العدد 262 - 15/02/2014

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع في الجنوب الغربي لمدينة نابلس على بعد 14 كيلومتر منها، وتبعد عن مدينة القدس 84 كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 900 متر، وتبلغ مساحتها 14000 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة.

تعتبر الزراعة من أهم الأعمال التي يقوم بها سكان القرية، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، ووفرة المياه فيها وكثرة الينابيع فيها ومن أهمها: نبع الفوار، والعين الشرقية، وعين المزراب، وعين القطيرة، وبئر الينبوع وغيرها.

ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها: التين والزيتون، والحمضيات مثل البرتقال والليمون، بالإضافة إلى الخضار مثل البندورة والبطاطا، بالإضافة إلى البذور مثل القمح، كما يربي معظم سكان القرية المواشي وبشكل خاص الأبقار.

يوجد في هذه القرية الكثير من الحيوانات المختلفة مثل الغزلان والأفاعي والأرانب والطيور بأنواعها، والكثير من الحيوانات البرية الأخرى، ويوجد في هذه القرية الكثير من المواقع الأثرية الهامة مثل: السورتين، والبلدة القديمة، وأوفار، وكفرور.

كما يوجد في القرية العديد من المراكز التعليمية، ومراكز تحفيظ القرآن، وعدد من المساجد أهمها مسجد القرية القديم، ومركز للأبحاث العلمية، ومكتبة كبيرة، وعدد من العيادات الطبية ومستشفى صغير.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net