العدد 248 - 15/07/2013

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الخليل المحتلة وتبعد عنها تسعة كيلومترات، وتبعد عن مدينة القدس 30 كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 920م، وتبلغ مساحتها 240 ألف دونم، وعدد سكانها 80 ألف نسمة.

يعمل معظم سكان دورا بالزراعة وذلك بفضل مناخها الجاف والحار صيفاً والمعتدل الماطر شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلدة الزيتون، والعنب، والحمضيات مثل البرتقال والليمون، بالإضافة إلى الحبوب، والخروب والأعشاب الطبية.

كما يعمل عدد من سكان البلدة بالتجارة حيث يكثر فيها تجارة الأدوات الكهربائية، والأدوات الصحية، ومواد البناء، بالإضافة إلى وجود عدد من مصانع الطوب، ومكاسر الحجر، ومعاصر للزيتون.

يوجد في دورا عدد من المساجد أهمها: مسجد دورا الكبير، والمسجد العمري، ومسجد الشهداء، كما يوجد فيها العديد من المؤسسات الحكومية أهمها دار الإفتاء، ومديرية الزراعة، والتربية والتعليم، والصحة، ومكتب الشؤون الاجتماعية، كما يوجد فيها العديد من المراكز الصحية والنوادي الرياضية، كما يوجد فيها عدد كبير من المدارس والمعاهد والمراكز الثقافية، بالإضافة إلى جامعة القدس المفتوحة، كما يوجد فيها مقام النبي نوح عليه السلام.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net