العدد 245 - 01/06/2013

ـ

ـ

ـ

 

عزيزتي فتاة المستقبل

 

تحدثنا في العدد السابق عن الخطوات الصحيحة في الدراسة والتحضير للامتحان، والآن نكمل ما بدأناه، فالامتحان قد صار واقعاً تعيشينه، فهيّا للاستزادة من بعض الخطوات العملية التي ستساعدك في الامتحان:

- حضّري أدوات الامتحان قبل وقت الامتحان: أكثر من قلم ومسطرة وغيرها من لوازم الامتحان والهوية إذا كنت في الثانوية العامة، حتى لا تشعري بالتوتر أثناء ذهابك إلى الامتحان وأنت تبحثين عن هذه اللوازم..

- نامي مبكراً فالسهر يؤذي قدرة الدماغ على العمل بشكل جيد، واستيقظي مبكراً، كي تتناولي طعام الفطور، ولكن لا تملئي معدتك كثيراً حتى لا يشعر الدماغ بالخمول والنعاس.

- اذهبي إلى قاعة الامتحان مبكراً، فالتأخير سيزيد من التوتر والقلق..

- وقبل دخولك إلى قاعة الامتحان حاولي أن تراجعي تلخيصاتك التي كتبتِها أو القوانين الرياضية المهمة، لأن تركيز دماغك في هذا الوقت سيكون عالياً متحفّزاً لاستقبال أي معلومة قادمة.

- قبل أن تبدئي بقراءة الأسئلة خذي نفساً عميقاً، ويكون بأن تنفخي بطنك قليلاً كي يمتلئ بالأوكسجين وتأخذي شهيقاً، ثم تُعيدي بطنك إلى الخلف وتطلقي زفيراً، فكثير منا من يفعل العكس، وهذا النفس العميق سيزوّد الدم بالأوكسجين اللازم لتغذية الدماغ، حتى يفكر بطريقة صحيحة.

- اقرئي الأسئلة بهدوء وتروٍّ أكثر من مرة، حتى لا يفوتك أي سؤال، وحتى تهدأ نفسك المستفسرة عن نمط الأسئلة التي ستواجهك.

- ومن ثم وزّعي وقتك حسب الأسئلة، فتعطي كل سؤال وقتاً يناسبه ولا يزيد عليه، حتى لا تتفاجئي بانتهاء الوقت.

- لا تتسرعي في كتابة الجواب، وأيضاً لا تترددي فتغيري من الإجابة أكثر من مرة، وغالباً ما تكون أول إجابة هي الإجابة الصحيحة، ولا تغيريها إلا إذا تأكدت تماماً أنها إجابة خاطئة، وأن الإجابة الثانية هي الأصح.

- حلّي الأسئلة السهلة أولاً، حتى تشعري بالمتعة والثقة بالنفس وبقدراتك، وبأنك حققت معدلاً مقبولاً، وهذا يعطيك حافزاً وأملاً بإجابات صحيحة في باقي الأسئلة.

- ضعي إشارة صح عند كل سؤال تنتهين منه، حتى تعرفي السؤال الذي لم تجيبي عنه.

 

والآن عزيزتي إليك هذا الطبق الخفيف السهل، الذي يمكنك عمله أثناء الاستراحة من الدراسة، أو بعد الانتهاء من الامتحانات إن شاء الله:

 

- خمس بيضات

- رشة ملح ورشة سكر

- نصف كأس من الزيت

- كأسان من الطحين

- كأس جبنة وزعتر وزيتون

- كأس لبن

- نخلط جميع المواد مع بعضها

- ندهن القالب بالزيت والطحين، ثم نرش عليها السمسم

- نسكب الخليط في القالب، وندخله في فرن حار حتى السواء، بأن ندخل عود كبريت فيه، فإن خرج العود دون أن يلتصق به شيء يعني أن الكعكة قد استوت تماماً..

- وبعد أن يبرد نقطعه.

وصحتين وعافية.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net