العدد 258 - 15/12/2013

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية وإحدى أكبر بلدات مدينة طولكرم، تقع على الشارع العام بين مدينتي نابلس وطولكرم على بعد 9 كم شرقي طولكرم، و18 كم غربي نابلس، وترتفع عن سطح البحر بـ 150م، ويمر في منتصف البلدة سكة حديد الحجاز السابقة ونهر الاسكندرونة، وتبلغ مساحتها 16000 دونم، ويبلغ عدد سكانها خمسة عشر ألف نسمة.

تعتبر الزراعة من أهم أعمال سكان البلدة وذلك لطبيعة أراضيها الجبلية وخصوبة تربتها، ومناخها الحار والجاف صيفاً، والبارد الماطر شتاءاً، ومن أهم المحاصيل التي تنتجها: الزيتون، واللوزيات، والخضراوات المروية، والحمضيات، بالإضافة إلى القمح والشعير والبقوليات، كما يعتمد السكان على تربية الدواجن والأغنام والأبقار.

كما يعتمد سكان البلدة بالدرجة الثانية على الصناعة والتجارة، فيوجد بها معاصر للزيتون، ومشاغل للخياطة، ومصانع الطوب، ومصنع للبلاط والسيراميك.

يوجد في البلدة العديد من الأماكن الأثرية أهمها: هضبة نيربا، وتلة مركة الأثرية، ورؤوس الملك، والمزار، بالإضافة إلى وجود عدد من الخرب الأثرية مثل خربة نيربة، وخربة الزهران، كما يوجد في البلدة العديد من المساجد، والمراكز الدينية، ومركز ثقافي، وعدد من المراكز والعيادات الطبية.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net