العدد 241 - 01/04/2013

ـ

ـ

ـ

 

قباطية بلدة فلسطينية تبعد تسعة كيلومتر عن مدينة جنين وتعتبر من أكبر التجمعات السكانية في محافظة جنين، وترتفع 256 متر عن سطح البحر، تبلغ مساحتها 17,600 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 35 ألف نسمة.

تعتبر الزراعة من أهم ما يعمل به سكان قباطية وذلك لمناخها المعتدل الحار صيفاً، والبارد الممطر شتاءاً، ومن أهم المحاصيل الزراعية للبلدة: الحبوب، والخضار مثل الخيار والبندورة، والزيتون، والعنب واللوزيات، وبعض أنواع الحمضيات، ويوجد فيها 37 بئراً ارتوازياً معروفاً إضافة إلى عشرات الآبار غير المعروفة.

أما بالنسبة للصناعة فهي تعتبر ثاني أهم الأعمال التي يقوم بها سكان قباطية، حيث يوجد فيها 50 محجراً وعدد كبير من مناشير قص الحجارة والكسارات الكبيرة التي تنتج الحصمة والرمل، بالإضافة إلى عدد من المصانع والمعامل والمعاصر، أما بالنسبة للتجارة فهي تعتبر العمل الثالث التي يعمل بها السكان حيث يتواجد فيها عدد كبير من المحالات التجارية، والمنشآت الصناعية الخفيفة.

قباطية- مسجد صلاح الدين

من أهم المعالم في بلدة قباطية المساجد ومن أهمها: المسجد القديم، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد النور، ومسجد صلاح الدين، ومسجد شهداء الحق، ومسجد الزهراء، إضافة إلى المدارس مثل مدرسة معاذ بن جبل، ومدرسة الشهيد عزت أبو الرب.

يوجد فيها العديد من المراكز والعيادات الصحية من أهمها: جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومركز تأهيل المعاقين، وعيادات الطب العام وطب الأسنان وغيرها.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net