيت الحمد في مسجد المقطم، وبجانبه أسست جمعية خيرية لرعاية الأطفال الأيتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى الزهايمر تحت اسم "جمعية الباقيات الصالحات".

لداعيتنا المحبوبة الكثير من المؤلفات العلمية نذكر منها:

المرأة بين طهارة الباطن والظاهر، الحج والعمرة وأهم قضايا المرأة، قبس من هدي القرآن الكريم والسنة الشريفة، حكم عمل المرأة والحدث، الخلع دواء من لا دواء له، البنوة والدعوة في القرآن الكريم والسنة النبوية، التحريم المتعلق بالدم، بنوك اللبن وبنوك التقوى، فاعليه الزكاة في حماية الاقتصاد والتنمية، العلاقات الروحية بين الزوجين والأحكام المشتركة، الزواج والطلاق والخلع في المنظور الإسلامي، والسلام بين الأديان (كتاب بحثي نشر وترجم إلى الألمانية والإنجليزية)، ولها مجموعات قصصيه بعنوان: مسافر بلا طريق، والهانم زعيمه وأمنت بالله، وقلبي معك.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net