العدد 230 - 15/10/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أحمد محمد حمدان

مدرسة أبو ظبي الثانوية

لقد حرص الإسلام على حماية البيئة فحمايتها تعتبر السبيل الأقوم للحفاظ على حياة الإنسان لذلك فقد دعانا الإسلام إلى عدم استنزاف موارد الأرض التي خلقها لنا وهذا يتضح جليا من حرص الرسول صلى الله عليه وسلم في توصية جيوشه وقت الحرب بأن لا يحرقوا النخل ولا يقتلعوا الأشجار ولا يهدموا البيوت ولقد حث عليه الصلاة والسلام على الزراعة فقال :( ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان له صدقة ).

وكذلك فقد ركز ديننا الحنيف على أهمية الزراعة والتشجير في عدة أحاديث نبوية شريفة وذلك لأهمية الموضوع في تنقية الهواء من التلوث الذي أصبح يحيط بنا من جميع الجهات وكذلك الأثر الرائع الناتج عن زراعة الأشجار من تلطيف للجو وتوفير للظل للانسان وللحيوان وكذلك من ناحية جمالية حيث الراحة النفسية عند رؤية المساحات الخضراء عدا عن الفائدة العلمية من تثبيت للتربة والتقليل من عوامل التعرية للتربة والتقليل كذلك من الزحف الصحراوي وتوفير بيئة مناسبة لجميع الكائنات الحية على وجه الأرض حتى يتحقق الهدف من خلق الانسان الا وهو عمارة وخلافة الأرض على الوجه الصحيح

إعداد :احمد محمد حمدان

الصف العاشر

ثانوية أبو ظبي الإمارات

أعزائي أريد أن أحدثكم عن بعض الأعمال التي تعمل في هذه الأيام، فهي خير أيام في العام، وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بها في كتابه الكريم فقال: ((وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ)) [الفجر:1-3] ، فالليالي العشر هي هذه الليالي، ليالي العشر الأول من ذي الحجة، وهي الأيام المعلومات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم فقال: ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ)) [الحج:28] .

فالأيام المعلومات هي العشر الأول من ذي الحجة، والأيام المعدودات هي أيام التشريق الثلاثة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

فالشاهد: أن هذه الأيام التي نحن في صددها الآن، هي خير أيام في العام على الإطلاق، وفيها يوم هو خير يوم في العام وهو يوم عرفة، جاء فضلها في الكتاب والسنة.

وتأتي فضيلة هذه العشر لأنها: أولاً: في الأشهر الحرم، فذو الحجة من الأشهر الحرم.

ثم هي الأيام المعلومات ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)) [الحج:28].

ثم فيها حديث الرسول: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا أن يخرج أحدكم بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

ثم فيها يوم عرفة أفضل يوم، ثم فيها يوم الحج الأكبر، ونحن على مشارفه، فلنكثر ذكر الله عز وجل.

من كان له حزب من الاستغفار فليكثر منه، كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر الله في اليوم مائة مرة، ومن كان له حزب من التلاوة فليكثر منه، ومن كان له حزب من قيام الليل فليكثر منه.

ينبغي أن نكثر من التصدق وكذلك الإصلاح بين الناس في هذه الأيام، فالصدقة محمودة على كل حال كما ورد ذلك في الكتاب العزيز، وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

و تقبل الله مني و منكم صالح الأعمال و كل عام وأنتم بخير

إعداد : سارة محمد حمدان

المدرسة الظبيانية الخاصة

1- أمش على الأرصفةِ وإذا كانت الأرصفةِ غير متوفرةَ،امشي على حافةِ الطريقِ أَو على الكتفِ اليسارِ من الطريقِ، وسر باتجاه حركة المرور. واستخدم جسر المشاة اذا كان متوفراً

2. انظر يساراً، يميناً، وتَوجّهَ إلى حركة المرور . توقّف والقي نظرة الى اليسار ثم الى اليمين، وباشر بحركة المرور ثانيةً. وتوقف عند إشارة المرور لكي تخبر السواق بأنك تنوي العبور.وتذكر دائماً عليك إطاعة إشارات المرور .

3. شاهدْ وراقب حركة المرور. لان السائق يحتاجُ لرُؤيتك. ارتدي ملابس واضحة الألوان أو ملابس عاكسة إذا كنت تمشي. في الليل أو أحمل مصباح كاشف عندما تمشي في الظلامِ

4. راقبْ أطفالَكَ. الأطفال الصغار يَجِبُ أَنْ لا يَعْبروا الشوارعَ لوحدهم أَو يسمح لهم للعب أَو المَشي قُرْب إشارة المرورِ.حيث إن الأطفال لا يَستطيعونَ تقدير المسافات وسرعة المركبات بدقة والتي قد تؤدي الى حركة غير متوقعة.

6. أطع إشاراتَ المرورِ. في التقاطعاتِ حيث أنَّ حركة المرور مسيطر عليها بالإشاراتِ.

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net