العدد 249 - 01/08/2013

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات والطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر جميل غريب الشكل ذي منقار طويل إنه الطائر مطرقي الرأس.

الطائر مَطْرَقِيّ الرأس: طائر من فصيلة اللقلقيات ويعرف أيضاً باللقلق مطرقي الرأس، يعيش بالقرب من المستنقعات ومصبات الأنهار وضفاف البحيرات في أفريقيا والجزيرة العربية، وهو طائر متوسط الحجم يبلغ طوله 60سم، ووزنه 50غرام.

يتميز هذا الطائر بريشه ذي اللون البني الباهت، وشكل رأسه الغريب وعرفه الموجود في مؤخرة الرأس الذي يشبه المطرقة، وله عينان شديدتا الدقة، وله منقار طويل مفلطح ومنحني بشكل بسيط، وله جناحان طويلان، وذيل قصير، ورقبة قصيرة، ورجلان قصيرتان تنتهيان بمخالب غير حادة، وله صوت حاد يصدره عند الطيران، وهو سريع الحركة سواء على الأرض أو أثناء الطيران، هو طائر اجتماعي يعيش ضمن أسراب كبيرة.

يتغذى هذا الطائر مطرقي الرأس على مجموعة متنوعة من الأطعمة منها الضفادع، والأسماك، والحشرات، والفئران، والعلجوم، وهو لا يشرب كثيراً.

لهذا الطائر أعداء كثر أهمها الكلاب البرية والأفاعي، إلا أنه عند رؤية العدو يصدر أصواتاً تحذيرية حادة ويلجأ إلى الاختباء في أماكن يصعب على المفترس الوصول إليها.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net