العدد 270 - 15/06/2014

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات والطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث هذه المرة عن حيوان غريب يشبه القنفذ إلى حد ما ويحوي جسمه إبراً قاتلةً إنه النيص.

النيص: ويسمى أيضاً بالدعلج، وهو حيوان ثديي من فصيلة الشيهم، يعيش في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق ومصر والسودان والمغرب العربي، يبلغ طوله 65سم، وارتفاع كتفه 24سم، ووزنه 15 كيلوغرام.

يتميز هذا الحيوان برأس سميك رمادي اللون، وله عينان صغيرتان، وله فم كبير بأسنان كبيرة حادة وبارزة من بين شفتيه المشقوقتين، وله أنف منتفخ ومشقوق، وله شارب أسود طويل، وله أذنان صغيرتان، وله ذيل قصير يبلغ طوله 12سم، وجسمه مغطى بأشواك عارية مقلمة باللون الأبيض وهي تشبه القصبات ويبلغ طولها 40 سم، وله أربع قوائم تنتهي بمخالب حادة، وهو عادة حيوان ليلي مسالم يعيش منعزلاً، ولا يسمع له صوت عند الحركة أو عند الخطر.

يتغذى هذا الحيوان على براعم الأشجار والأوراق والأزهار، وقشور الأشجار الغضه، بالإضافة إلى تغذيه من الجذور الدرنية المنتفخة بنهم كبير وبخاصة البطاطا، وكما يأكل الفواكه.

هذا الحيوان عادة لا يهاجم أحداً، ولكنه إذا تعرض لمحاولة اعتداء من أي مفترس فإنه ينفش أشواكه ويقوم بضرب خصمه بها والتي تؤدي إلى حال شلل مؤقت تمكنه من الفرار من المكان.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net