العدد 241 - 01/04/2013

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان بري جميل بني اللون إنه الحمار البري التبتي.

الحمار البري التبتي: هو أحد أنواع الحُمر الآسيوية وأكبرها على الإطلاق، يستوطن المروج الخضراء في هضبة التِبت في الصين وشمال نيبال، يبلغ طوله 1,80م، ويبلغ ارتفاعه 1,40م، ويبلغ وزنه 400 كيلو غرام.

يتميز الحمار البري التبتي بلونه البني والأبيض، وله رأس ضخم، وعينان كبيرتان، وله فم كبير بأسنان حادة، وله أذنان طويلتان دقيقتا السمع، وله حاسة شم قوية، وله ذيل طويل يبلغ طوله 50سم، وله أربع قوائم كبيرة في نهايتها أربع حوافر قوية، وله شعر أسود اللون على العنق، وهو حيوان اجتماعي يعيش ضمن قطيع يمكن أن يصل إلى المئة حمار على الأقل.

يتغذى الحمار البري التبتي على معظم أنواع الأعشاب، وأوراق الأشجار، والبراعم، والأزهار، وجذور النباتات، وبعض أنواع الفاكهة، وهو يشرب الماء بكثرة.

من ألد أعداءه الذئاب الرمادية والفهود والنمور، إلا أن له استراتيجية خاصة لحماية نفسه فهو يقوم بالتعاون مع الحمر الأخرى بتشكيل دائرة وخفض رؤوسها للأرض ثم توجه رفسات متتابعة ضد مهاجمها والتي قد تؤدي إلى قتل المفترس في معظم الأحيان.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net