العدد 238 - 15/02/2013

ـ

ـ

ـ

 

مدينة فلسطينية تتبع محافظة الخليل، تقع على هضبة جبلية ترتفع 1025 م عن سطح البحر، مما يجعلها أعلى مدينة في فلسطين، تبعد عن مدينة القدس 30كم، وتبلغ مساحتها 165 دونم، ويبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة.

يشتهر سكان حلحول بالزراعة ومن أهم المحاصيل الزراعية فيها الفواكه مثل العنب والتين والبرقوق والمشمش والتفاح والخوخ، والخضار مثل البطاطا والخيار، وذلك بفضل مناخها المعتدل ووفرة الأمطار وكثرة الينابيع فيها حتى بلغ عددها 20 نبعاً أشهرها نبع عين الدورة، ونبع العاصي، وعين الحصة.

أما النشاط الاقتصادي فهو يحتل الدرجة الثانية من أعمال سكان المدينة وذلك لوقوعها على طريق القدس الخليل، مما جعلها سوقاً حيوياً للمسافرين، أما بالنسبة للصناعة فتحتل الدرجة الثالثة حيث يشتهر سكانها بصناعة الحجر والرخام.

مسجد النبي يونس عليه السلام

من أهم المعالم الأثرية للمدينة: مسجد النبي يونس، مسجد الزاوية، مقام الكبير محمد أمين، الديوان، عين النبي أيوب، المسجد العمري، مقام الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، بالإضافة إلى خربة برج السور، وخربة بيت خيران وغيرها.

 يوجد في المدينة عدد من المساجد وأهمها: مسجد الرحمة، ومسجد صلاح الدين الأيوبي، ومسجد الزهراء، ومسجد النبي أيوب، كما يوجد فيها عدد من المؤسسات التطوعية أهمها جمعية الهلال الأحمر، ولجنة زكاة وصدقات حلحول، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات التعليمية والأكاديمية.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net