العدد 269 - 01/06/2014

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة بيت لحم المحتلة على بعد أربعة كيلومترات، وتبعد عن مدينة القدس أربعة عشر كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 780 متر، ويبلغ عدد سكانها أربعة آلاف نسمة.

تعتبر الزراعة في هذه القرية من أهم الأعمال التي يقوم بها سكانها، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، ولوفرة المياه بسبب وجود العديد من العيون أهمها: عين أرطاس، وعين عطان، وعين صالح، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها: الخضار مثل الخس والسبانخ، والفول الأخضر، والملفوف، واللفت والخيار والبندورة، والفاكهة مثل العنب والبرقوق والمشمش والرمان وغيرها، كما يربي أهالي القرية الدواجن البياضة، المواشي كالبقر والغنم والماعز، بالإضافة إلى الأرانب.

من أهم المعالم الأثرية للقرية:

برك سليمان

دير الراهبات

برك سليمان الرومانية، ودير أرطاس، وقلعة البرك، وسجن المماليك، ومضافة علية شرف الأثرية، ويوجد فيها أيضاً عدد من الخرب الأثرية مثل: خربة الخوخ، وخربة عليا، وخربة البصة، كما يوجد في القرية نقوش أثرية كثيرة أهمها نقش الطاحونة.

مسجد الشهداء

كما يوجد في القرية مسجد واحد يسمى مسجد الشهداء، وجمعية زراعية تعاونية، وجمعية خيرية، وعدد من المدارس والمراكز التعليمية، وروضة أطفال، ومركز لمحو الأمية، وعيادة طبية، وناد رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net