العدد 232 - 15/11/2012

ـ

ـ

ـ

 

كاتب وأديب مصري معروف من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث.. ولد بالإسكندرية عام 1898م لأب مصري من أصل ريفي من أثرياء الفلاحين، وأم تركية أرستقراطية.

درس أديبنا الابتدائية بمدرسة دمنهور والثانوية بمدرسة محمد علي الثانوية، والتحق بكلية الحقوق، وتم إيفاده لبعثة دراسية إلى باريس ليكمل دراسته العليا، لكنه انصرف عن الدراسة واتجه إلى الأدب المسرحي والقصص، وتردد على المسارح الفرنسية ودار الأوبرا، ثم عاد إلى القاهرة سنة 1960م وعمل مستشاراً بجريدة الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها.

تميزت كتابات توفيق الحكيم بين الرمزية والواقعية والخيال والعمق دون تعقيد أو غموض أو مبالغة وقدرة فائقة على الإبداع، فيصف في جمل قليلة ما يصفه غيره في صفحات طوال.

لأديبنا المبدع الكثير الكثير من الأعمال الأدبية والمسرحية نذكر منها: الضيف الثقيل، عودة الروح، محمد صلى الله عليه وسلم، يوميات نائب في الأرياف، عصفور من الشرق، عودة الوعي، في طريق عودة الوعي، وقد ترجمت العديد من كتبه ومسرحياته لعدد من اللغات الأجنبية.

حصد كاتبنا المبدع العديد من الجوائز: قلادة الجمهورية عام 1957، جائزة الدولة في الآداب، وسام الفنون من الدرجة الأولى، قلادة النيل، الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون.

توفي أديبنا الكبير في القاهرة 26/7/1987 عن عمر ناهز التسعين عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء والمحبة والأمل.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net