العدد 242 - 15/04/2013

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية قديمة تبعد عن مدينة الخليل 18 كم جنوباً، وعن مدينة القدس 45 كم جنوباً، وترتفع عن سطح البحر 700 متر، تبلغ مساحتها 148 دونم معظمها أراضي زراعية، ويبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة.

تعتبر الزراعة من أهم الأعمال التي يعمل بها سكان البلدة، ومن أهم المحاصيل فيها: الزيتون، والحبوب بأنواعها، والحمضيات مثل البرتقال والليمون، والفواكه مثل العنب والتين، وتشتهر البلدة بالسمن البلدي بفضل زيتها، كما يقوم سكانها بتربية المواشي لتوفر المراعي في المناطق الوعرة، ، كما يعمل سكانها في التجارة حيث يوجد فيها العديد من المحال التجارية الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى عملهم بالصناعة حيث يوجد فيها عدد من مناشير الحجر، ومصنعي طوب، إضافة إلى عدد من المعامل الصغيرة.

مناطق أثرية - السموع

يوجد في بلدة السموع العديد من المؤسسات والمراكز الصحية والاجتماعية، ومن أهمها: بلدية السموع، ومستوصف ابن سينا الطبي، ومركز السموع الطبي، ومركز رعاية الأمومة والطفولة، إضافة إلى مركز ابن باز الخيري الإسلامي.

مسجد محمد قاسم - السموع

كما يوجد في البلدة العديد من المساجد المهمة، أهمها: مسجد السموع الكبير، ومسجد الأنصاري، والمسجد العمري، ومسجد الشيخ ابن باز رحمه الله، ومسجد أبي بكر الصديق، ومسجد علي بن أبي طالب، إضافة إلى العديد من دور تحفيظ القرآن الكريم.

كما يوجد في السموع الكثير من المواقع الأثرية أهمها: سجن مجد الباع، ومنطقة السيميا الأثرية والمنطقة الأثرية في وسط البلد، إضافة إلى عدد من الخرب القديمة منها خربة رافات، وخربة غوين الفوقا، وخربة عتير، وخربة مجدل باع.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net