العدد 257 - 1/12/2013

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

معلومات هامة عن الطيور وعلم الآثار

مشاركة من : ريان الفاتح محمد أبو العزائم

السودان-الخرطوم

مدرسة : القبس بحري بنات

معلومات هامة عن بعض أنواع الطيور

الفرقاط

طائر بحري ضخم من جنس <فريغاتا> Fregata ومن فصيلة الفرقاطيات Fregatidae. يتواجد في السواحل الاستوائية وشبه الاستوائية في طول العالم وعرضه. وهو ذو منقار متطاول أعقف, وقائمتين قصيرتين, وجناحين طويلين قويين, وذيل منشعب, وريش داكن. يتميز بسرعة الطيران. وبمقدرته على انتزاع الطعام من الطيور الأخرى وهي في الجو وتتميز ذكوره بأنها تنفخ, عند مغازلتها إناثه, جراب حنجرتها فيبدو أشبه شيء ببالون أحمر زاه

 

الغطاس; الغواص

طائر مائي, بدائي, يألف الجداول والبحيرات والبرك في جميع القارات ما خلا القارة القطبية الجنوبية (آنتاركتيكا). يتميز ببراعته في الغوص وبقدرته على السباحة مسافات طويلة تحت سطح الماء. وهو ذو منقار مستدق, وجناحين قصيرين ضيقين, وذيل بالغ القصر لا يكاد يلحظ. يتراوح طوله ما بين 23 و73 سنتيمترا. وإنما يقتات الغطاس بالأسماك واللافقاريات. ومن مزاياه تبادل ذكوره وإناثه ضروبا من الغزل تتخذ أشكالا متنوعة من <الرقص> المائي البديع

 

الكردينال; الطائر الأحمر

طائر مغرد من طيور أميركا الشمالية. يبلغ طوله حوالي عشرين سنتيمترا. وهو ذو عرف بارز ومنقار قصير غليظ. ذكوره حمراء الريش باستثناء بقعة سوداء حول المنقار. أما إناثه فهي بنية اللون على احمرار. والكردينال من الطيور غير المهاجرة, فهو يقضي السنة كلها في مواطنه من أميركا الشمالية

 

البجع, الحوصل

طائر مائي من جنس <بليكانوس> Pelecanus من الفصيلة البجعية Pelecanidae. يتواجد في كثير من الأصقاع الإستوائية والمعتدلة من العالم وبخاصة في أميركا الشمالية, وأستراليا, وغينيا الجديدة, حيث يألف البحيرات والأنهار وسواحل البحار. يبلغ طوله 180 سنتيمترا. وهو كفي القدمين (كأقدام الإوز), ذو منقار طويل يتدلى من تحته جراب pouch غشائي واسع يتخذ منه وسيلة لتصيد الأسماك فيزدرد بعضها ويحتفظ بسائرها ليطعمه صغاره. والبجع يعيش أسرابا أسرابا; وهو بارع في الطيران يقوم برحلات طويلة بحثا عن القوت

 

معلومة أخيرة ما هو علم الآثار

علم يعنى بدراسة الشعوب المنقرضة أو بمظاهر الثقافة الماضية للشعوب التاريخية, من طريق الكشف عما طمر تحت الأرض من هياكل عظمية, أو أحافير fossils أو آثار من صنع الإنسان سواء أكانت هذه الآثار أدوات, أو تحفا فنية, أو نقودا, أو نقوشا أو مباني أو مدنا بكاملها. ومن طريق هذه الدراسة يتمكن عالم الآثار من فهم حياة الإنسان القديم وتقييم ثقافاته ومستنبطاته ومن فهم عادات الحيوانات القديمة أيضاً

كيف نتعامل مع طلبات الأطفال الكثيرة

الاسم : تبيان الفاتح محمد ابوالعزائم

السودان - الخرطوم بحري

روضة سارة النموزجية

هناك مواقف كثيرة يضطر فيها الوالدان لرفض طلبات أبنائهم، أو تحقيق رغباتهم، ولكن بعض الأطفال يرون في قول "لا" بشكل جاف دعوة للمواجهة والتحدي،

ولذلك يفعلون ما بوسعهم لمقاومة هذا الرفض بما يملكون من وسائل :

صراخ ، غضب ، حزن ، بكاء ... إلخ ..

وبعضهم يطلق وابلاً من العبارات، مثل :

- لماذا أنا بالذات !

- فلان يسمح له أهله بذلك !

- أنتم لا تحبونني !

هذه الحالات تسبب الإرهاق للوالدين مهما كانا صبورين ، فهل الحل في التنازل وإجابتهم بـ "نعم" ! وهل تكفيهم "نعم" واحدة ؟ أم لابد من "نعم" لكل ما يريدون ! بالتأكيد هذا ليس من الحكمة لأنه يفسد الطفل.

لحسن الحظ هناك عدد من الوسائل التي تساعد الوالدين ليكونا حازمين مع أبنائهما، دون الحاجة للمواجهة، التي تنتهي - غالباً - بخسارة الطرفين .

من هذه الوسائل :

- قدموا معلومات توضح موقفكم :

مثال :الطفل : هل أستطيع الخروج للعب في الحديقة؟ .

بدلا من : لا يمكنك الخروج من البيت الآن !

قولوا :سنتناول طعام الغداء بعد خمس دقائق.

بهذه الطريقة سيعرف الطفل أنه لا يمكنه الخروج الآن ..

- تقبل مشاعر طفلكم :

مثال :الطفل في حديقة الحيوان : لا أريد الرجوع إلى المنزل الآن ، ألا يمكن أن نبقى مزيدا من الوقت؟ ..

بدلا من : لا يجب أن نعود إلى المنزل الآن ..!

قولوا : نعلم أنك تود البقاء هنا مدة طويلة جدا ( ثم تمسكون بيده نحو بوابة الخروج )، من الصعب على الإنسان أن يترك مكانا ممتعا .

أحيانا تقل ممانعة الأطفال عندما يجدون شخصا يتفهم مشاعرهم.

- اشرحوا المشكلة :

مثال :الطفل : أبي هل يمكن أن تأخذني إلى المكتبة الآن؟

بدلا من : لا أستطيع ، يجب أن ننتظر حتى أنتهي من أشغالي ..

قل : بودي لو أستطيع مساعدتك، ولكن الكهربائي سيحضر لإصلاح الثلاجة بعد نصف ساعة.

إيضاح سبب عدم مقدرة الأب لاستجابة طلب طفله تساعده في تقدير انشغال الأب واهتمامه به ..

- عند الإمكان استخدم "نعم" بدلاً من "لا "

مثال :الطفل هل يمكنني الذهاب إلى الألعاب ..؟

بدلا من : لا ، لأنك لم تتناول الغداء بعد !

قولوا : نعم يمكنك اللعب بعد تناول الغداء.

استخدام " نعم " يشعر الطفل بأنكم موافقون، ويجعله أكثر تقبلا لشرطكم ، بينما "لا" تجعله يشعر بأنكم ترفضون، مع أن الأمر في الحالتين متقارب جدا ..

- أعطوا انفسكم فرصة للتفكير :

مثال :الطفل : هل يمكن أن أبيت الليلة عند ابن خالتي؟ ..!

بدلا من : لا ، فقد بت الأسبوع الماضي !

قولوا : دعنا نفكر في الموضوع ثم نخبرك ..

عندما تتاح للوالدين فرصة التفكير، فإنهما يتخلصان من ضغط الإجابة السريعة التي قد لا تكون مناسبة ، كما أنها - في الوقت نفسه - تزيل مشاعر الغضب عند الطفل في تلك اللحظة؛ لأنه يعلم أن طلبه –على الأقل - سوف يكون محل النظر بدلا من الرفض مباشرة ..

ربما تكون كلمة لا هي الأقصر مقارنة بكثير من البدائل الأخرى،

ولكن الوالدين عندما يفكران في التبعات السلبية لها، فإن البدائل الأطول ستصبح أقصر، لما ينتج عنها من تبعات إيجابية على الوالدين نفسيهما، وعلى أطفالهما.

الكعبة المشرفة

صنعت نموذج للكعبة المشرفة من الورق بمناسبة عيد الأضحى

اسمي زينة محمد أمين العلي

الصف الخامس

مدارس النهضة الوطنية

فوائد حفظ القرآن الكريم للطفل والوسائل المحببة له

الاسم : لينة الفاتح محمد ابو العزائم

السودان - الخرطوم

مدارس القبس بحري بنات

القرآن الكريم هو عقل المؤمن ، ودستور حياته ، فهو كلام الله الذي تولَّى حفظه دون سائر ما نزل من كتب سماوية ، لذا فإن الأطفال إذا أحبوه تمسَّكوا بتعاليمه ، ومن ثمَّ لم يضلِّوا أبداً.

- القرآن الكريم هو خير ما يثبِّت في نفس الطفل عقيدة الإيمان بالله واليوم الآخر ، وخير ما يفسح أمام عقل الطفل آفاق العلوم والمعارف الإنسانية ، وخير ما يسكُب في قلب الطفل برد الطمأنينة والرضا ، فإذا ارتبط قلب الطفل بالقرآن وفتح عينيه على آياته فإنه لن يعرف مبدأً يعتقده سوى مبادئ القرآن ، ولن يعرف تشريعاً يستقي منه سوى تشريع القرآن ، ولن يعرف بلسماً لروحه وشفاءً لنَفسِهِ سوى التخشُّع بآيات القرآن. وعندئذٍ يصل الوالدان إلى غايتهما المرجوة في تكوين الطفل روحياً ، و إعداده إيمانيا وخُلُقياً.

- القرآن الكريم هو الرسالة الإلهية الخالدة ، ومستودع الفِكر والوعي ، ومنهج الاستقامة ، والهداية ، ومقياس النقاء و الأصالة فإذا أحبه الطفل كان ذلك ضمانا ً- بإذن الله – لهدايته ، واستقامته ، وسِعة أفقه ، ونقاء سريرته ، وغزارة علمه.

- حب الطفل للقرآن يعينه على حفظه ، ولعل هذا يحفظ الطفل ، ليس فقط من شرور الدنيا والآخرة ، وإنما أيضاً من بذاءات اللسان. فمن ينطق بكلام الله ويحفظه يأنف ، ويستنكف عن أن ينطق بالشتائم والغيبة والكذب وسائر آفات اللسان.

- لأن الأطفال أمانة ٌ في أعناقنا أوصانا الله تعالى ورسوله الكريم بهم ، وسوف نسألٌ عنهم يوم القيامة.

- لأن ذاكرة الطفل صفحة ٌ بيضاء لذا يجب أن نملؤها بالمفيد فإذا أحب الطفل القرآن الكريم ، أصبح فهمه يسيراً على الطفل ، مما يولِّد لدى الطفل ذخيرة من المفاهيم والمعلومات التي تمكِّنه من غربلة ، وتنقية الأفكار الهدامة التي تغزو فِكرَهُ من كل مكان.

- لأننا مٌقبلون - أو أقبلنا بالفعل - على الزمن الذي أخبر عنه الحبيب صلى الله عليه وسلم: أن فيه " تلدُ الأَمَة ربَّتَها" أي تتعامل الإبنة مع أمها وكأنها هي الأم فلعل حب القرآن في قلوب الأبناء يخفِّف من حِدة عقوقهم لوالديهم في هذا الزمان.

- لأن الأطفال إذا أحبوا القرآن الكريم وفهموه ، ثم عملوا به ، وتسببوا في أن يحبه غيرهم. كان ذلك صدقة جارية في ميزان حسنات الوالدين إلى يوم الدين ، يوم يكون المسلم في أمس الحاجة لحسنة واحدة تثقِّل ميزانه.

وسائل تحبيب الطفل في القرآن

1- استمعي للقرآن وهو جنين

- الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك الراحة ستنعكس ايجابيا على حالة الجنين. استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم.

- راحتك النفسية أثناء سماعك للقرآن = راحة الجنين نفسه

2- استمعي للقرآن وطفلك رضيع

- من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة.

- لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءً) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3- أقرئي القرآن أمام الطفل

- إن قراءتك للقرآن أمام الطفل أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأطفال لقراءة القرآن ولو لفترة قصيرة.

4- اهدي الطفل مصحفاً خاصاً به

- إن إهدائك مصحفا خاصا للطفل يلاقي تجاوبا مع حب التملك لدى الطفل. وإن كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعلي الطفل إذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5- اجعلي يوم ختم الطفل للقرآن يوم حفل

- هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط.

- هذه الفكرة تحفز الطفل وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه.

6- قصي للطفل قصص القرآن الكريم

- يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن تقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية. - أعدي للطفل مسابقات مسلية من قصار السور و مسابقة أين توجد هذه الكلمة لمن هم في سن خمس سنوات أو أكثر.

- اجعلي القرآن رفيق الطفل في كل مكان ؛ يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبة الطفل مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فان الطفل يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.

- وفري للطفل مكتبة صوتية وورقية ؛ يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجيل تلاوة الطفل ومقارنتها بالقراءة الصحيحة.

7- شجعي الطفل على المشاركة في المسابقات

- أن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما انه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه.

8- سجلي صوت الطفل وهو يقرأ القرآن

- فهذا التسجيل يحث الطفل ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شيء من الآيات أو السور فان سماع الطفل لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.

9- استمعي للطفل وهو يقص قصص القرآن الكريم

- ينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها.

10- ادفعي الطفل لحلقة المسجد

- هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.

11- اهتمي بأسئلة الطفل حول القرآن

احرصي على إجابة أسئلة الطفل بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك

زيارة لمركز ذوي الاحتياجات الخاصة

أعزائي أصدقاء مجلة الفاتح لقد قمت بزيارة مركز ذوي الاحتياجات الخاصة وتعرفت على أصدقاء جدد وهم بحاجة للمساعدة والحب والحنان ، فأنا قررت الاهتمام بهم وتكرار زيارتي لهم لأتعرف على مشاكلهم وأمنياتهم حتى أساعدهم قدر المستطاع فهم بحاجة لنا في كل وقت وأود أن أنصحكم بعمل ولو شيء بسيط لهم فقد يكون كبيرا بالنسبة لهم ، لذا أعزائي الأصدقاء قد يكون أخ لك أو جار لك بمثل حالتهم لذا يرجى عدم إهمالهم ولا تجاهلهم حتى يكونوا فاعلين في المجتمع مثل الأسوياء وحتى نكسب الأجر والثواب من الله تعالى

أصدقائي الأعزاء لنكن من المبادرين في أي مجال لخدمتهم حتى نكون سببا في شفائهم إن شاء الله ولكم مني كل تقدير واحترام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الطالبة رنيم خالد طه

مدرسة انترناشونال كومينتي

فوائد الغابات الخضراء

إعداد : جمان محمد حمدان

مدرسة الوردية الخاصة –ابو ظبي

تلعب الغابات دور كبير في البيئة وحمايتها فهي:

1. تحافظ على منع تدهور التربة وتآكلها

2. ولها دور أيضا في حماية ينابيع المياه

3. كما لا ننسي الدور كبير في تنقية الهواء من الملوثات السامة الموجود في الهواء بامتصاص ثاني أكسيد الكربون

4. وهي تقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري

5. كما هي تعتبر الموطن الأساسي لبعض الحيوانات والنباتات التي لا تستطيع العيش إلا في مناطق الغابات

6. وهي تساعد أيضا على استقرار الجبال

7. ولقد استعمل الإنسان الغابات في المناطق الصحراوية للحد من ظاهرة التصحر (السد الأخضر)

8. وهي المصدر مهم للمواد الخام وحسب الدراسات والاحصائيات المعمولة في الأعوام الأخيرة فقد تقلصت نسبة المساحة الخضراء كثيرا وبالأخص في العقود الثلاثة الأخيرة كما أن للنيران - سواء كانت عن طريق الإنسان أو بالتأثيرات الطبيعية - دور كبير في تقلصها.

فوائد تدوير النفايات البيئية

أصدقائي أصدقاء مجلة الفاتح

تحية طيبة للجميع

أعرض عليكم مشاركتي بعنوان فوائد تدوير النفايات البيئية

مما لاشك فيه أن تدوير النفايات التي تحيط بنا له أهمية كبيره ألخصها لكم في بعض النقاط التي تتمثل في:

التخلص من مضارها

1- الاستفادة من إعادة تصنيعها

2- الربح من بيعها إلى مصانع إعادة التدوير

3- تشجيع الناس على التخلص منها بشكل حضاري

4- الاستفادة منها في تصنيع أشياء أخرى

5- تشغيل العقل البشري في كيفية إنتاج أشياء أخرى بواسطة هذه النفايات   

من إعداد صديق المجله  خالد محمد أحمد رضوان

مدرسة جيمس ونشستر أبوظبي

الكواكب و النّجوم. ما الفرق بينهما؟

السلام عليكم و رحمة الله

أنا الطالب محمد سهيل عادل أحمد من نادي النهضة الفلكي ، أقدم لكم موضوعا عن الفرق بين الكواكب و النجوم ، أرجو أن تستفيدوا منه.

عند تأمّل السّماء في ليلة صافية نلاحظ بضعة آلاف من النّقط المتألّقة الّتي تدعى عادة النّجوم. و في الحقيقة، فإنّ ضمن هذه الآلاف من النّجوم، فإنّه يمكن، بالبعض من المثابرة و الملاحظة الدّائمتين، اكتشاف أنّ بضعة من "النّجوم" لا تتبع سلوك باقي النّجوم. وفي الحقيقة، هذه "النّجوم الغريبة" ليست إلاّ أقرب كواكب المجموعة الشّمسية إلينا !

و حيث أنّ معظم النّجوم تكوّن أشكالا ثابتة تقريبا (حيث أن المدى المتوسّط الّذي تتغيّر خلاله هذه الأشكال أو الكوكبات: حوالي قرن لملاحظة تغيّر هامّ بالعين المجرّدة، رغم أنّه من الممكن ملاحظة تغيّرات طفيفة خلال بضع سنوات باستعمال وسائل دقيقة)، فإنّ مواضع الكواكب تتغيّر بصفة ملموسة بالنّسبة للأشكال النّجومية المحيطة بها خلال أياّم فقط. و هذا ما جعل الأقدمين يفرّقون بين الكواكب و النّجوم منذ ذلك الوقت، وهذا رغم عدم علمهم بأنّه يوجد كذلك عامل طبيعي يفرّق بين الكواكب و النّجوم !

فالنّجوم عبارة عن كرات ذات حجم و كتلة هائلين مكوّنة من غاز (غاز الهيدروجين بنسبة أساسية) و منتجة لطاقة عظيمة عن طريق تفاعلات الاندماج النّووي (تكوين الهيليوم بواسطة اندماج الهيدروجين، ثمّ تكوين الفحم، الأكسجين، الحديد...) تسرب هذه الطاقة بعد ذلك في الوسط المحيط بها. و نور النّجوم الّذي يرى في اللّيل ما هو إلاّ الجزء الضّوئي لهذه الطّاقة المنتجة في قلب النّجوم، لأنّ النّجوم تشعّ هذه الطّاقة بعدة أشكال: فوتونات، جسيمات... و تولّد حرارة تبلغ ملايين الدّرجات المئوية في الطّبقات الدّاخلية.

بينما الكواكب عبارة عن أجسام صلبة (كالأرض مثلا) أو غازية (كالمشتري مثلا) باردة لا تنتج طاقة تلقائيا عن طريق التّفاعلات النّووية، و لهذا فهي تدعى كذلك أحيانا بالأجسام الباردة. و الضّوء الّذي يصلنا من كواكب المجموعة الشّمسية ما هو إلاّ نتاج انعكاس ضوء الشّمس عن سطحها ! فالكواكب ليست لها الكتلة الّتي تستطيع خلق الضّغط و الحرارة الكافيين لتوليد تفاعلات الاندماج النّووي.

و ملخّص القول هو أنّ الكواكب و النّجوم تختلف في بنيتها الأساسية نتيجة اختلاف في الكتلة (كتلة الشّمس تساوي حوالي1000 مرّة كتلة المشتري و حوالي مليون مرّة كتلة الأرض !) و بالتّالي فالنّجوم تنتج طاقة عن طريق التّفاعلات النّووية بينما الكواكب عبارة عن أجسام جامدة. كما أنّه يوجد اختلاف بين الكواكب و النّجوم من الجانب الرّصدي، إذ يمكن ملاحظة تغيّر محسوس في وضعية الكواكب بالنّسبة للنّجوم خلال أيّام فقط .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net