العدد 250 - 15/08/2013

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا الطالبة دانية إسماعيل المصري

الصف التاسع - مدرسة الدانة للتعليم الأساسي

أحب أن أقدم لكم موضوعا عن ظاهرة التصحر و أسبابها و نتائجها على الفرد والمجتمع وأتمنى أن ينال إعجابكم .

التصحر

عرّف مؤتمر الأمم المتحدة عام 1977 التصحر (بأنه تدهور قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض مما يؤدي في النهاية إلى خلق أوضاع صحراوية)، وهي ترجمة من الكلمة الإنجليزية (Desertification) أي تحول المنطقة إلى صحراء أو اكتسابها صفات صحراوية، وبالتالي فالتصحر يدل على امتداد الصحراء لتشمل مناطق لم تكن أصلاً صحراوية، أي انتشار خصائص صحراوية خارج النطاق الصحراوي.

إن مشكلة التصحر نتيجة الجفاف برزت كمشكلة عالمية، فمثلاً في أواخر السبعينات حدثت هجرة كثيفة بإفريقيا نتيجة التصحر، وليس الحال أفضل في بعض الولايات الأمريكية في نفس الفترة لترك مساحات كبيرة دون استغلال أراضيها نتيجة الجفاف.

وصفة الجفاف التي تغطي غالبية مساحة الوطن العربي أدت إلى ظهور العديد من الأنظمة البيئة الهشة، ولكن بقاء هذه الأنظمة البيئية عبر التاريخ - رغم أنها كانت في توازن حرج- حافظت على توازنها حيث عدد السكان القليل والنشاط المحدود والإمكانيات التكنولوجية البسيطة، ولكن زادت هذه الإمكانيات التكنولوجية نتيجة زيادة عدد السكان الكبير مما أدى إلى زيادة معدل الاستهلاك لديهم للموارد الطبيعية، وهذا بدوره أدى إلى الإخلال بهذه النظم البيئية خاصة وأن سوء الإدارة ساعد على ذلك.

وهذا هيأ للتأثيرات السلبية للعوامل المناخية وازدياد تأثيرها في امتداد ظاهرة التصحر إلى معظم أنحاء الوطن العربي

إن سوء استخدام الإنسان للأرض منذ العصور القديمة، أدّى إلى خرابها. فكان يقطع الأشجار بحثاً عن الأراضي الزراعية، وازدياد قطع الأشجار والغابات لتوفير أراضي زراعية دون إقامة الجدران ودون تقسيم المنحدرات بحيث لا تسمح بانجراف التربة، والنتيجة خراب الأراضي التي قطعت أشجارها وهجرت زراعتها، ولا ننسى أثر الحروب التي مرت بالمنطقة.

الخلايا السرطانية تظهر ما بين 6 الى 10 مرات في حياة الفرد وعندما يكون الجهاز المناعي للشخص قوى فان الخلايا السرطانية يتم تدميرها في هذه الحالة وتمنع من التكاثر وتكوين الأورام عندما يصاب الشخص بالسرطان فان هذا يشير إلى وجود أوجه نقص غذائية متعددة, وهذه عادة ما تكون بسبب عوامل جينية أو بيئية أو غذائية أو بسبب نمط الحياة الذي يعيشه الإنسان.

للتغلب على اوجه النقص الغذائية المتعددة, فان تغيير نوعية الطعام واضافة مكملات يمكن أن يقوى الجهاز المناعي.

العلاج الكيماوي يشمل تسميم الخلايا السرطانية السريعة النمو وأيضا يؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة السريعة النمو في النخاع الشوكى والجهاز الهضمي وقد يؤدى ذلك إلى الإضرار بأعضاء مثل الكبد والكلى والقلب والرئتين وغيرهم.

العلاج بالإشعاع بينما هو يدمر السرطان, فإنه أيضا يحرق ويشوه ويضر بالخلايا السليمة والأنسجة والأعضاء.

العلاج المبدئي والأولى بالكيماوي والإشعاع غالبا ما يؤدى الى تقليل حجم الورم. ولكن الاستخدام المطول للكيماوي والإشعاع لايسفر عن أي تدمير إضافي للورم.

عندما يحتوى الجسم على عبء هائل من السموم نتيجة العلاج الكيماوي والإشعاع فيؤدى ذلك إلى تدهور أو تدمير الجهاز المناعي, وعليه فان الإنسان يصبح فريسة لأنواع عديدة من العدوى والمضاعفات.

العلاج الكيماوي والإشعاع يدفع الخلايا السرطانية إلى التحور وان تزيد مقاومتها ويصبح من الصعب التخلص منه.

الجراحة أيضا من شأنها أن تجعل الخلايا السرطانية تنتشر في أماكن أخرى.

الطريقة الفعالة لمحاربة السرطان هو عن طريق تجويع الخلايا السرطانية بحرمانها من الأطعمة التي تحتاجها للتكاثر الخلايا السرطانية تتغذى على التالي:

السكر مغذى للخلايا السرطانية.بالامتناع عن تناول السكر فان هذا يقطع على الخلايا السرطانية مصدر غذائي هام, بدائل السكر مثل النيوتراسويت , ايكويل وسبونفول تصنع من مادة الاسبرتام وهى مادة ضارة.

البديل الطبيعي الأفضل هو العسل الأبيض او العسل الأسود ولكن بكميات قليلة جدا.

ملح الطعام يضاف إليه مادة كيماوية لتجعل لونه ابيض.البديل الأفضل هو ملح البحر.

اللبن يدفع الجسم إلى تكوين المخاط, وخاصة في الجهاز الهضمي. السرطان يتغذى على المخاط. بالامتناع عن اللبن واستبداله بلبن الصويا غير المحلى فان هذا يؤدى إلى تجويع الخلايا السرطانية.

الخلايا السرطانية تنتعش في البيئة الحامضية.النظام الغذائي الذى يحتوى على اللحوم هو نظام حامضي ومن الأفضل أكل السمك وقليل من الدجاج بدلا من اللحم البقري. اللحم أيضا يحتوى على المضادات الحيوية للماشية, هرمونات النمو والطفيليات, والتي تعتبر كلها ضارة وخاصة لمرضى السرطان.

النظام الغذائي الذي يحتوى على 80% من الخضروات الطازجة والعصائر, الحبوب الكاملة, البذور, المكسرات وقليل من الفواكه تساعد على وضع الجسم فى بيئة قلوية. 20% يمكن أن يكون من الطعام المطهى مشتملا على البقوليات. عصائر الخضروات الطازجة تمد الجسم بالانزيمات الحية والتى من السهل امتصاصها بالجسم ووصولها إلى مستويات الخلايا خلال 15 دقيقة ليغذى ويحسن من نمو

الخلايا السليمة. للحصول على الانزيمات الحية لبناء الخلايا السليمة حاول ان تشرب عصير الخضروات الطازجة ( اغلب الخضروات يمكن عصرها ) وداوم على اكل الخضروات النيئة مرتين الى ثلاث مرات يوميا. الانزيمات يتم تدميرها عند درجة حرارة 104 فهرنهايت أو 40 درجة مئوية.

تجنب القهوة, الشاي والشيكولاتة والتي تحتوى على نسبة عالية من الكافيين.

الشاي الأخضر يعتبر بديل أفضل ويحتوى على خصائص مقاومة للسرطان. ومن الافضل شرب الماء النقي او المفلتر وذلك لتجنب السموم والمعادن الثقيلة والتى توجد فى ماء الصنبور. الماء المقطر حامضي فتجنبه.

بروتينات اللحوم صعبة الهضم وتتطلب الكثير من الانزيمات الهاضمة. اللحم غير المهضوم والذي يبقى في الأمعاء يتعفن ويؤدى إلى مزيد من تراكم السموم.

خلايا السرطان تكون محاطة بغشاء بروتينى قوى. بالامتناع عن أكل اللحوم أو التقليل منها فان هذا يساعد على تحرير كمية اكبر من الانزيمات لمهاجمة الأغشية أو الحوائط البروتينية للخلايا السرطانية وتمكن خلايا الجسم المقاتلة من تدمير الخلايا السرطانية.

بعض من المكملات تبنى الجهاز المناعى مثل ( اى بى 6, الفلورسنس, ايزايك, مضادات الأكسدة, الفيتامينات, المعادن, الايافايز وخلافه ) وذلك لتمكن

خلايا الجسم المقاتلة من تدمير الخلايا السرطانية. مكملات اخرى مثل فيتامين هاء معروف باحداث ما يسمى ببرمجة موت الخلايا وهى طريقة الجسم الطبيعية فى التخلص من الخلايا التالفة والغير مرغوب فيها وايضا التى لا يحتاجها الجسم.

السرطان مرض العقل والجسم والروح. الروح والنفس الايجابية والفاعلة سوف تساعد مناضل السرطان على النجاة.

الغضب وعدم التسامح والمرارة يجهدوا الجسم ويحولوا بيئة الجسم الى بيئة حامضية. تعلم أن يكون لديك روح محبة ومتسامحة. تعلم الاسترخاء والاستمتاع بالحياة.

الخلايا السرطانية لا يمكنها الانتعاش في بيئة اكسيجينية. ممارسة الرياضة يوميا والتنفس بعمق يساعد على إدخال مزيد من الاكسجين بعمق حتى المستوى الخلوي.

العلاج بالأكسجين يعتبر وسيلة أخرى تستخدم لتدمير الخلايا السرطانية.

يجب عدم وضع الأواني البلاستيكية داخل الميكرويف.

يجب عدم وضع زجاجات الماء البلاستيك داخل فريزر الثلاجة.

يجب عدم استخدام الأغطية البلاستيك فى الميكرويف.

جامعة جان هوبكنز نشرت هذا البحث مؤخرا فى دوريتها العلمية.. كيماويات الدايوكسين تسبب السرطان خاصة سرطان الثدى.

الدايوكسينات تعتبر شديدة السمية على خلايا الجسم. لا تجمد الزجاجات البلاستيكية وبها ماء, حيث ان هذا يحرر ويطلق الدايوكسينات من البلاستيك.

د/ ادوارد فوجيموتو مدير برنامج الصحة بمستشفى كاسل ظهر مؤخرا فى برنامج تليفزيوني ليشرح هذه الظاهرة. تكلم عن الدايوكسينات وكم هي مضرة لصحتنا وقد أشار إلى اننا لا يجب أن نسخن طعامنا فى الميكرويف وهو داخل أواني بلاستيكية, وخاصة إذا كان هذا الطعام يحتوى على دهون, وقال أيضا إن عوامل الدهون والبلاستيك مع وجود الحرارة العالية يساعد على اطلاق الدايوكسينات في الطعام ومن ثم إلى خلايا الجسم بعد ذلك. وبدلا من ذلك فهو يقترح استخدام الزجاج أو الاوانى السيراميكية لتسخين الطعام وهذا يعطينا نفس النتائج ولكن بدون الدايوكسينات. وذكر أيضا ان بعض مطاعم الوجبات السريعة قد تحولت مؤخرا من استخدام اوانى الفوم الى استخدام الورق وذلك بسبب الدايوكسين. وذكر أيضا أن الورق اليلاستيك والأغطية البلاستيكية تمثل نفس الخطورة اذا ما وضعت على الطعام لتغطيته أثناء طهيه بالميكرويف. فانه أثناء طهي الطعام فان الحرارة العلية تدفع السموم الضارة الموجودة في الأغطية البلاستيكية إلى الذوبان وتنزل النقط على الطعام, قم بتغطية الطعام بمنشفة ورق بدلا من البلاستيك.

الاسم / محمد حسام محمد عبد المعطي

العمر/11سنة

الصف / السادس

العنوان / قرية البقلية مركز المنصورة الدقهلية

الدولة / مصر




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net