العدد 255 - 01/11/2013

ـ

ـ

ـ

 

مدينة فلسطينية تقع إلى الشمال من مدينة حيفا المحتلة على بعد 12 كيلومتر منها، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 170 كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 750 متر، وتبلغ مساحتها 17 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة.

تعتبر الزراعة جزءاً من الأعمال التي يعمل بها سكان المدينة، وذلك لمناخها الماطر والبارد شتاءاً، والحار الجاف صيفا، بالإضافة إلى وجود عشرات عيون الماء، ومن أهم المحاصيل: الخيار، والبندورة، والفاصوليا، والزيتون، والحمضيات.

كما تعتبر المدينة إحدى أهم المراكز الاقتصادية في المنطقة للقرى والمدن المجاورة، حيث يوجد فيها عدد كبير من ورشات العمل والمصانع، فيوجد فيها معامل الزجاج والطباعة، ومعامل انتاج مواد البناء، بالإضافة إلى المخابز الكبرى، ومعاصر الزيتون، ومصانع انتاج الألبان والحليب، ومصانع البلاط والرخام، ومصانع الطوب.

كما يعمل سكان هذه المدينة بالتجارة بشكل كبير، حيث تعتبر منطقة تبادل تجاري بينها وبين المدن والقرى المجاورة، وذلك لوجود عدد كبير من محالات بيع الأدوات الكهربائية، والمواد التموينية، والمواد الصحية، والآلات الزراعية.

من أهم معالم المدينة الأثرية: بئر باقة، وبئر بورين، ومقام العجمي، ومتحف القاسمي، والقرية العربية التراثية، يوجد فيها المدينة عدد من المساجد أهمها مسجد باقة الكبير، ومسجد النور، ومسجد الإمام الشافعي، كما يوجد فيها عدد من المراكز الثقافية والتعليمية، وملعب لكرة القدم.

 


أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net