العدد 230 - 15/10/2012

ـ

ـ

ـ

 

داعية إسلامي معروف، وأبرز القيادات السلفية في مصر.. ولد بمحافظة كفر الشيخ سنة 1956م لعائلة من الطبقة المتوسطة تشتغل بالزراعة، ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في قريته ثم ذهب إلى القاهرة ليلتحق بجامعة عين شمس كلية الألسن قسم لغة إسبانية.

بدأ شيخنا بطلب علم الحديث وهو في الحادية عشرة من عمره، وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي. ثم درس على يد الشيخ الألباني (رحمه الله) من خلال كتبه ونهل من علومها، ومدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي، ثم بالحويني.

لشيخنا خطبتان من كل شهر هجري، ومحاضرة كل يوم اثنين في مسجد شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) بمدينته كفر الشيخ، ويحاضر على قناة الحكمة الفضائية في برامج: زهر الفردوس، وحرس الحدود، وأولئك آبائي، ومدرسة الحياة، وعلى قناة الناس الفضائية برنامج فضفضة، وكان يركز في محاضراته على إتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح وتوقيرهم والاحتذاء بآثارهم وخاصة الصحابة، وأهمية طلب العلم خاصة في عصرنا الحاضر.

لشيخنا الكثير من المصنفات العلمية منها: تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد، "تسلية الكظيم بتخريج أحاديث تفسير القرآن العظيم" للإمام ابن كثير، "ناسخ الحديث ومنسوخه" للإمام ابن شاهين، برء الكلم بشرح حديث قبض العلم، الفوائد للإمام ابن بشران، المنتقى للإمام ابن الجارود، تعلة المفئود شرح منتقى ابن الجارود، الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج للسيوطيّ، مسامرة الفاذّ بمعنى الحديث الشاذّ، النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة، المعجم للإمام ابن جمع، نبع الأماني في ترجمة الشيخ الألباني، الثمر الداني في الذبّ عن الألباني وغيرها.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net