العدد 273 - 01/08/2014

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

رسالة قد لا يفهمها الكثير

رسالتي اليوم إلى غزة إلى حي الشجاعية وأخيرا إلى العرب خاصة والعالم أجمع يا غزة يا من تحملتِ الحصار لأعوام عدة صامدة لم تستسلمي طوبى لكِ يا غزة .

يا حي الشجاعية يا حي المقاومين المناضلين والأمهات الصابرات على أبنائهن الشهداء اصمدي يا غزة إن الله معك .

أين أنتم أيها العرب؟! إذا كنتم ميتون فرحمة الله عليكِ يا أيها البلاد العربية، أما إذا كنتم نائمون ألم يوقظكم صوت بكاء الأطفال والأمهات وصوت هدم المنازل والمشافي والمساجد ؟؟!! عفوا لا أريد أن أزعجكم ابقوا في سباتكم .. أين أنتم أيها العرب والمسلمون؟ وأين منظمة حقوق الإنسان التي تساعدنا؟

ربما ناموا أو ماتوا .. إنا لله وإنا إليه راجعون.

وأقول لغزة هاشم قد نسيك وتركك الجميع لكن الله معك وآخر ما يمكنني أن أقوله إنا لله وإنا إليه راجعون. قال تعالى: (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون )).

مع تحياتي: سندس احمد ابوهنية (الكاتبة الصغيرة).

حقي 

خاطرة عن حب الوطن ... وطني فلسطين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا أريج أبو هنية من فلسطين

أرجو منكم نشر هذه الخاطرة من تأليفي

تحية لك يا وطني .. تحية لترابك الطاهر و أرضك المباركة .. تحية برتقال يافا الحزين و عنب الخليل و زيتون الجليل و صفاء النخيل.

تحية الدماء الطاهرة التي لامست ثراك الحزين .... تحية الأيام المؤلمة التي لاصقت وجهك المنيع .... تحية أحلام الطفولة ... تحية أيام البطولة ..... تحية أسماء الرجولة.

تحية شلال الدم النازف من خاصرة الوطن الجريح ... تحية بريق الأحداق تراقصه أيدي الشمس المتسللة لمكان ظنت انه خال من الآلام .

تحية دموع صخور بلادي .... و أمواج فؤادي .

تحية صرخة سؤالي ... هل لي حق بك يا وطني ؟؟

باستنكار لساني ..... و ابن الحق يا كياني ..

فتفجر كياني صارخا .. هذه بلادي و حقي فيها محفوظ في فؤادي.

على أرضك ولدت و إليها سأعود ..

أعود جزءا منك..... من ترابك الطاهرة الذي ينشئ أجيالا لن تبور .

تحية لك يا وطني 

اريج ابو هنية

كيف احتفل الصحابة بعيد الفطر وكيف نحتفل به الآن

مشاركة من الصديقة : لينة الفاتح محمد أبو العزائم

مدرسة القبس ، السودان - الخرطوم بحري

متى يكون عيد الفطر المبارك

يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك ليفرح المسلم و يشكر ربه علي نعمة الصيام و قراءة القران وقيام الليل و الصبر وحب الخير وجميع الطاعات والقربات التي نجتهد بأدائها في شهر رمضان المعظم ودائما ما تكون أعياد المسلمين بعد عبادة عظيمة فمثلا عيد الاضحي بعد أداء فريضة الحج وعيد الفطر بعد أداء فريضة الصوم .

لماذا سمي بعيد الفطر ؟

عيد الفطر سمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان و أول يوم احتفل به المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة حيث فرض رمضان في تلك السنة  واحتفل المسلمون بالعيد و شرعت صلاة العيد وزكاة الفطر .

كيف كان الصحابة يحتفلون بعيد الفطر ؟

كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنك أما الآن فقد جرت العادة في كثير من الدول العربية بالتهنئة بقول: عيدكم مبارك أو كل عام وأنت بخير.

وعيد الفطر هو أول أعياد المسلمين الذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام ويوم العيد هو يوم فرح وسرور وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله تعالي: «قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون» (يونس: 58).

ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة علي المسلمين ويؤدي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهلهم وأقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه ويعطفون علي الفقراء وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمين في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر.

بماذا تميزت أعياد المسلمين ؟

لقد تميزت أعياد المسلمين عن غيرها من أعياد الجاهلية بأنها قربة وطاعة لله وفيها تعظيم لله تعالي وذكره كالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة وتوزيع زكاة الفطر مع إظهار الفرح والسرور علي نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام في الفطر والمسلمون يتسامون بأعيادهم ويربطونها بأمجادهم ويتحقق في العيد البعد الروحي للدين الإسلامي ويكون للعيد من العموم والشمول ما يجعل الناس جميعا يشاركون في تحقيق هذه المعاني واستشعار آثار المباركة ومعايشة أحداث العيد كلما دار الزمن وتجدد العيد، فالعيد في الإسلام ليس ذكريات مضت أو مواقف خاصة لكبراء وزعماء بل كل مسلم له بالعيد صلة وواقع متجدد علي مدي الحياة.

المعاني الإسلامية والاجتماعية في العيد

وفي العيد تتجلي الكثير من معاني الإسلام الاجتماعية والإنسانية ففي العيد تتقارب القلوب علي الود ويجتمع الناس بعد افتراق ويتصافون بعد كدر، وفي العيد تذكير بحق الضعفاء في المجتمع الإسلامي حتي تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة وهذا هو الهدف من تشريع «صدقة الفطر» في عيد الفطر، أما المعني الإنساني في العيد فهو أن يشترك أعداد كبيرة من المسلمين بالفرح والسرور في وقت واحد فيظهر اتحادهم وتعلم كثرتهم باجتماعهم فإذا بالأمة تلتقي علي الشعور المشترك وفي ذلك تقوية للروابط الفكرية والروحية والاجتماعية جعل الله تعالي كل أيامكم أعيادا

الدعسوقة الجميلة

قصة : وفاء التلمتي

الصف الرابع - المغرب

اضغط على الصورة لتكبيرها

الرجل الفقير

قصة : رضوان مرزوك

الصف الرابع - المغرب

اضغط على الصورة لتكبيرها




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net