العدد 254 - 15/10/2013

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

أصدقائي الأعزاء أصدقاء مجلة الفاتح أحببت أن أعطيكم لمحه عن الرياضة وأثرها على صحة الإنسان:

الرياضة وأثرها الصحي على الجسم

لا يخفى على أحد ما للرياضة المنتظمة من آثر ايجابي على الصحة . فهي تعمل على فقدان الوزن و منع العديد من الأمراض وتحسين الصحة العامة.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الغير مزاولين للرياضة يمكن أن يحصلوا على فوائد صحية هامة إذا زاولوا الرياضة أو أي نشاط بدني خلال اليوم لمدة 30 دقيقة أو أكثر. وتظهر البحوث أيضاً أن النشاط البدني المنتظم مع عادات الأكل الصحية ، تعتبر هي الطريقة الأكثر فعالية وصحية للسيطرة على الوزن. سواء كنت تحاول فقدان الوزن أو المحافظة عليه .

الفوائد الصحية للتمارين الرياضية :

 تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على حمايتك من أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري

كما أنها تقّلل من :

* الوفاة المبكرة بمشيئة الله.

* الموت المبكر من أمراض القلب بمشيئة الله.

* مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

* خطر الإصابة بسرطان القولون.

* مشاعر الاكتئاب والقلق.

وتساعد على :

* التحكّم في الوزن.

* بناء الجسم والحفاظ على صحة العظام والعضلات والمفاصل.

* أن يكون كبار السن أقوى وأكثر قدرة على التحرك من دون الوقوع.

* خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون أصلا من ارتفاع ضغط الدم.

لذلك ينصح الخبراء بممارسة الرياضة من 20-30 دقيقة ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع ، وأداء تمارين العضلات على الأقل مرتين في الأسبوع.

 

الفوائد الصحية الخاصة للتمارين الرياضية في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة :

* ارتفاع ضغط الدم. تعمل الرياضة المنتظمة على خفض ضغط الدم للمرضى اللذيّن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. كما تقلل من نسبة الدهون في الجسم .

* مرض السكري الغير معتمد على الأنسولين. تساعد الرياضة المنتظمة على الوقاية ومنع مضاعفات السكري الغير معتمد على الأنسولين.

* السمنة. يساعد النشاط البدني على خفض الدهون في الجسم من خلال البناء أو الحفاظ على كتلة العضلات بالجسم

مع تحياتى صديق المجله يوسف محمد أحمد رضوان

 مدرسة جيمس ونستر أبوظبى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير و البركات

صديقة مجلة الفاتح : مرام مجدي عمّار

فضل تلاوة القرآن الكريم

يقولون في المثل: "شرف العلم بشرف ما تعلّق به"، فكيف إذا تعلّقت العبادة بالقرآن العظيم؟! أشرف الكتب وأكملها، أفصحها كلاماً، وأحسنها نظاماً؟

وقد حثّ الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين على أن يكون لهم شأن مع القرآن الكريم،

فقد قال تعالى: {ورتل القرآن ترتيلا}(المزمل:4).

قال الإمام ابن كثير عند تفسير هذه الآية: "اقرأه على تمهل، فإنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره. وكذلك كان يقرأ صلوات الله وسلامه عليه".

وقراءة القرآن الكريم عبادةٌ عظيمة وقد قال صلى الله عليه وسلم : (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة،والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: {آلم} حرف،ولكن ألفٌ حرف، ولامٌ حرف، وميمٌ حرف)،رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

وكلّما قرأ المؤمن آيات الله تضاعفت حسناته،وامتلأت صحائف أعماله،وهذه هي التجارة الحقيقيّة مع الله عز وجل: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور}(فاطر:35).

والمقصود بالتالين لكتاب الله -كما ذكر العلماء هم الذين يداومون على قراءته، واتباع ما فيه، حتى صار ذلك سمةً لهم وعنواناً، فمثل هؤلاء قد عقدوا مع الله عز وجل صفقةً رابحة،ً لن تكسد وتفسد. وقراءة القرآن تشفع لصاحبها يوم القيامة، فقد روى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال: (اقرءوا القرآن؛ فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرءوا الزهراوين:البقرة وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان،أو كأنهما غيايتان،أو كأنهما فرقانٌ من طير صواف،تحاجّان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة،فإن أخذها بركة، وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة)، رواه مسلم. و(البطلة):هم السحرة

ومن فضائل قراءة القرآن الأخرويّة: إن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (يقال لصاحب القرآن: اقرأ، وارْقَ،ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا؛فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)

والناس يتفاوتون ويتباينون في قدرتهم على قراءة القرآن ومهارتهم فيه،ومن ثَمَّ كان لكل واحدٍ منهم فضلٌ وأجرٌ بحَسَبِه، مصداق ذلك ما روي عن عائشة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال: (الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة،والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق له أجران) متفق عليه.

ولنا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أعظم عبرةٍ،إذ يقول:(مَثَل الذي يقرأ القرآن كالأترجّة طعمها طيب، وريحها طيب، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة،طعمها طيب ولا ريح لها،ومَثَل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة، ريحها طيب، وطعمها مُرّ،ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، طعمها مُرّ، ولا ريح لها)متفق عليه،

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإيمان والعمل الصالح.

كيف نحافظ على سلامة البيئة

مشاركة من الصديق : مهنّد مجدي عمّار

يجب علينا أن نحد من التلوث، وأن نوجد حلولا لبعض المشاكل التي تتعرض إليها بيئتنا. مثل:

- يجب أن نحرص على نظافة المكان الذي نعيش فيه ( البيت – المدرسة – المدينة ) فالنظافة من مظاهر الحضارة.

- زراعة المساحات بالزهور وغيرها وتعليم الأبناء المحافظة على الأشجار والزهور والنباتات الموجودة في الأماكن العامة والخاصة و توعيتهم بأهمية الزراعة.

- التخلص من القمامة بطريقة سليمة؛ لمنع انتشار الأمراض، ونقل العدوى.

- الحرص في التعامل مع المياه، وعدم الإسراف في استخدامها، وكذلك عدم تلويثها بإلقاء القاذورات فيها.

- الحذر عند استعمال المنظفات الكيماوية، والمواد السامة، والتقليل منها ما أمكن، لأنها تؤثر على طبقة الأوزون، التي تحمي الأرض من أشعة الشمس الحارقة، والأشعة الأخرى الضارة.

- نشر الوعي البيئي والتعاون على مواجهة هذا الخطر، لما فيه صالح الفرد، والمجتمع، بل والعالم أجمع.

أود أن أعرض لكم نبذة عن أخطر أمراض العصر

(مرض السكري)

تعريفه / أسبابه / أعراضه

أ: تعريف مرض السكري

هو عدم قدرة الجسم على امتصاص السكر الموجود في الدم والاستفادة منه وبالتالي فان مريض السكري لا يفتقر إلى كمية السكر ولكن بحاجة إلى الانسولين الذي يحث البنكرياس على أداء عمله.

ب : أسباب الإصابة بمرض السكري

السمنة الزائدة.1

الاسباب الوراثية.2

أمراض عضوية تصيب البنكرياس.3

الحالة النفسية السيئة.4

ج: عوارض السكري العامة

التبول الزائد.1

النعاس.2

التعرق.3

إعداد / يوسف محمد أحمد رضوان

الصف الخامس الابتدائي المدرسة الإسلامية الدولية

الطّاقة المتجددة

هي الطّاقة المستمدة من الموارد الطّبيعية التي تتجدد أو الّتي لا يمكن أن تنفذ (الطّاقة المستدامة). ومصادر الطّاقة المتجددة، تختلف جوهرياً عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم والغاز الطبيعي، أو الوقود النووي الّذي يستخدم في المفاعلات النووية. ولا تنشأ عن الطّاقة المتجددة عادةً مخلّفات كثنائي أكسيد الكربون(Co2) أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الاحتباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود الأحفوري أو المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة من مفاعلات القوي النوويّة.

وتنتج الطّاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت. إلا أن تلك الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الاحتباس الحراري. حاليا ًأكثر إنتاج للطّاقة المتجددة ينتج في محطات القوى الكهرمائية بواسطة السّدود العظيمة أينما وجدت الأماكن المناسبة لبنائها على الأنهار ومساقط المياه ، وتستخدم الطّرق التي تعتمد على الرياح والطّاقة الشمسيّة طرق على نطاق واسع في البلدان المتقدّمة وبعض البلدان النّامية ؛ لكن وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطّاقة المتجددة أصبح مألوفاً في الآونة الأخيرة، وهناك بلدان عديدة وضعت خططاً لزيادة نسبة إنتاجها للطّاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطّاقة بنسبة 20% من استهلاكها عام 2020. وفي مؤتمر كيوتو باليابان اتّفق معظم رؤساء الدّول على تخفيض إنتاج ثنائي أكسيد الكربون في الأعوام القادمة وذلك لتجنب التّهديدات الرئيسيّة لتغيّر المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسّياسية للوقود الأحفوري والطّاقة النووية.

يزداد مؤخراً ما يعرف باسم تجارة الطّاقة المتجددة الّتي هي نوع من الأعمال التي تتدخّل في تحويل الطّاقات المتجددة إلى مصادر للدخل والتّرويج لها، الّتي على الرغم من وجود الكثير من العوائق غير اللاتقنية الّتي تمنع انتشار الطّاقات المتجددة بشكل واسع مثل كلفة الاستثمارات العالية البدائية وغيرها إلا أن ما يقارب 65 دولة تخطّط للاستثمار في الطّاقات المتجددة، وعملت على وضع السّياسات اللّازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطّاقات المتجددة.

صديقكم / محمد رائد أبوحميدان

الصف / السادس

مدرسة المنارة الخاصة

عيد الأضحى

هو أحد العيدين عند المسلمين (بالإضافة لعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة ، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم13 ذو الحجة . يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف أو بقرة أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، ويسمى في مصر والمغرب العيد الكبير. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الأطفال يلبسون ثياباً جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين.

المعايدة :

اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد حيث يقوم كل مسلم بمصافحة المسلم قائلاً "تقبل الله منا ومنك" و"كل عام وأنتم بخير". واعتادوا على زيارة أقاربهم ومعايدتهم. قال جبير بن نفير: كان أصحاب رسول الله إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض :تقبل الله من ومنكم.

يحمل العيد الكثير من المعاني السامية والجميلة التي توطد العلاقة بين المسلمين كإخوة فتقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير.

مشاركة من : فاطمة البصري من السودان

قصة عيد الأضحى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهنئكم جميعاً بمناسبة عيد الأضحى وأود أن أذكر قصة عيد الأضحى وكل عام وأنتم بخير . أخوكم محمد مجدي عمّار . بالصف : الثامن.

ذات يوم طلب إبراهيم عليه السلام من ربّه أن يرزقه أولادًا صالحين وقال: ﴿رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ﴾ فرزقه الله تعالى إسماعيل وإسحاق.

ولمّا كبر إسماعيل عليه السلام رأى سيّدنا إبراهيم عليه السلام في المنام أنّه يذبح ولده إسماعيل. ﴿يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ﴾.

وأخبر ولده ثم قال: (فانظر ماذا ترى)

فجاء جواب إسماعيل جواب الولد المحبّ لله أكثر من حبّه للحياة ﴿قَالَ يا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾ وابتعد به حتى لا تشعر الأمّ وأضجعه على جبينه قال تعالى: ﴿فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ﴾ أضجعه على جبينه. فقال إسماعيل: يا أبتِ اشدُد رباطي حتى لا أضطرب واكفف عنّي ثوبكَ حتى لا يتلطّخ من دمي فتراه أمّي فتحزن، وأسرع مرّ السكّين على حلقي ليكون أهون للموت عليّ.

فإذا أتيت أمّي فاقرأ عليها السلام منّي. فأقبل عليه إبراهيم يقبّله ويبكي ويقول نِعمَ العونُ أنت يا بنيّ على أمر الله. فأمرّ السكّين على حلقه فلم يحكِ شيئًا وقيل انقلبت. فقال له إسماعيل مالَك؟ قال انقلبت فقال له اطعن بها طعنًا فلمّا طعن بها نَبَتْ ولم تقطع شيئًا، وذلك لأنّ الله هو خالق كلِّ شيء وهو الذي يخلق القطع بالسكّين متى شاء .

ونوديَ يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا هذا فداء ابنك فنظر إبراهيم فإذا جبريل معه كبش . قال تعالى: ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ أي أنّ الله تعالى خلّص إسماعيل من الذبح بأن جعل فداء له كبشًا أقرن عظيم الحجم والبركة.

فسارعوا إخوتي في هذه الأيّام المباركة بالتوبة إلى الله، وأكثروا يوم عرفة بالدّعاء، أن ينصرَ الله تعالى هذه الأمّة ويخفّف عنها

والأضحية سُنّةٌ مؤكّدة في حقِّ الموسر، لمن كان في مكّة للحجّ ولمن كان في سائر بلاد الدنيا. ويدخل وقتها إذا مضى بعد دخول وقت صلاة عيد الأضحى قدر ركعتين وخطبتين فإن ذبح قبل ذلك لم يجزئه.

ويبقى وقتها إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق وقد اتفقت نصوص الشافعيّة والأصحاب على أنّه لا يجوز بيع شيء من الأضحية سواء كانت نذرًا أو تطوّعًا سواء في ذلك اللحم والشحم والجلد والقرن والصوف وغيره ولا يجوز جعل الجلد وغيره أجرة للجزّار .

الفداء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى أعاننا الله على طاعته وشكره

أعجبتني هذه القصيدة عن عيد الأضحى وتحكي قصة فداء سيدنا إسماعيل عليه السلام بالكبش

أخوكم : مهنّد مجدي عمّار عبدالتوّاب

الصف: الخامس

بـيـنما كــان إبـراهيم iiمـضطجعا
الـعـين  نـائمة والـقلب لـم iiيـنم
رأى  مـنـامـا كــأن الله يـأمـره
بـذبح ابـن صـدوق القول ذي iiالشيم
فـقال  إنـي أرى فـي النوم ذبحك iiيا
بـني  فـانظر فـما رؤيـاي بـالحلم
فـقال يـا أبـت افـعل مـا أمرت iiبه
مـبـادرا  أنـت أمـر الله لـن iiتـلم
أتــى الـخـليل بـسكين iiفـأشحذها
حـتى غـدت مثل برق في دجى iiالظلم
والله ذو العرش فوق العرش يعجب من
إيـمان عـبديه مـا شـيء iiبـمكتتم
أوحـى لـجبريل أن أدركـهما iiعـجلا
بـكبش  ضـأن رُبي في روضة iiالنعم
فـجاء بـالكبش جـبريل الأمـين إلى
ذاك  الـخليل الـنبيل الـطاهر iiالـعلم
فـقال هـذا الـفداء من عند ربك iiعن
هـذا  الـذبيح جـزى هـذا دمـا iiبدم
فـكـبّـر الله جـبـرائـيل iiحـيـنئذٍ
والـكبش  كـبّر أيـضا نـاطقا iiبـفم
عـواقب  الـصبر تـنجي من يلازمها
والـحـمد لـلـه هـذا آخـر iiالـكلم

من سنن عيد الأضحى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا أختكم مرام مجدي عمّار

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى

أود تقديم هذه المشاركة لتعمّ الفائدة علينا جميعاً بإذن الله تعالى

من السنن التي يفعلها المسلم يوم عيد الأضحى:

1- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة

2- الأكل بعد الصلاة في عيد الأضحى

3- التكبير يوم العيد

4- التهنئة

5- التجمل للعيد

6- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من طريق آخر

 

تعريف الأضحية وحكمها

الأضحية :ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل .

وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم ، وإجماع المسلمين.

وقت ذبح الأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة. أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده .

 

والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كماكان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته .

 

كيفية تقسيم الأضحية في الأكل والصدقة

ورد الأمر بالتصدق بلحوم الأضاحي في الأحاديث النبوية ، كما ورد الإذن بالأكل والادخار .

العناصر الغذائية الهامة لبناء جسم الإنسان

من إعداد / الطالب  -خالد محمد أحمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر – أبوظبى

الصف الثاني الابتدائي

أسعد الله صباحكم بكلّ خيرٍ وبركة، أعرف أنّكم تتحرّقون شوقًا - أحبائي الأطفال- ليوم الغد الذي يُصادِف أول أيام عيد "الأضحى" المُبارَك عند المُسلِمين؛ فهيا بنا نستعرض

أهم الشعائر الدينيّة التي يُمارسها المُسلمون في عيد "الأضحى" المُبَارَك

يُصادِفُ عيد "الأضحى" المُبارَك  العاشر من ذي الحجة (أي بعد يوم عرفة)؛ وهو تعبيرٌ عن مُشاركة المُسلِمين فرحةَ إخوانِهم الحُجّاج في "مكة" وهم يُؤدون فريضة الحج المُقدّسة. ولذلك يحتفلُ العالَم الإسلامي بهذه المُناسبة في جميع أنحاء الأرض. ويُعتَبر عيد "الأضحى" العيد الثاني للمُسلِمين بعد عيد "الفِطر يبدأُ المُسلمون في هذه المُناسبة بصلاة العيد؛ إذ تُقَام الصلاة في مكانٍ مُتسع يُسمّى "مُصلّى العيد"، ويحضرُها الآلاف من المُسلمين، وبعد صلاة العيد يتبادل المُسلمون التهنئة بهذه المُناسبة الكريمة، ويستمر العيد لمدة أربعة أيّام.  بعد أداء صلاة العيد يقومُ المسلمون بذبحِ أُضحياتهم ".

مظاهر عيد "الأضحى":

تَتّسِم أيّام العيد بالصلوات والتسبيح والتهليل وذكر الله بالتلبية "لبّيْكَ اللهمّ لبيك، لبّيْكَ لا شريك لك لبّيْك، إنّ الحمدَ والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك". وتُرْسَم الفرحة والبهجة على مُحيّا الأطفال بعد حُصولِهم على العيديّة من الأقارب والجيران؛ كما أنّ الأطفال يلبسون أثوابًا جديدة.

أضحى مبارك وكل عام وأنتم بخير

مع شكري الجزيل لكم جميع أصدقاء مجلة الفاتح و القائمين عليها

صديقكم / خالد محمد احمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر  أبوظبى

الصف الثانى الإبتدائى

الحكمة من السعي بين الصفا والمروة

السعي هو شعيرة عظيمة من شعائر الحج المباركة ويعد بسبعة أشواط متتالية وبدون انقطاع بين جبل الصفا والمروة حيث يبدأ الحاج الأشواط بالابتهال والدعاء والتلبية في خشوع وتضرع إلى الله عز وجل...

ماهي الغاية من السعي وبهذه الكيفية؟؟

إن في السعي بين الصفا والمروة تردد في معالم الرحمة الإلهية ، والتماس للمغفرة والرضا الرباني ، وتلمس لأفضال الله وخيراته ، وطلب عونه لتحمل مشاق الحياة ، كما فعلت السيدة هاجر زوج إبراهيم الخليل (عليه السلام) حين أعوزها الماء ، فقامت تسعى ضارعة إلى الله ـ تعالى ـ لإرواء ظمئها ، وسدّ حاجة ابنها إسماعيل (عليه السلام) ، قال الله تعالى: { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } البقرة:158

أضحى مبارك وكل عام وأنتم بخير

الصديق / يوسف محمد أحمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر – أبوظبى

الصف السادس الإبتدائى




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net