العدد 258 - 15/12/2013

ـ

ـ

ـ

 

صحفي وروائي وأديب وكاتب مصري كبير ومعروف، ومن أوائل الروائيين العرب الذين نجحوا في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى الانجليزية والفرنسية والأوكرانية والصينية والألمانية.

ولد أديبنا الكبير في1/1/1919 في قرية الصالحية بمحافظة الشرقية، وكانت هوايته المفضلة القراءة.. اهتم والده بتعليمه وتشجيعه على القراءة حتى تخرج من مدرسة الحقوق وعمل كمحامي تحت التمرين إلى جانب عمله كصحفي بمجلة روز اليوسف.

تولى أديبنا الرائع رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف التي تديرها والدته، وكانت له مقالات سياسية جريئة مما عرضه للسجن والمعتقلات بسببها، وللاغتيال عدة مرات.

حاز أديبنا المبدع على عدة جوائز أهمها: وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى ووسام الجمهورية، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1989.

لأديبنا اللامع أكثر من 600 قصة و49 رواية حوّلت إلى أفلام و5 روايات حوّلت إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية و10 روايات حوّلت إلى مسلسلات تليفزيونية.. من أهم أعماله الأدبية:

النظارة السوداء، أين عمري، عقلي وقلبي، ثقوب في الثوب الأسود، بئر الحرمان، أنف وثلاث عيون، بنت السلطان، سيدة في خدمتك، علبة من الصفيح الصدئ.

ومن أهم الروايات: لن أعيش في جلباب أبي، وغابت الشمس ولم يظهر القمر، ومضت أيام اللؤلؤ، لون الآخر، الحياة فوق الضباب، في بيتنا رجل.

والكثير من المقالات أهمها: على مقهى في الشارع السياسي، خواطر سياسية، أيام شبابي، بعيداً عن الأرض،

توفي أديبنا الكبير في القاهرة في 12/1/1990م.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2012                    

www.al-fateh.net