العدد 241 - 01/04/2013

ـ

ـ

ـ

 

تأليف : وفاء الهربيد

رسم : بنان شكو

في يوم من أيام العطلة الصيفية ، استيقظنا أنا وأخوتي من نومنا متأخرين.. وتناولنا إفطارنا ثم شرعنا بمساعدة الوالدة في ترتيب المنزل.

دخلتُ المطبخ مع والدتي فإذا بأسراب النمل تهاجم فتات الخبز قرب حوض جلي الأطباق نظرت إلى والدتي وهي تستعيذ بالله من الشيطان وقد بدت عليها علامات الغضب بسبب ما رأت . كان النمل يغزو المكان فوجهت سبابتي في طريقة مشاكسة إياه ، وإذا به يغير طريقه باتجاه آخر ويتبعثر في كل المكان .

بدأت أمي تنظف مكان النمل بالماء والصابون ، وتخبرني معلومات عن النمل لم أسمعها من قبل ،فقلت لها :

- يا أمي إن النمل ينتشر بكثرة في فصل الصيف وأغلب الناس يشتكون منه فقالت لي : - أتدرين يا ابنتي أن النمل يشكل 20% من الأحياء التي تسكن الكرة الأرضية ، وتابعت : - فمقابل كل إنسان يوجد مليون نملة ، أدهشني ما أخرتني به أمي ، وأضافت : - إن النمل حشرة ذكية ليس لديها عقل ولكن لها دماغ فبعد أن تنقل الحبوب إلى بيوتها ، تشطرها إلى نصفين كي لا تنبت هذه الحبة في بيتها ،وأن النمل يعتبر من أطول الحشرات عمراً على الأرض ، وليس له عيون لكنه يرى من خلال قرون الاستشعار .. لكن الأمر الذي لم أكن أعلمه من قبل وأدهشني أكثر أن النمل يتكلم ، وأن لا حاجة لأن يثبت العلماء هذه الحقيقة لأنها وردت في القرآن الكريم ، قال تعالى : (( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )) [النمل: 18].

سألت أمي : - ألا يحرم قتل النمل بما أنه ذُكر في القرآن الكريم ؟

فأجابتني : - يجب قتله إذا كان ضاراً أو مؤذياً ، ويجدر بنا أن نتعلم حب العمل والنشاط من النمل حين نحس بالكسل.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net