العدد 228 - 15/9/2012

ـ

ـ

ـ

 

أقدم وأهم مدن فلسطين التاريخية، تقع إلى الشمال الغربي من مدينة القدس المحتلة، وتبلغ مساحتها 13.5 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 60 ألفاً، وتعتبر ذات موقع اقتصادي وتجاري بفضل مينائها الذي يعد أهم وأقدم موانئ فلسطين.

تقسم مدينة عكا حالياً إلى قسمين: المدينة الجديدة المقامة لاستقبال المهاجرين اليهود، والبلدة القديمة ذات المعالم الأثرية والمباني القديمة.

أما البلدة القديمة التي تعد محط أنظار الجميع، التي يوجد فيها عدة معالم أثرية وحضارية، فهي تشمل على ثلاثة وعشرين حارة أهمها: حارات المبلطة، والرمل، والدبسي، والشيخ عبد الله، ودراع الواوي، والقلعة، والفاخورة، وغيرها،

جانب من سور عكا

وتشمل البلدة أيضاً على الأسوار التي تحيط بها، ويبلغ طول السور 500م من الشمال و300م من الشرق، وبارتفاع ثمانية أمتار، وبسمك مترٍ واحد، وفي السور بوابتان قويتان هما: بوابة السراي، وبوابة السباع.

خان العمدان

ومن معالم المدينة أيضاً خان العمدان الواقع قرب مدخل الميناء، وخان الافرنج، وبرج يسمى برج السلطان، والسراي القديمة، وكنسية ودير الفرنسيسكيان وكنيسة القديس يوحنا، والقلعة التي تعرف أيضاً بسجن عكاً التي بناها أحمد باشا الجزار، وهو السجن الذي أعدم فيه ثلاثة من المجاهدين الفلسطينيين وهم: محمد جمجوم، وفؤاد حجازي، وعطا الزير.

مسجد الجزار

ويوجد في المدينة عدة مساجد أهما مسجد الميناء والمعروف باسم جامع البحر، ومسجد سنان باشا القديم، ومسجد الزيتونة، ومسجد الجزار الواقع في الجهة الشمالية لمدخل المدينة، مطل على السوق المعروف بالسوق الأبيض، ويوجد فيها منارة قديمة تسمى بمنارة عكا.




 

أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net