العدد 231 - 01/11/2012

ـ

ـ

ـ

 

واحد من أقدم المدن الفلسطينية، تقع علي الضفة الغربية لنهر الأردن وعند شمال البحر الميت على بعد 16كم، تبعد عن مدينة القدس 38كم شمالاً، وتعتبر أخفض منطقة في العالم، يبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة.

تشتهر مدينة أريحا بزراعة الحمضيات مثل الليمون، والبرتقال، والعنب، والموز، والنخيل، والحبوب مثل: القمح، والشعير، والسمسم، والذرة، كما تشتهر المدينة بصناعة الفخار، الحصر، النسيج، والمياه الغازية، إضافة إلى استخراج المعادن والأملاح من البحر الميت.

مخيم السلطان

يوجد في المدينة ثلاثة مخيمات لللاجئين هي: مخيم السلطان، ومخيم عقبة جبر، ومخيم النويعمة، وفيها أثار كثيرة من أهمها: تل عين السلطان الذي يبعد 2كم عن المدينة، وعين الديوك، وعين النويعمة، وعين العوجا، وقصر هشام، ومقام النبي موسى، ومدينة نعران البيزنطية الصغيرة، وتلول أبو العلايق، وعدد من الأديرة مثل دير قرنطل ودير مار يوحنا، ودير اللاتين، ودير الروم، ودير المسكوب، ودير حبش، والمغطس وغيرها.

دير قرنطل

مسجد أريحا القديم

من أهم مساجد المدينة: مسجد أريحا القديم، ومسجد عقبة جبر، ومسجد النبي موسى، ومسجد عين السلطان، ومسجد النويعمة، ومسجد غور نمرين، كما يوجد في المدينة عدد من الجمعيات الخيرية أهمها: جمعية البر بالشهداء، وجمعية سيدات أريحا، وجمعية أنهار الرحمة، وجمعية القمر، وجمعية الشبان المسيحيين.




 

أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net