العدد 255 - 01/11/2013

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

الثعلب الذكي والأسد المريض 

مشاركة من الصديق : عبد الله نعيم

يحكى أن أسداً كان يحكم الغابة لسنوات طويلة وكانت جميع الحيوانات تهابه وتطيع أوامره وكان الأسد يحصل على طعامه بالقوة يطارد الفريسة ويهجم عليها ويفترسها بأنيابه الحادة ولا يتركها حتى يشبع ثم تأتي الحيوانات وتأكل من بقايا طعامه.

كبر الأسد وصار عجوزاً ضعيفاً وذات يوم شعر بالمرض وأحس بالضعف الشديد وأصبح غير قادر على أن يصطاد شعر الأسد بالجوع وراح يفكر في طريقة يحصل فيها على طعامه. قال الأسد لنفسه ما زالت الحيوانات تحترمني وتخافني وتسمع كلامي لا ينبغي أبداً أن أظهر لها أنني أصبحت كبير السن ضعيفاً وإلا فإنها لن تخشاني ولن تطيع أوامري لكن سأعلن عن مرضي وأبقى داخل بيتي ولا بد أن تحضر الحيوانات لزيارتي وبذلك سيأتيني طعامي من غير أن أتعب نفسي في الحصول عليه.

نشر الأسد خبر مرضه بين الجميع , وكانت الحيوانات تخاف غضب الأسد وبطشه إن هي لم تقم بالواجب لذلك سارعت الحيوانات إلى زيارته في بيته والسؤال عنه والدعاء له بالشفاء لكن كلما دخل حيوان بيت الأسد هجم عليه وفتك به وأكله كان الأسد سعيداً لأنه لا يتعب في الحصول على طعامه فهو لم يعد قادراً على أن يطارد أي حيوان مهما كان بطيئاً لكن الطعام اللذيذ كان يأتي إليه في بيته وهو جالس لا يتحرك فيأكل منه حتى يشبع.

وفي يوم من الأيام كان الدور على الثعلب ليزور الأسد ويسأله عن صحته ويطمئن على حاله توجه الثعلب إلى بيت الأسد وهم بالدخول لكنه نظر إلى الأرض عند مدخل البيت وتوقف سأل الثعلب الأسد عن حاله وهو واقف في مكانه خارج البيت أجاب الأسد ما زلت مريضاً يا صديقي الثعلب غير أن صحتي تتقدم وتتحسن يوماً بعد يوم لكن لماذا تقف بعيداً أدخل يا صديقي لأستمتع بحديثك الحلو وكلامك الجميل فأجابه الثعلب لا يا صديقي الأسد ! كان بودي أن أدخل بيتك لأنظر إليك من قرب لكني أرى آثار أقدام كثيرة تدخل بيتك ولم أرى أثراً لقدم واحدة خرجت منه.

فرجع الثعلب و بقي الأسد ناظراً إليه بطمع.

فنتعلم من هذه القصة أن يجب علينا أن نكون حذرين و متنبهين بما حولنا.

مشاركة : رنا محمد حسن بخيت العوض

روضة ماما فوزيه بشمبات - الخرطوم بحرى

بعد أيام من الآن يحل علينا يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام وهو اليوم الذي نجّا الله فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون , لذا يستحب صيام هذا اليوم للأسباب التالية :

1/ صيامه يكفر السنة الماضية: ففي صحيح مسلم أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله". تحري الرسول صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم: روى ابن عباس قال: "ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء" [البخاري]. وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء" [رواه الطبراني في الكبير بسند رجاله ثقات].

2/ وقوع هذا اليوم في شهر الله المحرم الذي يسن صيامه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعد صيام رمضان شهر الله المحرم" [الترمذي وقال: حديث حسن].

وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يُصَوِّمون فيه صبيانهم تعويداً لهم على الفضل فعن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: "من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم" قالت: فكنا نصومه بعد ونُصَوِّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار. [البخاري] والسنة في صوم هذا اليوم أن يصوم يوماً قبله أو بعده، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" [مسلم ].

دعوة للمحافظة على لغة القرآن - اللغة العربية

اللغة العربية هي لغة القرآن و لغة أهل الجنة و لغة الفصاحة و البلاغة والبيان التي حفظها الله تعالى إلى يوم الدين

فانتشار الإسلام يعني انتشار اللغة العربية ، و وجود اللغة العربية يعني وجود الإسلام

*التحديات التي تواجه اللغة العربية :

1 - تقديم اللغات الأجنبية في الأقطار الإسلامية على العربية

2 - تقديم اللهجات المحلية و تشجيعها

3 - ابتعاث الطلاب إلى الغرب لدراسة لغاته و ثقافته

4 - الدعوة إلى العامية و ترك الفصحى

5 - محاولات الطعن في اللغة العربية و تشويهها

وفى نظري تتجلى إمكانية الحفاظ على اللغة العربية فيما يلي:-

- إنشاء مجامع اللغة العربية في سورية و مصر و العراق

- إنشاء جمعيات وطنية لحماية اللغة العربية

- إدخال كلمات جديدة إلى اللغة العربية بالنحت أو بالاشتقاق أو بالترجمة أو بالتعريب

- اعتماد اللغة العربية لغة رسمية في البلدان العربية الإسلامية

ملاحظة مهمة : كان للغة العربية الحظ الأوفر في الانتشار بين اللهجات الإفريقية و ربط الصلة بين شرق أفريقيا و جزيرة العرب منذ أقدم العصور التاريخية و القضاء على الحملات ضد اللغة العربية

في النهاية دعوه للجميع أرجو من الجميع التفاني في الحفاظ على هذه اللغة العظيمة أصل اللغات حافظ عليها بأي وسيلة من الوسائل التي تناسبك سواء بمجال عملك أو بحياتك الشخصية أو بالإصرار على التحدث بها في جميع الميادين مع الجميع.

من إعداد / يوسف محمد أحمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر - أبوظبى

كلمات ذهبيه عن اللغة العربية

قال ابن تيميّة رحمه الله :

"اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب ".

و قال ابن تيميّة رحمه الله أيضاً :

"فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون "

و قال ابن تيميّة رحمه الله :

"معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية ، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن ، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي .

قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله :

"وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب ، فعرف علم اللغة وعلم العربية ، وعلم البيان ، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها ، ورسائلها ... "

قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله :

"ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ، ويركبهم بها ، ويُشعرهم عظمته فيها ، ويستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول فحَبْس لغتهم في لغته سجناً مؤبّداً ، وأمّا الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً ، وأمّا الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، .

قال جوستاف جرونيباوم

ما من لغة تستطيع أن تطاول اللغة العربية في شرفها ، فهي الوسيلة التي اختيرت لتحمل رسالة الله النهائية ، أما السعة فالأمر فيها واضح ، ومن يتّبع جميع اللغات لا يجد فيها على ما سمعته لغة تضاهي اللغة العربية .

مع شكري الجزيل

من إعداد / يوسف محمد أحمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر - أبوظبى

مكافحة التدخين .. مسؤولية الجميع

مشاركة من الطالب: عمر نبيل رجا

الصف السابع – مدرسة النور الدولية الخاصة – الشارقة

لقد أمرنا الله تعالى بالمحافظة على أنفسنا وعدم تعريضها للخطر حيث قال:- (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، كما وجهنا الرسول صلى الله عليه وسلم بحرمة الإضرار بأنفسنا أو الإضرار بالناس حيث قال:- (لا ضرر ولا ضرار).

التدخين هي عادة سيئة ومضرة من النواحي الصحية والبيئية والاقتصادية، فضلا عن مخالفتها لتعاليم الدين الاسلامي، فقد قال الله تعالى (ويحل لكم الطيبات ويحرم عليكم الخبائث), ولا يختلف عاقلان أن التدخين عادة خبيثة ومؤذية، فعندما يدخن الإنسان لا يضر نفسه فحسب, بل يضر نفسه والآخرين والبيئة, فمن الناحية الصحية أثبت الطب والعلم أن التدخين يضر بالصحة فيسبب أمراضا كثيرة مثل السرطان وأمراض القلب ويؤدي إلى الإدمان.

والتدخين مضر بالبيئة أيضا, فهو سبب في كثرة إنتاج ثاني أكسيد الكربون مما يزيد تلوث الهواء ويؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري, كما يضر النباتات التي تنتج لنا الغذاء والأكسجين, إضافة إلى ضرر التدخين على بعض الحيوانات.

ومن الناحية الاقتصادية فللتدخين أثر سلبي على الاقتصاد, فالحكومات تنفق مبالغ طائلة لعلاج الآثار الصحية السلبية الناتجة عن التدخين, ولمساعدة المدمنين وتوفير الأدوية لهم, كما أن المدخنين يبذرون أموالا كثيرة على هذه العادة السيئة.

وللحكومات دور هام في المساعدة على الحد من هذه الظاهرة حيث أن الحكومات تفرض على شركات التبغ أن تعلن على منتجاتها تحذيرات صحية عن أضرار التدخين, وقد سنت الحكومات قوانين لمنع التدخين في الأماكن العامة, وفرضت الغرامات على المخالفين, فساهمت بتوفير أجواء صحية لرواد هذه الأماكن.

وتنظم بعض الجهات الحكومية والمجتمعية والخاصة فعاليات لمكافحة التدخين, وهنا كان لي دور هام وتجربة شخصية في هذا المجال, حيث شاركت في العديد من هذه الفعاليات, مثل فعالية(أبوظبي تقول "لا للتبغ") التي نظمتها هيئة الصحة في أبوظبي، وقد شاركت فيها ضمن فريق تكاتف التطوعي وزملائي من أعضاء جمعية أصدقاء البيئة،حيث قمنا بتوزيع المطويات ونشرات التوعية على رواد المراكز التجارية ، ووضحنا للناس أخطار التدخين وشجعناهم على الإقلاع عنه, كما قمت بتعليق بوسترات الحملة على مداخل البنايات وهي تحث الناس على ترك التدخين وتبرز أضراره.

كما نظمت مع عائلني بعض الفعاليات ضمن مبادرات تطوعية مثل(حملة أطفئها لوجه الله) حيث ذهبنا للحديقة العامة, وحاورنا المدخنين ووزعنا عليهم مطويات قمنا بإعدادها بأنفسنا تحثهم على الإقلاع عن التدخين وتبين لهم أضرار التدخين الصحية والبيئية والاقتصادية,وكنا نطلب منهم أن يطفؤوا سجائرهم في منفضة السجائر, كما وزعنا حلوى النعناع عليهم لتعطير فمهم بدلا من رائحة الدخان الكريهة.

إن مكافحة التدخين هي مسؤولية مجتمعية تقع على عاتق الجميع منا لأن أضرار هذه العادة السيئة لا تقع على من يمارسها فقط، بل يتأثر بها سلبا الأشخاص المحيطون به والبيئة التي نعيش بها، فالتدخين السلبي يجبر الناس الموجودين حول المدخن على استنشاق دخان السجائر رغما عنهم، لذلك يتوجب علينا جميعا ان نتكاتف ونوحد جهودنا في سبيل مكافحة ظاهرة التدخين فنطلب من ضيوفنا بلطف عدم التدخين في بيتنا ، ونعلق لوحات "ممنوع التدخين" في كل مكان، ونحاور أقاربنا وأصدقائنا وجيراننا من المدخنين.

كما يمكننا جميعا أن ندعم ونشارك في الحملات والفعاليات التي تهدف إلى توعية الناس بأضرار هذه العادة السيئة وتشجيعهم على الإقلاع عنها، ليتمتعوا بصحة جيدة ولنتنفس جميعا هواءً نظيفا ونخدم البيئة التي ما بخلت علينا بشيء وجب علينا رد الجميل لها بالمحافظة عليها وحمايتها.

الوطن العربي 

أنا فلسطين أحيي بلاد العرب من بغداد إلى الشام وكم أتمنى أن نتوحد .

أنا الأردن أحيي مصر وفلسطين وشام اجمع وكم أتمنى أن نمسك بأيدي بعض ونستحق اسم الوطن الواحد.

أنا مصر أحيي الأردن والشام وفلسطين ولبنان وكم أتمنى لو نمسك بأيدي بعضنا ونكن شخص واحد ووطن واحد لنحرر فلسطين من الاحتلال .

أنا لبنان أحيي الوطن العربي وشام ومص والأردن وفلسطين وكم أتمنى أن نتجمع لحل مشكلة الشام ( سورية).

أنا الوطن العربي وكم أتمنى أن يتجمع أولادي ومن ثم أحييهم.

مع تحياتي : الكاتبة الصغيرة (سندس أحمد)

الصف السابع أساسي

ملاحظة: هذه القصة من تأليفي بشكل كامل

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

مشاركة : رنا محمد حسن بخيت العوض

روضة ماما فوزية بشمبات – الخرطوم

تذكر الأبحاث أن الأطفال الذين يستهلكون الكثير من المشروبات الغازية يتعرضون لعدة مخاطر تشمل البدانة وتسوس الأسنان وإدمان الكافيين وضعف العظام. ففي طعام الأطفال الصغار وجد أن السكر المكرر المضاف للمشروبات يشكل نسبة اكبر من السكريات المضافة للبسكويت والحلويات والمثلجات مجتمعة. وفي ظل الهجمات الإعلانية المنظمة من مصانع المشروبات الغازية التي تروج وترغب في تناول تلك المشروبات قام المسئولون في قسم الصحة في إدارة الزراعة الأمريكية بمراجعة آخر ما توصل إليه الباحثون بخصوص الاتهامات التي تذكر ان المشروبات الغازية تؤدي الى تلك المخاطر فوجدوا التالي :-

1- البدانة: أظهرت دراسة حديثة وجود علاقة قوية بين استهلاك المشروبات الغازية والإصابة بالبدانة.

2- تسوس الأسنان: تشير أغلب الدراسات ان استهلاك المشروبات الغازية يعتبر احد عوامل الإصابة بتسوس او نخر الأسنان.

3- إدمان الكافيين: يؤكد المهتمون بالصحة ان استهلاك الأطفال للكافيين يمكن ان يؤدي إلى نوع من الإدمان عند الكبر، وان استهلاك الاطفال المنتظم للكافيين يمكن ان يؤثر سلباً على نمو المخ..

4- ضعف العظام: تشير الأبحاث التي تجرى على الفئران في المعامل إلى ان الفسفور يعتبر مكوناً عاماً في المشروبات الغازية يؤدي إلى استنزاف مخزون الكالسيوم من العظام..

ما هو الحل؟

أولاً: الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه الطبيعية و العصائر الطازجة

ثانياً: تجنّب تناول المشروبات الغازية مع الطعام وذلك لمنع تأثيرها السيئ على امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم و الحديد .

ثالثاً: التقليل من كمية المشروبات الغذائية شيئاً فشيئا، وخلال فترة قصيرة ستجد نفسك قد استغنيت عن هذه المشروبات بإذن الله.

(فمن تطوع خيرَاً فهو خير له)

إعداد : ريم عبدالفتاح قزلي – الصف السابع

مدرسة فاطمة بنت مبارك - أبوظبي

قال تعالى : (ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم)

1. العمل التطوعي رسالة سامية

2. ساهم في التطوع .. لتعمق انتماءك للوطن وتخدم أهدافه السامية

3. أهتم بأن تتطوع... من أجل مجتمعك فقد قدم لك الكثير

4. مجتمع بدون تطوع مجتمع بلا حضارة

5. التطوع.. فرصتنا لتطوير المستقبل

6. التطوع.. سلوك حضاري لابد من انتهاجه

7. معا نتطوع..معا نبني حضارة أمة

8. التطوع..خلق لروح الجماعة والتضامن في المجتمع

9. التطوع..يعني التكافل والتعاون والمشاركة والعطاء والثقة والتضحية والإيثار

10. التطوع ..تنمية للإبداع وروح للتجديد

قوانين نيوتن الثلاث

مشاركة من الصديقة فاطمة البصري- السودان

قوانين نيوتن للحركة ثلاثة قوانين فيزيائية تأسس الميكانيكا الكلاسيكية، وتربط هذه القوانين القوى المؤثرة على الجسم بحركته. أول من جمعها هو اسحاق نيوتن، وقد استخدم هذه القوانين في تفسير العديد من الأنظمة والظواهر الفيزيائية.

قانون نيوتن الأول

"يظل الجسم على حالته الحركية (إما السكون التام أو الحركة في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغيره من هذه الحالة."

\sum F = 0

قانون نيوتن الثاني

"إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى   \sum F  على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً   a  يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي   m  للجسم .

\sum F = m a

 

قانون نيوتن الثالث

"لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومضاد له في الاتجاه ."

\vec {F}_{A \to B} = -\vec {F}_{B \to A}

 

قوة الاحتكاك

وهي القوة التي تقاوم الحركة بسبب تلامس سطح جسم يتحرك مع سطح آخر. مثال: مقاومة الماء لسفينة تسير فيه ، أو مقاومة الهواء لسير السيارة أو لراكب الدراجة.

قوة الاحتكاك الساكن

تمثل أقل قوة لتحريك الجسم الساكن ترتبط بالقوة العمودية على سطح الاحتكاك  N بالعلاقة f_s = m_s N حيث يعرف ثابت التناسب   m_s  باسم معامل الاحتكاك الساكن.

قوة الاحتكاك الحركي

تعرف قوة الاحتكاك بين سطحين لجسمين متحركين ترتبط بالقوة العمودية على سطح الاحتكاك  N بالعلاقة :

 F_k = m_k N  حيث يعرف  m_k معامل الاحتكاك الحراي.

فوائد ممارسة الرياضة

أصدقائي أصدقاء مجلة الفاتح الالكترونية

تحية طيبة للجميع وكل عام وأنتم بخير

أعرض عليكم مشاركتي بعنوان فوائد ممارسة الرياضة تتمثل في الآتي:-

ـ التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري

ـ تحكم أفضل بنسبة سكر الدم

ـ التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين

ـ المحافظة على الوزن

ـ التقليل من الإصابة بالبرد

ـ ذاكرة أفضل

ـ نوم أفضل

ـ المحافظة على المفاصل و الابتعاد عن أمراضها

 زيادة الثقة بالنفس

من إعداد صديق المجلة: خالد محمد أحمد رضوان  

مدرسة جيمس ونشستر أبوظبى

 


أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net