العدد 240 - 15/03/2013

ـ

ـ

ـ

 

أبرز علماء أهل السنة والجماعة في الأردن، كان مفتياً في المملكة الأردنية الهاشمية.. ولد ببلدة عين جنا بمحافظة عجلون عام 1939م.

سافر الشيخ نوح إلى دمشق ليدرس الفقه الشافعي والعقيدة الإسلامية بكلية الشريعة بجامعة دمشق، ثم رجع إلى الأردن وانضم إلى سلك القوات المسلحة، ثم سافر إلى القاهرة لدراسة أصول الدين والفقه، ونال شهادة الماجستير والدكتوراه.

تميز الجيش الأردني في عهده بوجود إمام لأفراد وحدته، يُلقي عليهم الدروس الدينية في الفقه الشافعي وتفسير القرآن والحديث والعقيدة، كما أسس في الجيش كلية الأمير الحسن للدراسات الإسلامية، ليقوم خريجوها بالتوجيه الديني في الجيش وبرتبة عسكرية تبدأ من رتبة ملازم.

عُيّن الشيخ سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية في إيران، ثم مفتياً بدولة الإمارات العربية، ومستشاراً لوزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية.

لشيخنا الفاضل العديد من المؤلفات القيّمة منها: قضاء العبادات والنيابة فيها، إبراء الذمة من حقوق العباد، محاضرات في الثقافة الإسلامية، المختصر المفيد في شرح جوهرة التوحيد، شرح المنهاج في الفقه الشافعي، كيف تخاطب الناس، لم تغب شمسنا بعد، صفات المجاهدين، مولد الهادي صلى الله عليه وسلم، مذكرات في التوحيد.

توفي شيخنا الفاضل صباح يوم الأحد 19/12/2010 بعد صراع طويل مع المرض، وشارك في التشييع عدد من الوزراء والأعيان والنواب وعلماء الدين الإسلامي والمسؤولين المدنيين والعسكريين وآلاف المواطنين من أهالي محافظة عجلون والمملكة عامة، ودفن في رأس منيف بمحافظة عجلون بعد صلاة العصر ذلك اليوم.

رحم الله شيخنا الكبير وأسكنه فسيح جناته..




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net