العدد 241 - 01/04/2013

ـ

ـ

ـ

 

أديبة وشاعرة وقاصة إسلامية متميزة، وأخت عملاقين من عمالقة الفكر الإسلامي الحديث: الشهيد سيد قطب والأستاذ محمد قطب، وزوجة الداعية الشهيد كمال السنانيري.

ولدت أديبتنا المرموقة بمحافظة أسيوط بصعيد مصر وفيها درست التعليم الأساسي، ونشأت في ظل أسرة علم وأدب وجهاد، فوالدها الحاج "قطب إبراهيم" كان وجيهاً في بلده، وأمها امرأة فاضلة ومتدينة، وكان القراء يرتلون القرآن الكريم في بيتهم طيلة شهر رمضان، فحفظت القرآن الكريم في سن مبكرة، وبعد وفاة والدها انتقلت مع أسرتها إلى القاهرة وفيها أكملت دراستها الثانوية.

عملت أديبتنا بمجال الدعوة الإسلامية من خلال جمعية الأخوات المسلمات وكانت رئيستها السيدة زينب الغزالي، وقد عرّضها عملها للسجن مدة تسع سنوات.

لشاعرتنا العديد من الأعمال الأدبية والشعرية أهمها ديوان: "رسالة إلى الشهيد" وعدد من المجموعات القصصية أهمها: تيار الحياة، في الطريق، الأطياف الأربعة (مجموعة مشتركة مع أشقائها: سيد ومحمد وحميدة)، وعدد من القصص القصيرة التي نشرتها في مجلات مصرية وعربية منها: مجلة الأديب، ومجلة الآداب، ومجلة العالم العربي.

وفاتها

مساء يوم الأحد 8/11/ 2007م توفيت أديبتنا الفاضلة السيدة أمينة قطب في منزلها بالهرم بمدينة مصر... اللهم ارحمها رحمة واسعة..




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net