العدد 256 - 15/11/2013

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات والطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر كبير وجارح إنه كندور كاليفورنيا.

كندور كاليفورنيا: نسر من فصيلة الطيور الجارحة، وأكبر طائر قادر على الطيران يعيش في معظم أجزاء القارة الأمريكية الشمالية، يبلغ طوله متراً ونصف المتر، ووزنه 15 كيلوغراماً.

يتميز هذا الطائر بريشه الأسود القاتم، وله رأس أصلع، وله عينان كبيرتان حمراوان تمكنانه من النظر لمسافات بعيدة، وله منقر عاجي اللون، وله طوق حول عنقه من الريش الأسود، وله جناحان كبيران يبلغ باعهما ثلاثة أمتار، وله ذيل طويل أسود اللون، وله رجلان وقدمان رماديا اللون، وله مخالب كبيرة وحادة، وليس له صوت عالٍ وإنما صوت كالشخير، وهو حيوان اجتماعي يعيش ضمن مجموعة من النسور من بني جنسه، وهو يستطيع السفر لمسافات كبيرة تصل إلى 250 كيلومتراً، وتبلغ سرعته 90 كيلومتراً في الساعة.

يتغذى هذا الطائر بشكل أساسي على جيف الحيوانات الصغيرة والكبيرة، مثل الأيل والماعز، والحمير والأحصنة، والأبقار، والدببة، والأرانب، والثدييات البحرية مثل الحيتان وأسماك السلمون، وهو لا يشرب الماء كثيراً.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net