العدد 246 - 15/06/2013

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تقع إلى الجنوب الشرقي من محافظة القدس المحتلة على بعد 4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 750 متر، وتبلغ مساحتها 30 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها 16 ألف نسمة.

يعمل معظم سكانها بالزراعة وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، الدافئ المعتدل شتاءً، ومن أهم المحاصيل التي تنتجها البلدة: الحمضيات مثل البرتقال والليمون والكلمتينا، والخضار مثل البندورة والخيار ، بالإضافة إلى الزيتون، واللوز، إضافة إلى تربية المواشي المختلة.

جدار الفصل الصهيوني في بلدة أبو ديس

 ويعمل سكانها بالتجارة أيضاً فيبيعون الأجهزة الكهربائية ومواد البناء والأدوات الصحية وغيرها، ويعملون أيضاً بالصناعة فيوجد هناك مصنع طوب، ومكسر حجر، وعدد من معاصر الزيتون.

مسجد قبة الصخرة كما يُرى من بلدة أبو ديس

يوجد فيها العديد من المؤسسات المهمة وأهمها المجلس التشريعي الفلسطيني، ومؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية، وجامعة القدس، كما يوجد فيها نواد رياضية وثقافية أهمها نادي شباب أبو ديس، ومركز النور الثقافي، كما يوجد فيها العديد من المراكز التعليمية أهمها مدرسة وكالة غوث اللاجئين، ومدارس المعهد العربي، ومعهد العلوم الشرعية، وعدد من الجمعيات الخيرية والمراكز الطبية أهمها جمعية انعاش الخيرية، وجمعية النهضة، ومركز فيصل الحسيني الطبي، ومستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية، ويوجد في البلدة العديد من المساجد أهمها مسجد الفاروق.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net