العدد 265 - 01/04/2014

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم على بعد 12 كيلومتراً، وتبعد عن مدينة القدس 105 كيلومتر، وترتفع 100 متر عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 8 آلاف دونم، ويبلغ عدد سكانها 22 ألف نسمة.

يعتمد أهالي البلدة بشكل رئيسي على الزراعة، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، بالإضافة لوجود العديد من الآبار الارتوازية والعيون، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها: الزيتون، والتوت، واللوز، والرمان، والخضراوات مثل الخيار والبطاطا والبندورة، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال والبوملي، بالإضافة إلى تربية المواشي.

كما يعتمد سكان البلدة على التجارة بالدرجة الثانية، حيث تكثر فيها المحلات التجارية مثل محلات بيع مواد البناء والأدوات الصحية، والأجهزة الكهربائية، ويعتبر الاستيراد والتصدير جزءاً من عملهم لأنها تربط مناطق مدينة طولكرم ببعضها البعض.

يوجد في البلدة العديد من المعالم الأثرية: أهمها أراضي مرصوفة بالفسيفساء وقبور رومانية، وخربة المطالب الأثرية، وعدد من المقامات الأثرية، كما يوجد في البلدة عدد من المساجد أهمها مسجد أبو بكر الصديق، ومسجد طارق بن زياد، ومسجد القصص، كما يوجد في البلدة مستشفيان وعيادات صحية، ومركز لرعاية الأمومة والطفولة، ونادٍ رياضي، ونادي عتيل الثقافي، ومركز للتأهيل المعاقين، والعديد من المدارس، والمكتبات.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net