العدد 256 - 15/11/2013

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

إشارات المرور

مشاركة من فاطمة البصري- السودان

الإشارة الضوئية أو إشارة المرور أو السيمافرو هي أجهزة إشارة توضع في تقاطعات الطرق أو أماكن عبور المشاة لتنظيم حركة السير وللسيطرة على تدفق حركة المرور بشكل آمن باستخدام أضواء ملونة تبعا لنظام متفق عليه عالميا. توجد الإشارة الضوئية في مدن كثيرة في العالم. تضيء جميع الإشارات الضوئية بلونين رئيسيين، الضوء الأحمر ويعني التوقف والأخضر ويعني السماح بالعبور. غالبا ما يمزج اللون الأحمر بالبرتقالي والأخضر بالأزرق لتسهيل تمييزها من المصابين بعمى الألوان الذين لا يستطيعون التفريق بين اللونين الأحمر والأخضر. في الصين كانت هناك محاولات فاشلة لتغيير معنى اللون الأحمر إلى السماح بدل من التوقف في أثناء الثورة الثقافية.

ركبت أول إشارة ضوئية بتاريخ 10 ديسمبر 1868، خارج البرلمان البريطاني بلندن. كانت هذه الإشارة من تصميم مهندس السكك الحديدية «جون بيك نايت» (بالإنجليزية: John Peake Knight) لذا كانت هذه الإشارة شديدة الشبه بالإشارات الضوئية الخاصة بالسكك الحديدية في ذلك الوقت حتى أنها كانت تحوي ذراعين متحركين أحدهما باللون الأحمر والآخر باللون الأخضر كانت تستخدم للتحكم بالحركة في أثناء النهار، بالإضافة إلى الأنوار الغازية التي كانت تستخدم في أثناء الليل. لم تكن هذه الإشارة تعمل بشكل آلي إنما كان يتحكم بها شرطي مرور يقف بجانبها طوال الوقت. انفجرت هذه الإشارة بعد سنتين من تركيبها -بالتحديد في 2 يناير من العام 1869 م- وتسببت في إصابة -وفي بعض المصادر قتل - شرطي المرور الذي كان يقف بجانبها.

إشارة المرور بشكلها المقارب للشكل الحالي -بالأنوار الكهربائية وبدون الأذرع-، بدأت في أمريكا في ولاية يوتا Utah في العام 1912 . في العام 1914 أضافت الشركة الأمريكية للإشارات الضوئية منبها صوتيا لإشارة المرور للتنبيه بالتغير في لون الإشارة وفي العام 1920 استبدل أحد رجال الشرطة المنبه الصوتي بنور ثالث أول تحكم آلي بالإشارات بدأ في العام مارس من العام 1922 بولاية تكساس الأمريكية، وكانت مدينة تورنتو الأمريكية أول مدينة تتحكم بجميع الإشارات الضوئية فيها بشكل آلي. ولكن هذا لم يتم سوى في العام 1963. بدأ عرض عداد الثواني في الإشارات الضوئية في التسعينات من القرن الميلادي الماضي، ليسمح لقائد السيارة بتحديد إمكانية قدرته على عبور الشارع قبل أن تتحول الإشارة للون الأحمر، ولكن هذه الفكرة لم تلق انتشارًا كبيرًا.

فوائد القراءة للطفل

مشاركة : رنا محمد حسن بخيت العوض

روضة ماما فوزيه بشمبات - الخرطوم بحرى

- تزيد من الحصيلة اللغوية: عندما يقرأ القارئ للطفل موجّهاً إصبعه إلى الكلمات المقروءة فإن الطفل يتعلم كلمات كثيرة، وكيفية استخدامها في الحياة اليومية. وهذا الكلام ينطبق على الكتب البسيطة مثل الكتب المصورة، وعلى الكتب الأجنبية.

ففي كل نوع من الكتب (الحيوان، الحديقة، شرطي المرور، وغيرها) عالم جديد من الاكتشاف ومفردات كثيرة جديدة يتعلمها الطفل.

 - تنمّي مدارك الطفل وخياله: من خلال الاستماع ومتابعة القارئ يتعرف الطفل إلى عالم لم تكن له دراية كافية به. فبوسع الأم أو القارئ أن تحدّث الصغير عن الأشكال الهندسية ووجودها في الطبيعة، في الحديقة والمنزل (مثلا الدائرة تشبه الصحن وتشبه مقود السيارة وهكذا). ومن خلال القراءة يتعرف الطفل على تجارب الآخرين (أبطال القصص) في حلّ المشكلات مما يعطي الطفل مجالاً للتفكير بصورة أوسع. كما أن القراءة للطفل تدربه على مهارة الانتباه؛ فالأطفال الذين يقرؤون أو يُقرأ لهم تكون فترة الانتباه والتركيز لديهم أطول من أقرانهم.

 - تعلّم الطفل السلوك المحبب: من خلال اختيار كتب معينة يستطيع القارئ غرس القيم الأخلاقية، التعريف بقدوات وأبطال، تعليم آداب السير واحترام الكبير؛ فالكتب العربية الجيدة مهما بدت بسيطة فإنها تحتوي كماً من القيم الأخلاقية والتوجيهات في طيّ الكلمات.

 - تزيد من تحصيله الدراسي: أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يقرأ قبل دخوله المدرسة يكون معدل ذكائه (iq) أعلى من أقرانه الذين لم يُقرأ لهم. كما أثبتت الدراسات أن أطفال الحضانة الذين يُقرأ لهم أكثر إبداعاً وهدوءاً وأكثر قدرة على المشاركة والتعلم من أقرانهم الذين لم يُقرأ لهم. كما تقرّ الدراسات أن الحصيلة اللغوية والمفردات لهؤلاء الأطفال عالية، ومستواهم في القراءة والكتابة والتعبير أفضل، وقدرتهم على حل المشكلات أعلى من أقرانهم ممن لم يحظوا بنفس الفرصة.

 - تساعده على اكتشاف متعة العلم والقراءة: عندما يجد الطفل كتباً تناسب ميوله وتشبع هواياته يبدأ تدريجياً التحوّل إلى القراءة لملء وقته. فالقراءة متعة للطفل إذا وجد الكتاب المناسب. كأن يتعلم عن شرطي المرور، وآداب السير، وطريقة حل المشكلات. يتعلم الطفل من خلال الاستماع أن مشكلاته جميعها لها حل، وأن أبطال القصص التي يسمعها أو يقرؤها مثله يمرون بنفس مشاكله، ولكنهم يستطيعون التغلب عليها. كما أن القراءة الممتعة تدفع إلى المزيد من القراءة والاستكشاف وهذا ليس فقط في المواد المطبوعة بل وفي المواد المنشورة على صفحات الإنترنت.

أخطاء في لفظ الشهور العربية

إعداد : جمان محمد حمدان

مدرسة الوردية الخاصة –أبو ظبي

 (1) يقولون " شهر محرم " والصواب: " الشهرُ المحَرَّمُ " وأدخلوا عليه الألف واللام، لمحًا للصفة (المشتقات) ويجمع على " محارم " محاريم " محرّمات ".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خُطبة الوداع :

"أَلا إنَّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض، السَّنَة اثنا عشر شهراً، منها أَربعة حُرُمٌ، ثلاثةٌ مُتَوالِياتٌ: ذو القَعْدة وذو الحِجَّة والمحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبان".

(2) يقولون " شهر ربيع الثاني " والصواب: " الآخر " والعرب لا تقول " ثان " إلا لما لهُ ثالث، ويوجب بعضهم وضع كلمة " شهر " لئلا يشتبه بالفصل، وسمي ربيعًا، لما ربعت الأرض، أي: خصبتْ، وإن أراد التثنية أو الجمع، فـ " شهرا " و " شهور ربيع " وأما الربيع : فيجمع على " أربعاء " و " أربعة " ويصغر على "رُبيّع".

جاء في لسان العرب : " وشَهْرا رَبِيعٍ سميا بذلك لأَنهما حُدّا في هذا الزمن فلَزِمَهما في غيره وهما شهرانِ بعد صفَر، ولا يُقال فيهما إِلا شهرُ ربيع الأَوّل وشهرُ ربيع الآخر".

 (3) الصواب " جُمادى الأولى " لا " جمادي الأول "؛ لأن جمادى مؤنث بألف التأنيث المقصورة، وسُمي بذلك لأن الماء جّمُدت فيهما " الأولى الآخر " من شدة البرد.

قال ابن سيده : "وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور".

و قال الفراء : "الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان".

ويُنطق : جُمادى بالضمّ لا بالفتح...

تقرير عن رحلتي إلى اليمن

من أبوظبي إلى صنعاء

مشاركة من الصديقة : شيماء رفعت أحمد

المدرسة الظبيانية

العطلة الصيفية هذا العام اختلفت بالنسبة لي عن السنوات الماضية، فقد قمت بصحبة عائلتي برحلة إلى اليمن السعيد، وبالتحديد مدينة صنعاء.

تختلف مدينة صنعاء عن أبوظبي كثيرًا، فهي تقع بين جبال مرتفعة، وجوها منعش صيفًا مع تساقط الأمطار.

تمتاز صنعاء بأحيائها القديمة والأثرية مثل باب اليمن ومبنى دار الحجر، وتمتزج فيها حياة المدينة مع الريف، فتجد في المدينة من يربي الحيوانات الأليفة ويمارس الزراعة في البيوت كما في القرى والتي غالبًا ما تكون قريبة جدًا من المدينة وكأنها أحياء لها!

وفي رحلتنا لليمن قمت بتربية "صيصان" صغيرة في بيتنا وقد أحببتها كثيرًا، ولكن للأسف لم أستطع أن أخذها معي لأنه غير مسموح أخذ الحيوانات في الطائرة.

تجولت في عدة مناطق جبلية وزرت مزارعها الجميلة، وأنه لأمر مخيف أن تركب سيارة الدفع الرباعي وتصعد الجبال ثم تنظر للأسفل، يبدو أنك تحلق بالسيارة فوق الغيوم.

كما تعرفت في رحلتي على الكثير من الصديقات اللواتي أحببتهن كثيرًا وما زلت أتواصل معهن عن طريق الهاتف والإنترنت.

نصيحتي لكم بزيارة اليمن في الصيف لتستمتعوا بجوها الجميل وأمطارها الغزيرة.

حتى لا ننسى

إعداد : جمان محمد حمدان

مدرسة الوردية الخاصة –أبو ظبي

يصادف الجمعة الموافق 29 تشرين الثاني (نوفمبر)، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم (32/ 40 ب) الصادر عام 1977، اليوم الذي صدر فيه قرار التقسيم رقم 181 في عام 1947. وهي مناسبة هامة للتذكير بمأساة الشعب الفلسطيني ومعاناته وتعزيز التضامن مع نضالاته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيه ووضع حد لمعاناته. وهو يوم للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره الذي كفله القانون الدولي وحقه في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة أسوة بشعوب الأرض.

وفي هذه المناسبة هناك تساؤل، !هل يوجد هناك تضامن عالمي فعلي مع الشعب الفلسطيني وحقوقه، وماذا يعني هذا التضامن بالنسبة للشعب الفلسطيني، سيما أن اليوم يصادف ذات اليوم الذي أقر فيه قرار تقسيم فلسطين بالموافقة عليه في 29 نوفمبر 1947، وقضى بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيه إلى 3 كيانات جديدة، أي تأسيس دولة عربية وأخرى يهودية على تراب فلسطين وأن تقع مدينتا القدس وبيت لحم في منطقة خاصة تحت الوصاية الدولية.

لك الله يا فلسطين الحبيبة و النصر قادم بإذن الله

معلومة عن مرض ومرضى التوحد

يعتبر التوحد من الإعاقات الصعبة التي تعرف علميا بأنها خلل وظيفي في النمو الاجتماعي والإدراكي والتواصل مع الآخرين .. ويلاحظ أن الطفل المصاب بالتوحد فقط يكون طبيعيا عند الولادة وليس لديه أية إعاقة جسدية أو خلقية وتبدأ المشكلة بملاحظة الضعف في التواصل لدي الطفل ثم يتجدد لاحقا بعدم القدرة علي تكوين العلاقات الاجتماعية وميله للعزلة مع ظهور مشاكل في اللغة إن وجدت ومحدودية في فهم الأفكار ولكنه يختلف عن الأطفال المتخلفين عقليا بان البعض من المصابين لديهم قدرات ومهارات فائقة قد تبرز في المسائل الرياضية أو الرسم أو الموسيقي .

ومرض التوحد :

ـ يسبب القلق في حياة الأسرة

ـ يعاني منه ألاف الأشخاص في مختلف أنحاء العالم

ـ يصيب الأولاد بنسبة 4 مرات أكثر من البنات

ـ لا يقتصر علي جنسية أو طبقة معينة .

ـ يحتاج إلى رعاية ومساندة مدي الحياة

 ـ يبدو الشخص الذي يعاني من إعاقة التوحد ظاهريا طبيعيا كالأشخاص العاديين تماما

ـ نادرا ما يشخص التوحد قبل 3 سنوات

ـ يؤثر التوحد بشكل واسع علي استقرار حياة الذين يعانون من إعاقة التوحد ومهاراتهم

ـ التوحد هو إعاقة تواصل دائمة مدي الحياة العامة إذا لم يتم تدريبه في فترة مبكرة

من إعداد صديق المجلة خالد محمد أحمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر أبوظبى

صحراء تنبض بالحياة

الاسم : خالد محمد رمضان

الصف : التاسع

مدرسة : النهضة الوطنية الخاصة . ابوظبي




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net