العدد 240 - 15/03/2013

ـ

ـ

ـ

 

هي بلدة فلسطينية تقع على بعد 12 كيلومتر من مدينة بيت لحم، ضمن منطقة جبال فلسطين الوسطى، وترتفع عن سطح البحر 750 متراً تقريباً، وتبلغ مساحتها 80 كيلومتر مربع معظمها أراضي زراعية، ويبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة.

وتقع البلدة على ثاني أكبر خزان للمياه الجوفية في فلسطين، تعتبر الزراعة في تقوع من أهم مصادر العيش للسكان وذلك لأن مناخها حار معتدل صيفاً وجاف بارد شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية: الزيتون، والعكوب، والزعتر، واللوز والمشمش والحمضيات مثل البرتقال والليمون، إضافة إلى وجود أشجار السرو والصنوبر على أطرافها.

أما بالنسبة للتجارة فهي تعد ثاني أهم مصادر العيش للسكان حيث يقوم التجار ببيع المفروشات والأجهزة الكهربائية وغيرها، أما بالنسبة للصناعة فهي قليلة حيث يوجد مصنعا طوب ومصنع حجر وعدد من المصانع الصغيرة الأخرى، أما بالنسبة للتعليم فيوجد عدد من المدارس والمعاهد الحكومية والخاصة إضافة إلى رياض الأطفال.

مسجد صلاح الدين - تقوع

أهم ما يميز تقوع كثرة المساجد ومن أهمها مسجد العباس، ومسجد أسامة ابن زيد، ومسجد صلاح الدين الأيوبي، ومسجد بلال بن رباح، كما يوجد فيها العديد من الجمعيات الخيرية والمركز الصحية وأهمها جمعية تقوع الخيرية، والجمعية الطبية الخيرية، ومستشفى العائلة المقدسة، ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، ومختبر تقوع الطبي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net