العدد 244 - 15/05/2013

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تابعة لمحافظة نابلس، وتقع على بعد 18 كيلومتراً جنوب شرق مدينة نابلس، وترتفع بمقدار 670م عن سطح البحر، تبلغ مساحتها 144 ألف دونم معظمها زراعي تطل على منطقة الأغوار، ويبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة، وتطل البلدة على ثلاثة أودية هي وادي عرقان السبع، ووادي الأحمر، ووادي دير بلوط.

يعتمد اقتصاد البلدة بشكل أساسي على الزراعة، وذلك لوجود العديد من الينابيع أهمها: نبع العين، ونبع الجهير، ونبع السخن، ومن أهم المحاصيل التي تنتجها: الخضراوات مثل البطاطا والبصل والخيار، والأشجار المثمرة مثل الزيتون، والحمضيات مثل البرتقال والليمون، والحبوب مثل القمح والشعير، كما يعمل سكان البلدة في تربية المواشي المختلفة.

ويعتمد سكان البلدة على التجارة بالدرجة الثانية، حيث يعملون بمعظم المجالات التجارية فيبيعون الأجهزة الكهربائية، وفي مجال الصناعة حيث يوجد فيها عدد من مصانع الطوب والباطون والبلاستيك، ومناشير الحجر، ومشاغل الألمنيوم، إضافة إلى معاصر الزيتون، ومطاحن البن والبهارات.

من أهم معالم البلدة الأثرية: قلعة المشاريق، وقلعة قرن صرطية، قلعة الحصن، والبركة الرومانية، كما يوجد فيها العديد من المساجد أهمها المسجد الكبير، كما يوجد العديد من المقامات أهمها مقام الشيخ أحمد الحمزة، ومقام الرفاعي، ومقام الشيخ يوسف.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net