العدد 274 - 15/08/2014

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع على بعد كيلومترين إلى الشرق من مدينة خان يونس الواقعة في شمال قطاع غزة، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 82 كم، وترتفع 85 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها ثمانية آلاف دونم، ويبلغ عدد سكانها 13 ألف نسمة.

يعتمد العدد الأكبر من سكان القرية في دخلهم على الزراعة، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءاً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الزيتون، والخضراوات مثل البندورة والخيار، والحبوب كالقمح، والشعير، والعدس، كما يعتمد قسم من سكانها على التجارة حيث يوجد فيها الكثير من المحلات التجارية مثل محلات بيع الأجهزة الكهربائية والطبية، ومحلات مواد البناء وغيرها، بالإضافة إلى اعتماد قسم آخر من السكان على الوظائف الحكومية.

يوجد في القرية العديد من المدارس والمراكز التعليمية والثقافية، ويوجد فيها المساجد أهمها:

مسجد التوحيد - خزاعة

مسجد التقوى الكبير، ومسجد التوحيد، ومسجد صلاح الدين الأيوبي، كما يوجد في القرية بعض الخرب الأثرية أهمها خربة المخيل وخربة تل القطيفة، كما يوجد فيها العديد من المراكز الصحية والصيدليات، ومركز لرعاية الأمومة والطفولة، وناد رياضي.

والجدير بالذكر أن هذه القرية قدمت عشرات الشهداء من أبنائها خلال العدوان المستمر حتى الآن على قطاع غزة المحاصر، وشهدت بطولات من قبل رجال المقاومة الفلسطينية الإسلامية أوقعت العشرات من قوات جيش الاحتلال الصهيوني بين قتيل وجريح.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net