العدد 257 - 1/12/2013

ـ

ـ

ـ

 

أديب وروائي كبير وكاتب قصة وسيناريست مصري معروف.. من مواليد القاهرة 1913م.

حصل أديبنا الكبير على بكالوريوس تجارة من جامعة فؤاد الأول، وعمل رئيساً لتحرير مجلة السينما.. بدأ سيرته الأدبية بكتابة القصة القصيرة من خلال مجلتين بارزتين: مجلة الرسالة ومجلة الثقافة.

اتجه أديبنا المعروف لكتابة القصص التاريخية فكتب قصته الأولى: أحمس بطل الاستقلال، والثانية: أميرة قرطبة. ومن الإسلاميات: أبو ذر الغفاري، بلال مؤذن الرسول، سعد بن أبي وقاص، أبناء أبو بكر، محمد رسول الله والذين معه (صدر في 20 جزءاً) وغيرهم كثير..

لأديبنا المعروف الكم الكبير من الكتب والروايات أهمها: أبطال الجزيرة الخضراء، أرملة من فلسطين، الحصاد، القصة من خلال تجاربي الذاتية، المستنقع، أم العروسة، آدم إلى الأبد، النقاب الأزرق، جسر الشيطان، صدى السنين، كشك الموسيقى، هذه حياتي، همزات الشياطين، أنا الشعب، والمسيح عيسى بن مريم (وتعد درة أعماله).

عمل أديبنا في مجال السينما منتجاً ومؤلفاً وكاتباً للسيناريو، وكان أول فيلم يكتبه وينتجه للسينما فيلم "درب المهابيل"، ثم كتب بعدها العديد من الروايات منها: شياطين الجو، النصف الآخر، ألمظ وعبده الحامولي، مراتي مدير عام، أم العروسة، الحفيد.

توفي أديبنا الكبير (رحمه الله تعالى) في 22/1/1974 عن عمر ناهز الستين عاماً، تاركاً لنا تراثاً أصيلاً لخير مرجع وخير دليل.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net