العدد 227 - 1/9/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

مقديشو هي عاصمة الصومال الواقعة على الساحل الغربي للمحيط الهندي؛ تلك المدينة التي تجذب الأنظار، وتعانق المحيط الذي يحيطها من ثلاث جهات أقيمت على هذا المكان المتميز في وقت قديم يختلف المؤرخون حوله منذ ثلاثة قرون قبل الميلاد إلى وقت متزامن مع فجر الإسلام. وكانت مقديشو على مر العصور مركزا تجاريا مهما، وملتقى لطرق الملاحة البحرية كموقع وسط بين شبه القارة الهندية وأوربا من جهة (قبل شق قناة السويس)، والجزيرة العربية والساحل الإفريقي من جهة أخرى. وعلى الرغم من اختلاف المؤرخين حول المكان الأول الذي وضع فيه الحجر الأساس للمدينة القديمة؛ فإن معظم الروايات تلتقي بأن المدينة أسست تقريبا في القرن الثاني أو الثالث للميلاد، ولكنها اكتسبت أهمية كبيرة في فجر الإسلام لاعتناق أهلها الدين الإسلامي مبكرا، وهاجر إليها العرب والفرس بصورة مكثفة ابتداء من القرن الأول للهجرة.وتقول بعض الروايات: إن مقديشو كانت عبارة في البداية عن ستة أحياء أو قرى ينفصل بعضها عن بعض، ويسكن في كل حي أو قرية منها مجموعة من القبائل يحكمها شيخ يتولى أمرها، وباتساع المدينة فيما بعد حدث ترابط بين السكان بحكم الامتداد العمراني؛ فتكون اتحاد يشبه الفيدرالية يحكمها مجلس من أعيان القبائل للنظر في أمور المدينة التي تحولت فيما بعد إلى ما يشبه السلطنة، وكان ذلك في القرن الرابع للميلاد. تسمية مقديشو وكما اختلف المؤرخون حول تحديد تاريخ إنشاء مقديشو اختلفوا أيضا في أصل تسميتها؛ فقيل: إن المدينة عرفت في أول الأمر باسم حَمَر بالإضافة إلى أسماء أخرى مماثلة مثل [حمر جب جب] (أي حَمَر المدمرة)، [وحمر عَدِي] (أي البيضاء)، ومن المحتمل أن يكون كل اسم من هذه الأسماء قد أطلق على المدينة القديمة لفترات مختلفة من الزمن كصفة للمدينة بناء على تطورها العمراني والسياسي عبر الزمن. ويرجح بعض المؤرخين أن اسم حَمَر أقدم من التسميات الأخرى، لكنهم اختلفوا حول تفسيره؛ لأن الاسم أصبح اسما شعبيا دخل في الشعر والأمثال، ولا يزال الصوماليون يستخدمونه حتى الآن، ومعناها بالعربية [الحمراء]، وقد عرف هذا الاسم في العصور الوسطى، وذهب مؤرخون آخرون إلى أن أصل كلمة [حَمَر] مشتق من كلمة حِمْيَر، وهي اسم لدولة قديمة حكمت اليمن قبل الإسلام، وكانت تسيطر على تجارة سواحل إفريقيا الشرقية، ومنها مقديشو، ثم تناولته عوامل التحريف حتى استقر على شكله الحالي [حَمَر].أما تسمية مقديشو فقد قيل إنها محرفة عن كلمة [مقعد شاه] (أي كرسي الملك)، إشارة إلى المكان المفضل الذي اتخذه الحاكم الفارسي مقرا له عندما حكم الفارسيون المدينة في أوائل القرن السادس الهجري، ثم أصبح ينطقها الصوماليون ب مَقْدِيشُو (بضم الميم أو فتحها، وسكون القاف، وكسر الدال المهملة، وضم الشين المشبعة، وسكون الواو)، وبناء على هذا فكلمة مقديشو تتكون من مقطعين: أحدهما عربي (مقعد) والثاني فارسي (شاه).

ياسمين عبدي حندلة إسماعيل

التاسع

مدرسة الوثبة للتعليم الاساسي – الصومال

السلام عليكم

اسمي مروة رفعت،من المدرسة الظبيانية، أحب أن أشارككم بهذا الموضوع الذي كتبته عن اللؤلؤ:

وفاء المحارات للؤلؤ

من منا لا يحب اللؤلؤ، هذه الأحجار الكريمة التي توجد في أعماق البحار داخل محارات تحميها كأنها ملكة. أحيانًا أتخيل أن حوريات البحر هم اللواتي يصنعن اللؤلؤ ويضعنه داخل المحارات، ولكن لا توجد حوريات!!! وليست هذه الطريقة لتكون اللؤلؤ، فاللؤلؤة تتكون عندما يدخل جسم غريب داخل المحارة فتبدأ المحارة بحماية نفسها من الجسم الغريب حتى تصبح لؤلؤة، ومن اللؤلؤ نتعلم أن أي تعب ومعاناة يأتي بعدها شيء جميل، فلا نيأس عندما تمر بنا متاعب وأمور تضايقنا وتتعبنا.

كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد

أرسل لكم هذه القصة التي رسمتها وكتبتها و أود من خلالها تذكير جميع الطلاب في المدراس بضرورة الإهتمام بالنظافة لأن النظافة من الإيمان.

وأرجو أن تعجبكم مع شكري لأسرة المجلة .

الطفل البيئي

محمد رائد أبوحميدان

الصف الرابع

مدرسة المنارة الخاصة

أبوظبي – الإمارات

منة الله ظلال

الصف السابع

مدرسة الصفوة الخاصة

الإمارات العربية المتحدة -العين

وأتمنى أن ينال موضوعي إعجابكم

كليات في اللغة العربية

كل ما ارتفع من الأرض فهو نجد.كل أرض لا تنبت شيئا فهي مرت.

كل شيء فع اعوجاج وانعراج كالأضلاع والإكاف والقتب والسرج والأودية فهو حنو (بكسر الحاء وفتحها). كل شيء سددت به شيئا فهو سداد.

كل مال نفيس عند العرب فهو غرة : غرة مال الرجل والأمة الفارهة من غرر المال. كل ما أظل الإنسان فوق رأسه من سحاب أو ضباب أو ظل فهو غياب.

كل قطعة من الأرض على حيالها من المنابت والمزارع وغيرها فهي قراح.

(الإكاف : الحلس يلقى تحت الرحل. القتب : الإكاف الصغير على قدرسنام البعير.الخلة : الثقبة الصغيرة. حيال : قبالة الشيء واحوالت الأرض اخضرت واستوى نباتها. القراح الأرض لا ماء بها ولا شجر)




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net