العدد 235 - 01/01/2013

ـ

ـ

ـ

 

ثاني أكبر مدينة فلسطينية في قطاع غزة، تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة، وتبعد عن مدينة القدس مسافة 100 كم إلى الشمال الشرقي، وهي مركز محافظة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب، تبلغ مساحتها 54 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها 180 ألف نسمة، وقد أطلق عليها هذا الاسم لكثرة الخانات فيها.

يعمل قسم من أهل خان يونس بالزراعة وتربية الحيوان ومن أهم المحاصيل الزراعية في خان يونس الحبوب كالقمح والشعير، والخضار، بالإضافة إلى البطيخ، والشمام، والحمضيات، واللوز، والزيتون، والقصب، وتشتهر المدينة بزراعة فاكهة الجوافة تحديداً، لملاءمة الطقس فيها ولتوفر المياه العذبة.

خان يونس - قلعة برقوق

تتميز مدينة خان يونس بالصناعات الخفيفة مثل صناعة الألبان، والحلويات، والحدادة، والنجارة، والصناعات الكيماوية المحدودة، ومواد البناء، والسجاد والملبوسات، كما ساهم موقع المدينة الجغرافي في رواج التجارة بشكل كبير.

أما بالنسبة للتعليم في المدينة، فيوجد في المدينة عدد كبير من الكليات والمدارس والمعاهد والجامعات، وأشهرها جامعة الأقصى، كما يوجد في المدينة العديد من المراكز الصحية والمستشفيات من أهمها مستشفى الناصر، ومستشفى الأمل، والمستشفى الأوروبي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net