العدد 234 - 15/12/2012

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

بر الوالدين

1- "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً (23) واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا (24)" ((سورة الإسراء، الآيات 23-24))

2- "ووصينا الإنسان بوالديه حسنًا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون" ((سورة العنكبوت، الآية 8))

3- "ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمه كرهًا ووضعته كرهًا وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني على أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين (15) أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون (16) والذي قال لوالديه أفٍ لكما أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حقٌ فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين (17)" ((سورة الأحقاف، الآيات 15:17)

الاعتدال في الإنفاق

"وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرًا (26) إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا (27) وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولًا ميسورًا (28) ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا (29) إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا (30)" ((سورة الإسراء، الآيات 26:30))

العلم

"إقرأ باسم ربك الذي خلق (1) خلق الإنسان من علق (2) اقرأ وربك الأكرم (3) علم الإنسان ما لم يعلم (4)" ((سورة العلق، الآيات 1:4))

خلق الإنسان

"يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من ترابٍ ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقةٍ وغير مخلقةٍ لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجلٍ مسمى ثم نخرجكم طفلاً ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئًا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوجٍ بهيج" ((سورة الحج، الآية 5))

صفات المؤمنين

"إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون (2) الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون (3) أولئك هم المؤمنون حقًا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم (4)" ((سورة الأنفال، الآيات 2:4))

وجوه الصدقات

"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضةً من الله والله عليمٌ حكيم (60)"

((سورة التوبة، الآية 60))

آية الكرسي

"الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم" ((سورة البقرة، الآية 255))

صدق الله العظيم

مشاركة من الصديق/ طارق زياد موسى عبد المعطي

قرية البقلية - - مصر

العمر/ 10 سنوات

إعداد : ريم عبد الفتاح قزلي

الصف السادس - مدرسة فاطمة بنت مبارك – أبو ظبي

كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء من أجل المساعدة في حماية البيئة؟

إن ترشيد استهلاك الكهرباء يساعد بشكل كبير في حماية البيئة حيث أن الكهرباء تعتمد غالبا في إنتاجها على البترول و الفحم الذين يلوثان البيئة بشكل كبير عند احتراقهما. و هكذا فإن استهلاك كهرباء أقل يعني احتراق فحم و بترول أقل و بالتالي تكون البيئة أنظف و هذا له تأثير إيجابي على صحة من يعيش فيها.

لذلك ينبغي على الحكومات و الأفراد ترشيد استهلاك الكهرباء حتى نصل إلى أفضل نتيجة بإذن الله تعالى.

بالنسبة للحكومات ينبغي عليها:

-1 التأكيد على عدم إنارة الطرق أثناء وقت النهار

-2 عدم الإفراط في إنارة بعض الطرق بحيث لا تكون الإنارة زائدة عن الحد .

-3 زرع الوعي العام عند الناس بأهمية ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية .

4- الاتجاه نحو استخدام أنواع الطاقة المتجددة ( كطاقة الشمس والرياح والماء وغيرها ) في توليد الطاقة .

بالنسبة لدور الأفراد:

-1 تأكد من إطفاء مصباح الغرفة عندما تتركها و ليس بها احد.

-2لا تتكلم في الجوال و أنت في البيت إلا للضرورة،الأفضل أن تستخدم الهاتف الأرضي لأن استخدامك المفرط للجوال يعني زيادة عدد مرات شحنك له و بالتالي يزيد من استهلاكك للكهرباء

-3 يمكن الاستغناء بسهولة عن عدد من الأجهزة المنزلية التي تعتمد على الكهرباء (أو على الأقل محاولة تقليل استخدامها) مثل غسالات الصحون و نشافات الغسيل و مصففات الشعر و غيرها.

4 -لا تفرط في مشاهدة التلفاز أو استخدام الكمبيوتر و لا تتركهما يعملان و أنت في مكان آخر.

5 - في الصيف اضبط المكيف على درجة متوسطة و في الشتاء استغني عنه تماما .

السلام عليكم و رحمة الله

من الصديق : محمد سهيل عادل أحمد

الصف : الثامن

مدرسة النهضة الوطنية للبنين – أبو ظبي

أقدم لكم نصائح صحية لحياة سليمة خالية من الأمراض و المشاكل

1-واظب على تناول وجبة الإفطار .. حتى تستطيع أن تستمتع بيومك .. وتكون في حالة ذهنية ومزاجية سليمة

 2- احرص على انتظام مواعيد وجبات الطعام .. فهذا يساعد جسمك على الاستفادة الكاملة من الوجبات وحتى لا تكون عرضة لزيادة الوزن.

3- لا تنسى أن تتناول الخضراوات والفاكهة عدة مرات يوميا .. لأنها توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن .. وليس لها أي تأثير على زيادة الوزن .. وأحرص دائما على غسل الخضراوات والفاكهة جيدا قبل تناولها .

 4-تجنب تناول الوجبات الجاهزة السريعة التي ليس لها فائدة غذائية بل على العكس فهي مليئة بالدهون التي تسبب زيادة الوزن .

5-المشروبات الغازية بكافة أنواعها ليس لها أي فائدة .. ولها أضرار كثيرة .. فهي عبارة عن مواد كيمائية مع عشرة ملاعق سكر .. كما أن زيادة تناولها يؤدى إلى هشاشة العظام .

6-تجنب تناول الطعام خارج المنزل على قدر الإمكان .. فقد يتلوث الطعام ويسبب الكثير من المشاكل الصحية

 7-تجنب تناول الأطعمة المملحة والتي تحتوى على نسبة عالية من ملح الطعام .

 8-يجب التأكد من نظافة مصدر الطعام الذي تتناوله خارج المنزل .. ويجب عدم تناول الأطعمة المكشوفة وغير المغلفة والتي غالبا ما تكون ملوثة بالأتربة والميكروبات .

 9-ابتعد أيضا بقدر الإمكان عن المعلبات والأكل المحفوظ .. والتي تحتوى على مواد حافظة بنسب كبيرة قد لا تكون مناسبة لجسمك ..تأكد من محتويات هذه المعلبات وخلوها من الدهون والسكريات ..تأكد أيضا من تاريخ صلاحيتها قبل تناولها .

 10-داوم على مزاولة الرياضة.. فهي تشغل وقت فراغك .. وتبعدك عن أصدقاء السوء .. ولها أثر كبير في مقدرتك على التحصيل العلمي .. ولها فوائد صحية كثيرة .

11- ابتعد عن التدخين ولا تفكر في تجربة السجائر قطعيا لأن ذلك محرم وهو طريق للإدمان الذي يعرض حياتك لخطر الإصابة بالإمراض المزمنة كأمراض القلب و السرطانات و التهابات الجهاز التنفسي و غيرها، و ابتعد عن الأماكن التي يتواجد بها المدخنين حتى لا تتعرض لاستنشاق دخان المدخنين الضار فيما يعرف بالتدخين السلبي.

من الصديق : محمد سهيل عادل أحمد

الصف : الثامن

المدرسة : النهضة الوطنية للبنين – أبو ظبي

أقدم لكم موضوعا عن التدخين حمانا الله و إياكم من شره

التدخين من أكبر الآفات التي يعاني منها المجتمع و يعد واحدا من الأخطار الرئيسية التي تهدد صحة الإنسان، حيث تتعدى المشكلة مشكلة الشخص المدخن إلى من حوله من غير المدخنين و هو ما يعرف بالتدخين السلبي حيث يتم انتقال الدخان إلى هؤلاء عن طريق الهواء

و للأسف فإن هذه العادة السيئة تبدأ في سن المراهقة و الشباب ، فمن واجبنا مواجهة ظاهرة التدخين بين الشباب باعتباره خطرا يهدد حياتهم ، حيث يحتوي الدخان ( التبغ ) على حوالي 500 مركب تختلف نسبها على حسب نوعه منها القار و الكربون المؤكسد و المادة الفعالة التي يحتوي عليها التبغ هي النيكوتين و هي مادة شبه قلوية سامة جدا لها تأثير خطير على الجسم و الصحة.

و يعد التبغ من ضمن المواد المؤدية إلى الإدمان لذا ينبغي مواجهته باعتباره بداية أو مدخل للإدمان على المواد الأخرى كالمخدرات و السكرات.

للتدخين أخطار عديدة من أهمها:

1-   الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و الجلطات.

2-   الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كالسعال المزمن و التهاب الصدر.

3-   الإصابة بالسرطان حيث يرتبط سرطان الرئة بشكل خاص بتدخين السجائر و يعد الكربون المؤكسد من أكثر الأسباب المؤدية لمختلف أنواع السرطانات.

فالسجائر تعد السبب الرئيسي لعديد من الأمراض المزمنة و القاتلة كسرطان الرئة و التهاب الرئة المزمن و الذبحة الصدرية و تصلب الشرايين و أمراض القلب المزمنة و غيرها. فكيف تتسبب السجائر في إحداث هذه الأخطار؟

إن تواجد النيكوتين و أول أكسيد الكربون في دخان السيجارة يسبب زيادة فرص التصاق خلايا الدم ببعضها البعض و تكوين الجلطات الدموية داخل الشرايين و أخطرها الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم النقي ، هذا بالإضافة إلى أن النيكوتين يساعد على تلف جدران الشرايين نتيجة زيادة إفراز الكولسترول الضار الذي يترسب مسببا ضيق لهذه الشرايين ، فالتدخين يرتبط ارتباطا وثيقا بالإصابة بمرض الذبحة الصدرية و يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية

كذلك يتسبب النيكوتين في حدوث زيادة حادة في كل من النبض وكذلك ضغط الدم، نتيجة لانقباض الأوعية الدموية وما يترتب على ذلك من زيادة في الجهد المبذول بواسطة القلب لضخ الدم في الشرايين، وبالتالي تزداد حاجة القلب للأكسجين ولكن أول أكسيد الكربون المستنشق مع الدخان يحل جزئياً محل الأكسجين الموجود في الدم ليشكل عبئاً إضافياً على القلب حيث يضطر القلب لبذل المزيد من الجهد

فاحذر أخي من أن تكون فريسة لهذا العدو الفتاك الذي يهدف إلى تدمير صحتك و يحرمك من الاستمتاع بصحتك و عافيتك ، ويكسبك السيئات .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار" .

مع تمنياتي للجميع بحياة صحية سعيدة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net