العدد 268 - 15/05/2014

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات والطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر جميل يوجد على ظهر واحد من أشرس الحيوانات في العالم إنه الزقزاق المصري.

الزقزاق المصري: المعروف أيضاً بطائر التمساح، يعيش عند الشواطئ الرملية للأنهار والبحيرات في شمال وغرب ووسط أفريقيا مثل مصر والسودان، ويبلغ طوله 20 سم، ووزنه 15 غراماً.

يتميز هذا الطائر بتاج أسود اللون، وبظهر أسود، وله عينان سوداوان، وله منقار مدبب، وله أنف صغير غير ظاهر، وله أذنان صغيرتان مخفيتان تحت ريشه، وله جناحان يبلغ باعهما 40سم، وله قائمتان نحيلتان بمخالب تساعده على الوقوف والثبات، وله ذيل قصير، وله صوت تغير جميل ، هو طائر اجتماعي يعيش ضمن مجموعات صغيرة تصل إلى 20 عصفور.

يتغذى طائرنا على الحشرات المتواجدة على ظهر التمساح، حيث يقوم بتنظيف التمساح من جميع الحشرات الموجودة عليه ومهما كان مكانها على ظهره وذلك بفضل منقاره، وهو لا يشرب الماء كثيراً .

لهذا الطائر طريقة لحماية نفسه من المفترسات، وذلك عبر بقائه على ظهر التمساح والذي لا يتجرأ أي مخلوق على الاقتراب منه، لذلك فإنها تستفيد من التماسيح في الحماية وهو يستفيد منه للتنظيف.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net