العدد 258 - 15/12/2013

ـ

ـ

ـ

 

محمد عبد الظاهر المطارقي

(1)

قال مهند: حان موعد الجد عدنان.. وقالت حسناء: الجد عدنان يعرف قصص كثيرة.. قال لؤي: هذه المرة سوف يقص علينا قصص الأنبياء.. قال الجد:.. سنبدأ بقصة آدم عليه السلام.

(2)

قالت حسناء : نعم يا جدي.. آدم عليه السلام هو أول نبي. قال مهند: وهو أول مخلوق من البشر.. ضحك الجد عدنان وقال: آدم هو أبو البشر. خلقه الله تعالى بيديه.أليس كذلك؟

(3)

أجاب لؤي: صدقت يا جدي.. الله تعالى خلق آدم من تراب الأرض. قالت حسناء: اختلط التراب بالماء فصار طينا. قال مهند:ثم نفخ الله فيه الروح فصار بشرا. قال الجد: أحسنتم.

(4)

قال الجد عدنان:أمر الله عز وجل الملائكة أن تسجد لآدم؛ فسجدوا جميعا إكراما وتعظيما وليس سجود عبادة لأن العبادة لا تكون إلا لله فقط.

(5)

قال الجد:أمر الله عز وجل إبليس بالسجود مثل الملائكة لكنه لم يسجد. قال مهند: أخذه الكبرياء لأنه مخلوق من النار وآدم مخلوق من الطين..قال لؤي أما الملائكة فهي مخلوقة من النور.

(6)

سأل الله إبليس: لماذا لم تسجد إذ أمرتك؟.قال إبليس: أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين. غضب الله عز وجل غضبا شديدا وطرد إبليس من رحمته فصار ملعونا إلى يوم القيامة..

(7)

قال الجد عدنان: وهكذا صار إبليس اللعين شيطانا رجيما يكره آدم، ويتمنى له الشر، لأنه يظن أن آدم هو السبب في طرده من رحمة الله. ونسى أنه هو الذي عصى أمر ربه وأخذه الكبر والغرور.

(8)

قال الجد عدنان: الله تعالى خلق لآدم زوجة.. إنها حواء أم البشر جميعا.. فرح آدم لأنه لم يعد وحيدا.. الله تعالى أدخلهما الجنة وسمح لهما بالأكل من كل الأشجار ما عدا شجرة واحدة ممنوعة.

(9)

 قالت حسناء:الشيطان وسوس لآدم فأكل من الشجرة الممنوعة. قال لؤي: أخرج الله آدم وحواء من الجنة وأنزلهما إلى الأرض . قال الجد عدنان: شعر آدم وحواء بالندم لأنهما ارتكبا معصية

(10)

قال الجد: الله تعالى برحمته غفر لهما . أما إبليس فلم يندم فلم يغفر الله له.. وفى الأرض عمل آدم وحواء وصارت لهما ذرية. وكان قابيل القاسي أول أبناء آدم والذي قتل أخاه هابيل الطيب الصالح.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net