العدد 250 - 15/08/2013

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات والطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر جميل ذو صوت حاد إنه الدَّرَّاس البني.

الدَّرَّاس البني: طائر ينتمي إلى فصيلة المُحاكيات، يعيش في شرق ووسط الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، يبلغ طوله 30سم، ووزنه 90 غراماً.

يتميز طائرنا بريشٍ بُني مُحمرّ، وعينان صغيرتان صفراوان شديدتا الدقة، وله منقار طويل وبني ينحرف للأسفل بعض الشيء، وله جناحان يبلغ باعهما 35سم، وله ذيل طويل كثيف باهت اللون، وله قائمتان نحيلتان تنتهيان بمخالب حادة، ويتميز بأنه الطائر الوحيد في العالم الذي يصدر أكثر من 1000 نمط من التغريد، وهو طائر اجتماعي يعيش ضمن أسراب كبيرة.

يتغذى طائرنا على مجموعة واسعة من الأطعمة وعلى رأسها الحشرات مثل الخنافس والديدان، وثمار البلوط، والفاكهة، والبذور، والجنادب، والسحالي الصغيرة، والحبوب، وهو لا يشرب الماء كثيراً.

لطائرنا أعداء كثر وعلى رأسهم الأفاعي، والطيور الأكبر حجماً، والجرذان، والقطط البرية، إلا أن له استراتيجية خاصة لتحذير السرب للفرار قبل وصول العدو فهو يقوم بإصدار مجموعة من التغريدات التحذيرية فيقوم الجميع بالهرب والاختفاء بين الأشجار الكثيفة والأماكن صعبة الوصول.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net