العدد 250 - 15/08/2013

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل المحتلة وعلى بعد 12 كم، وتبعد عن مدينة القدس 55 كم، وترتفع عن سطح البحر 550م، وتبلغ مساحتها 27 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها 35 ألف نسمة.

يعتمد سكان ترقوميا بشكل كبير على الزراعة وذلك بسبب مناخها المعتدل والحار صيفاً، البارد والماطر شتاء، إضافة إلى خصوبة تربتها، ووجود الأبار الارتوازية والينابيع بكثرة، ومن أهم المحاصيل التي تنتجها البلدة: الزيتون، والعنب، والتين واللوز، والخضراوات مثل البندورة والبطاطا، إضافة إلى الحبوب.

تعتبر ترقوميا منفذا صناعياً وتجارياً بين الضفة الغربية وباقي المناطق المحتلة، فيعتمد سكانها بشكل كبير على الصناعة حيث يوجد فيها مصانع الطوب، ومصانع البلاط، ومصنع البوظة، ومصنع مصابيح الإنارة، ومكاسر للحجر، كما يعمل سكان البلدة بالتجارة مثل بيع الأجهزة الكهربائية والمواد الصحية ومواد البناء ومواد التموين.

يوجد في ترقوميا مواقع أثرية أهمها خربة البرج، وتل الطيبة، وغربة فرعون، وخربة الجرة، وغيرها، كما يوجد فيها العديد من المساجد أهمها المسجد العمري الذي بني في عهد عمر ابن الخطاب، ومسجد أنس ابن مالك، ومسجد الشهيد عبدالله عزام.

يوجد في البلدة العديد من المراكز الثقافية مثل المكتبة العامة، والجمعيات الخيرية مثل جمعية ترقوميا، وجمعية الهلال الأحمر، والنادي الرياضي للشباب، والعديد من المراكز والعيادات الطبية.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net