العدد 236 - 15/01/2013

ـ

ـ

ـ

 

هي مدينة فلسطينية حدودية، تقع في أقصى جنوب قطاع غزة، وتبعد عن مدينة القدس 107 كم إلى الجنوب الغربي، وتعتبر من أكبر مدن القطاع على الحدود المصرية، وتبلغ مساحتها 55 كم2، وعدد سكانها 120 ألف نسمة.

يوصف مناخ مدينة رفح بالحار والجاف صيفاً والمعتدل شتاءً، وتشتهر رفح بزراعة الزيتون، والتوت البري والخضار، والحمضيات واللوزيات، كما يعمل كثير من سكانها في الصناعات الخفيفة كصناعة الألبان والألبسة والحلويات وورش النجارة والحدادة، كما يعمل الكثير منهم في صيد الأسماك، هذا بالإضافة إلى ازدهار التجارة فيها نتيجة تدفق رؤوس الأموال إليها.

يوجد في مدينة رفح عدد من الأسواق أهمها سوق المهاجرين، وفيها عدد من مخيمات اللاجئين أهمها: مخيم رفح ومخيم بدر ومخيم البرازيل، كما يتبع لها عدد من القرى أهمها قرية النصر وقرية تل السطان، ويعتبر معبر رفح البري الرابط بين الأراضي الفلسطينية والأراضي المصرية، كما يوجد في المدين 50 مدرسة ومركزاً تربوياً، إضافة إلى عدد من المرافق الصحية.

من أهم المعالم الأثرية في المدينة: خربة رفح، وبئر رفح، وعمود الحدود والسدرة، كما يوجد فيها الكثير من المساجد أهمها مسجد الهدى القديم، ومسجد الرحمة، ومسجد الفاروق، ومسجد المرابطين ومسجد بدر، حيث تخرج هذه المساجد سنوياً العشرات من حفظة القرآن الكريم من ذكور وإناث.

مسجد الفضيلة في رفح دمره الصهاينة

مسجد بلال بن رباح في رفح

ميناء رفح البري




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net